دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 23/10/2016 م , الساعة 1:16 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

لجنة المشاريع والإرث لمونديال 2022 تصل إلى تونس

مشروع تحدي 22 فرصة لإبراز ابتكارات العرب

تقديم وجه مشرق للشباب والثقافة العربية للعالم
مشروع تحدي 22 فرصة لإبراز ابتكارات العرب

تونس - الراية:

أكد عدد من الشباب أن برنامج تحدي 22 فرصة لإبراز ابتكارات العرب وتقديمها للعالم خلال مونديال 2022 بما يُسهم في تقديم وجه مشرق للشباب والثقافة العربية للعالم، حيث تؤمن المباردة بقدرة الشاب العربي على الإبداع والابتكار والتحول من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج.

جاء ذلك خلال المحطة الثالثة من الجولة التعريفية لمشروع "تحدي 22"، إحدى مبادرات اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتعزيز ثقافة الابتكار في العالم العربي واستقطاب المبتكرين ورواد الأعمال العرب ودعم ورعاية أفكارهم، حيث حققت الجولة الحالية في تونس نجاحاً كبيراً تمثل في الحضور الإعلامي الكبير من قبل الصحف والقنوات الفضائية التونسية بالإضافة إلى قناة الدوري والكأس التي نقلت الحدث للمشاهد.

وأشار هؤلاء إلى أن مبادرة اللجنة العليا للمشاريع جيدة وتمكن المشاهد من أن يتابع المونديال بطريقة جديدة من خلال ابتكار الشباب العربي، الأمر الذي يعتبر نقلة في حياة الشعوب العربية من مستهلك للتكنولوجيا إلى شعوب تقدّم الابتكارات للعالم.

  • فاطمة النعيمي:
  • إبراز المواهب العربية الشابة وطاقاتها

قالت فاطمة النعيمي مديرة برنامج وفد تحدي 22 باللجنة العليا للمشاريع والإرث: إن البرنامج صالح لكل مكان وزمان، مضيفة نريد أن نؤكد لكل العالم أن الشباب العربي بإمكانه الإبداع إذا وجد الفرصة، فنحن نشجّع الابتكار وندعمه لكي يخرج إلى الواقع حتى نتمكن من الاستفادة منه وهذه المشاريع التي سوف تفوز بإحدى الجوائز الثلاث سترى النور في مونديال العرب 2022، مضيفة أن مونديال 2022 سيكون فرصة مهمة للكثيرين لإبراز مواهبهم وطاقاتهم أمام ضيوف قطر والعرب ككل.

وعن أسباب زيادة عدد الدول المشاركة في المبادرة قالت النعيمي: "إن استضافة كأس العالم ليست فقط لقطر بل لجميع العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ففي البداية كانت النسخة الماضية تجريبية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وتعلمنا من خلالها العديد من الدروس، ونجحت تلك النسخة في العديد من الأشياء وهذه الأخيرة هي التي جعلتنا نحسن بعض الأمور الأخرى، لنقوم في هذه النسخة بإضافة 4 دول بسبب تلك النجاحات، وإن شاء الله سنقوم في النسخة القادمة بإضافة باقي الدول العربية إلى المبادرة.

  • خالد النعمة:
  • نسعى لاستقطاب العقول العربية المبدعة

اعتبر خالد النعمة عضو وفد تحدي 22 أن المبادرة تجسّد إيمان اللجنة العليا للمشاريع والإرث بأن بطولة كأس العالم 2022 بطولة عربية شرق أوسطية، ونسعى من خلال هذه المبادرة إلى استقطاب العقول المبتكرة والمُبدعة من شباب العربي لإيجاد الحلول لبعض التحديات التي تواجه أي دولة في استضافة كأس العالم، لتكون منصّة لاستعراض هذه القدرات وإظهار الوجه المشرق للشباب العربي والثقافة العربية أمام مرأى العالم.

وأشار النعمة إلى أن تحدي 22 مبادرة شبابية عربية لكن هذا لا يعني أنها محدودة بالعمر حيث الشرط الوحيد للمشاركة أن العمر الأدنى 18 سنة، لكن أغلب المشاركين في مبادرة تحدي 22 من الشباب القطري.. لهذا فأنا أشكر المشرفين على اللجنة العليا للمشاريع والإرث فهم يؤمنون بقدرة الشباب على الإبداع في مونديال 2022.

وعن إقبال الشباب التونسي على المبادرة قال: "أعتقد أنهم قادرون على تقديم ابتكارات ستفيدهم وتفيد العرب وهذه ليست غريبة عليهم، فتونس منارة العلم والمعرفة وهنا توجد أقدم جامعة في التاريخ وهي "جامع الزيتونة، فهذه فرصة أمامهم لتشكيل مستقبلهم فنحن دائماً نلقي اللوم على ظروف خارجة عن إرادة الشباب واليوم فإن الفرصة موجودة على عتبة بيوتهم وندعوهم لتغيير المستقبل بتنظيم نسخة تاريخية عربية شرقية أوسطية لكأس العالم.

