الدوحة - الراية:

تعرض الجزيرة الوثائقية اليوم العرض الأول للفيلمين الرمال المتحركة، والكتاتيب، وذلك في إطار لتقديمها أكثر من 47 فيلما جديدا خلال شهر فبراير، تستعرض موضوعات وقضايا متعددة في مختلف المجالات، حيث قامت الوثائقية بإنتاج عدد كبير من تلك الأفلام.

والرمال المتحركة هو فيلم وثائقي يتناول قصة انتصار ثوار درنة في ليبيا على تنظيم داعش وإخراجه من المدينة التي أحكم السيطرة عليها عام 2015، قبل أن تندلع حروب ضروس لمدة 8 أشهر وحصار من قبل قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر أثناء المعركة وخروج عناصر التنظيم المنهزم نحو مدينة سرت. يعرض الفيلم في تمام السابعة مساء بتوقيت الدوحة. أما فيلم الكتاتيب فيروي ظاهرة الكتاتيب في مصر، تلك الكتاتيب التي تعد ظاهرة تعليمية وأدبية واجتماعية مهمة.

الفيلم يرصد هذا الدور المهم الذى لعبه الكتّاب في مصر لعقود طويلة، حيث حمل الكتّاب على عاتقه مهمة تعليم اللغة العربية الصحيحة وتعليم الأطفال الحساب والقرآن الكريم. كذلك يرصد الفيلم تفاصيل العملية التعليمية التي تدور في الكتّاب، بالإضافة إلى أهم الشخصيات التي مرت على الكتاب من أدباء وفنانين وسياسيين وكيف أثر على حياتهم. يعرض الفيلم في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت الدوحة.