دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 12/1/2019 م , الساعة 12:55 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الثاني غداً

انطلاقة جديدة للعلاقات القطرية الأمريكية

اتفاقيات نوعية لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والدفاعي
الدوحة وواشنطن حليفان استراتيجيان في مكافحة الإرهاب
انطلاقة جديدة للعلاقات القطرية الأمريكية


 

كتب - إبراهيم بدوي :

ينطلق غداً الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي في جولته الثانية بالدوحة وسط تطلعات كبيرة بتعزيز التحالف والشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية والثقافية، فضلاً عن تنسيق الجهود بين الحليفين الاستراتيجيين في مكافحة الإرهاب.

ويعد انعقاد النسخة الثانية للحوار القطري الأمريكي الذي استضافت واشنطن نسخته الأولى يناير الماضي، انطلاقة جديدة للعلاقات القطرية الأمريكية التي شهدت تنامياً لافتاً في كافة مجالات التعاون لاسيما الدفاعية والأمنية وقطاعات التجارة والاستثمار العام الماضي.

ويستعرض الحوار مجمل العلاقات القطرية الأمريكية برئاسة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة السيد مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وبمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين من كلا الجانبين.

ويدشن الحوار مرحلة جديدة من التعاون المؤسسي الراسخ وفق اتفاقيات نوعية ومذكرات تفاهم يلتزم بها الجانبان مثلما حدث في الجولة الأولى التي يعد الحوار الاستراتيجي أبرز ثمارها بتوقيع إعلان مشترك لإقامته سنوياً بما يعزز علاقات التعاون بين الدوحة وواشنطن كحليفين استراتيجيين لعقود قادمة.

وذكرت سعادة السيدة لولوة الخاطر، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، سيشمل نقاشاً رفيع المستوى في عدد من المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية والثقافية، كما سيشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم التي تعزز التعاون فيما يصب بمصلحة الشعبين القطري والأمريكي.

وتستند النسخة الثانية للحوار القطري الأمريكي على رصيد هائل من النجاح حققته النسخة الأولى يناير ٢٠١٨.