  • جاسم الجاسم:
  • هدفنا إبهار العالم بالابتكار

أكد جاسم الجاسم عضو الوفد أن المبادرة تؤمن بقدرة الشاب العربي على الإبداع في حال وضعت بين يديه الظروف أو المناخ الملائم للإبداع، فالتحدي عبارة عن بعث لأفكار ودعم لرواد الأعمال لإبراز أعمالهم وتحويلها إلى منتج تجاري في المستقبل.

وعن كيفية اختيار الفائزين قال الجاسم: "في التصفيات النهائية يكون لدينا 12 فائزاً ويكون الاختيار بين كل الدول المشاركة، فيمكن أن يكون أغلبية الفائزين من دولة واحدة فلا توجد نسب تناسبية فنحن لا نرى الفائز كجنسية إنما كعربي نستفيد من العمل الذي اخترعه، وأعضاء لجنة التحكيم من المختصين والخبراء العرب في المواضيع الأربعة التي يتناولها برنامج تحدي 22.

وأشار الجاسم إلى أن هدفهم هو إيصال رسالة للعالم مفادها أن الشباب العربي قادر على أن يبتكر وسوف يشاهدون ذلك في مونديال 2022.

  • أمين شعيب:
  • تنقل الشعوب العربية من مستهلك إلى منتج

قال أمين شعيب سفير تحدي 22 إن مبادرة تحدي 22 فرصة أمام الشباب العربي للمشاركة في مونديال قطر، معرباً عن ثقته في قدرة الشباب التونسي على النجاح في الفعالية من خلال تقديمهم لأفكار تعود بالفائدة على البطولة وعلى المنطقة، وأضاف بأن مجال الأفكار تتوفر فيه الكثير من الصعوبات من أهمها التسويق، وأن "تحدي 22" سيمنح هذه الفرصة للمبتكرين بالمجان، كما أنه سيمنحه الفرصة ليشاهد اختراعه كل العالم من خلال مونديال 2022.

وأشار إلى أن مبادرة اللجنة العليا للمشاريع جيدة حيث تمكّن المشاهد من أن يتابع مونديال 2022 بطريقة جديدة من خلال ابتكار الشباب العربي، وهذه يعتبر نقلة في حياة الشعوب العربية من مستهلك للتكنولوجيا إلى شعوب تقدّم الابتكارات للعالم.

  • حسام دلاعي:
  • الشباب التونسي أمام فرصة لإبراز قدارته

قال حسام دلاعي المسؤول عن الجوانب التقنية بمركز انطلاق إن الاستعدادات بدأت منذ ثلاثة أشهر حيث استقبلوا ما يفوق الـ 200 طلب وقاموا بإعطاء المتقدّمين دروساً تدريبية على مدى 23 يوماً، ليتم اختيار 20 طالباً تونسياً منهم للمشاركة في مبادرة تحدي 22.

وأضاف دلاعي أن المبادرة فرصة لإبراز قدارت الشباب التونسي قائلاً: هناك العديد من البرامج التي نعمل عليها حالياً حتى يتسنى للعديد من المشاركين في تحدي 22 إثراء مونديال قطر 2022، وهذه البرامج تكون من خلال الهاتف النقّال الذي يعمل بنضام الأندريود والويندوز وأي أو إس، والمبادرة التي قامت بها اللجنة العليا للمشاريع والإرث ستفيد الشباب العربي كثيراً".

  • تحدي 22 عبر أثير إذاعة شمس التونسية

استقبلت إذاعة شمس التونسية فاطمة النعيمي مدير برنامج تحدي 22 والتي تحدّثت حول النسخة الأولى التي حققت نجاحات كبيرة ما ساهم في تطوير فكرة البرنامج وزيادة عدد الدول المشاركة في الجلسات التوعوية إلى عشرة بعد أن كانت ستة في النسخة الأولى، كما ستشهد النسخة القادمة انضمام الدول العربية الأخرى.

وأكدت فاطمة النعيمي خلال الحلقة أن مونديال 2022 سيكون لكل العرب وقال: نسعى لتحقيق نسخة غير مسبوقة وذلك عبر إعطاء الشباب العربي الفرصة للتواجد في هذه النسخة من كأس العالم عبر أعمالهم الابتكارية، موضّحة أن ما يميز برنامج تحدي 22 هو مواصلة الجلسات إلى ما بعد مونديال قطر 2022.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .