دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 12/1/2019 م , الساعة 12:55 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب .. النعمة:

الصفح من الأخلاق العظيمة التي جاء بها الإسلام

كلما ازداد الخطأ عِظَماً ازداد العفو والصفح فضلاً وأجراً
الصفح من الأخلاق العظيمة التي جاء بها الإسلام


كتب - نشأت أمين:

أكد الشيخ عبدالله النعمة أن الخلاف بين الناس غريزة فطرية أودعها الله عز وجل في نفوس البشر، وجعل سبحانه لهذه الغريزة أسباباً ودواعي تؤدي إلى غليانها في النفس، وثورانها فيوجد الخلاف، وتورث الفتنة وتنتشر القطيعة.

وأوضح النعمة في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب أنه لهذا نهى الله تعالى عن التهاجر بين المسلمين وأمر بإصلاح ذات البين، والعفو والتسامح والصفح، وجعل ذلك من أعظم القربات وأجلّ الطاعات، لأنه السياج المنيع الوافي للأخوة الإسلامية التي رغب فيها الإسلام والدرع الحصين لوحدة الأمة التي حرص الإسلام على تماسكها وسلامتها.

وأضاف: لقد جاء العفو عن الناس، والتجاوز عن الزلّات، والصفح عن الأخطاء، من أعظم صفات المؤمنين، وهو أدب جليل من آداب الإسلام، وركيزة كبرى من ركائز السعادة والخير وهو خلق الكرام، وصفة العظماء من الناس الذين لا يحملون الحقد، ولا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً، بل يرجون الله والدار الآخرة.

وقال: لقد ندب الله تعالى عباده إلى العفو، وحثهم عليه، ووعدهم بجزيل الأجر والثواب، وجعل العفو في مقدّمة صفات المتقين الصالحين من عباده؛ فقال سبحانه: «والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين».