دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 8/11/2018 م , الساعة 1:23 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

عبر موقعها الإلكتروني ومطراش 2

الداخلية تطلق خدمة الاستعلام عن صلاحية إشعار إجازة العمل

الداخلية تطلق خدمة الاستعلام عن صلاحية إشعار إجازة العمل

كتب - محمد حافظ :

أطلقت وزارة الداخليّة خدمة جديدة بالاستعلام عن صلاحية إشعار إجازة العمل ضمن الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لتطبيق تعديل المادة رقم 7 من القانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وإلغاء مأذونية الخروج الذي تمّ تطبيقه فعلياً في 28 أكتوبر الماضي.

ويمكن للوافدين من خلال الخدمة الجديدة التي أطلقتها الداخلية عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق مطراش 2 الاستعلام عن صلاحية إشعار إجازة العمل عبر نافذة تصاريح الدخول والخروج واختيار نوع الخدمة ومن ثم يقوم الوافد بإدخال رقم البطاقة الشخصية والاستعلام عن كونه من العاملين المسموح لهم بالخروج بدون الحصول على مأذونية الخروج أو ضمن نسبة 5% من العاملين في شركته والتي تتطلب الحصول على إذن مسبق ويمكن لأي وافد التأكّد من ذلك وفقاً للخدمة المتاحة حالياً ويمكن للوافد للعمل في حالة عدم تمكينه من مغادرة البلاد لأي سبب من الأسباب مراجعة لجنة تظلمات خروج الوافدين، للبتّ في التظلّم وفق الإجراءات المعمول بها.

ويأتي تطبيق نص المادة 7 تنفيذاً للتعديلات التي جرت مؤخراً على القانون والتي نصّت على إعطاء صاحب العمل الحق في التقديم المسبق لدى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، بقائمة من عدد العاملين لديه، ممن يرى ضرورة موافقته المسبقة على مغادرتهم للبلاد بسبب طبيعة عملهم، بشرط عدم تجاوزهم ما نسبته (5%) من عدد العاملين.

استطلاع

على الجانب الآخر أطلقت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي استطلاعاً للرأي حول مدى إسهام إلغاء مأذونية الخروج في حفظ حقوق العمال وصاحب العمل في إطار حرص الوزارة على التفاعل والتواصل مع الجمهور واستطلاع آرائهم فيما يتعلق بالقضايا الهامة.

وحقق الاستطلاع نسب مشاركه عالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة تويتر حيث شارك في الاستطلاع حتى الأمس 1772 صوتاً حيث أبدى 48 % موافقتهم على أن قرار إلغاء إشعار السفر للعاملين الخاضعين لقانون العمل يساهم في تعزيز وحفظ حقوق العاملين في الدولة فيما أبدى 39 % من المشاركين عدم موافقتهم وأجاب 13 % من المشاركين بأنهم لا يدرون.

وعلى الموقع الإلكتروني جاءت نسب المشاركة أقل من مواقع التواصل الاجتماعي حيث شارك في التصويت نحو 335 مشاركاً حتى أمس أبدى منهم 315 مشاركاً موافقتهم على القرار بنسبة 94 % فيما أبدى 15 مشاركاً عدم موافقتهم على القرار بنسبة 4 % وعبّر 1% من المصوّتين عن عدم درايتهم بمجموع أصوات بلغ 5 أصوات.

قضية للنقاش

كما طرحت الوزارة القضيّة للمناقشة أيضاً عبر موقعها الإلكتروني حيث أكدت في تقديمها لموضوع النقاش أنه في إطار القرارات والقوانين التي تسنّها الدولة لتسهيل وتيسير إجراءات الوافدين للعمل، تم إلغاء (إشعار السفر) للعاملين الخاضعين لقانون العمل، عدا ما نسبته 5% من العاملين يتم تحديدهم مسبقاً من قبل المُستقدم ويمكن للوافد للعمل في حالة عدم تمكينه من مغادرة البلاد لأي سبب من الأسباب، مراجعة لجنة تظلمات خروج الوافدين، للبتّ في التظلم وفق الإجراءات المعمول بها.

وطرحت سؤالاً للمناقشة وهو هل توافق على القول بأن هذا الإجراء الجديد له إسهام مباشر في حفظ حقوق طرفي العلاقة (المستقدم والعامل) على حد سواء؟ وكيف تصف هذه الخُطوة باعتبارها معزّزة لحقوق الإنسان؟ حيث بلغ عدد المُشاركين في النقاش نحو 473 مشاركاً.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .