دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 13/1/2019 م , الساعة 2:27 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يربط منطقتي الوعب باللقطة بطول 1.5 كم وعمق 25 متراً تحت الأرض

افـتـتاح نفـق تقـاطـع المكافحـة أمـام المـرور

الطاقة الاستيعابية للنفق 8 آلاف مركبة في كل اتجاه
الانتهاء من اعمال مشروع طريق الريان بالكامل نهاية 2019
المهندس يوسف العمادي: 8 مضخات و3 خزانات على جانبي النفق لتصريف مياه الأمطار
افـتـتاح نفـق تقـاطـع المكافحـة أمـام المـرور

كتب - محمد حافظ:

افتتحت هيئة الأشغال العامة «أشغال» أمس نفق تقاطع المكافحة بشكل جزئي أمام الحركة المرورية وذلك ضمن أعمال مشروع تطوير طريق الريان - المرحلة الثانية ضمن طريق بطول 2.1 كلم يربط بين شارعي بوعرين ولبديع ويعتبر النفق الجديد حلقة وصل رئيسية تربط بين شارع بوعرين وشارع لبديع مروراً أسفل التقاطع المعروف بتقاطع المكافحة وتقاطع لبديع.

ويعد النفق الموجود أسفل تقاطع المكافحة هو أطول وأعمق نفق ثنائي الاتجاه في قطر حيث يصل الطول الإجمالي للنفق الجديد إلى نحو 1.5 كيلومتر ويتألف من أربعة مسارات تستوعب 8000 مركبة في الساعة في كل اتجاه حيث تم فتح مسارين فقط أمام الحركة المرورية كما يبلغ عمق النفق الجديد نحو 25 متراً تحت سطح الأرض.

وبذلك يصبح التقاطع المعروف بتقاطع المكافحة والذي يقع بشارع الريان الجديد مؤلفاً من ثلاثة مستويات ليتضمّن تقاطعاً بإشارة ضوئية تحته ممر سفلي وتحته نفق بدلاً من الدوار السابق ليمر أسفل تقاطع لبديع، وهو تقاطع على سطح الأرض بإشارات ضوئية والمزمع افتتاحه قريباً.

حضر افتتاح النفق الجديد المهندس يوسف العمادي، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، والعميد محمد معرفية، مدير إدارة الهندسة والسلامة المرورية في الإدارة العامة للمرور، وعدد من مسؤولي الهيئة ومهندسي المشروع والشركة المنفذة.

وأكد المهندس يوسف العمادي، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة في هيئة «أشغال» أن افتتاح النفق الجديد هو أول الافتتاحات التي ستتم في العام الجديد وسيتبعه العديد من الافتتاحات سواء المكتملة أو الجزئية للعديد من مشاريع الطرق السريعة.

وكشف العمادي عن الانتهاء من افتتاح باقي التقاطعات واكتمال المرحلة الثانية من مشروع طريق الريان خلال العام الجاري عقب الانتهاء من الأعمال الخاصة بالتجميل واللاند سكيب وممرات المشاة بالإضافة إلى افتتاح 3 تقاطعات متبقية في الطريق

وأشار العمادي في تصريحات صحفية إلى أن النفق الجديد يمتاز بتصميم فريد يتضمّن الاعتماد على 8 مضخات لرفع مياه الأمطار وتحويلها إلى الشبكة الرئيسية للصرف بالإضافة إلى 3 خزانات لاستيعاب أكبر كمية من مياه الأمطار. وأضاف: تعتمد أشغال على خطة في مشروعاتها الجديدة تقوم على تصميم الطرق والأنفاق وفقاً لمعدلات هطول أكبر كميات من الأمطار خلال 50 عاماً الماضية تفادياً لأي مشاكل قد تطرأ عن ارتفاع منسوب مياه الأمطار، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال مشروع مصب أبو هامور لتصريف كامل مياه الأمطار إلى البحر.

المهندس جمعة البدر: 65% انخفاضاً في زمن الرحلة بين اللقطة والوعب

أكد المهندس جمعة البدر مهندس المشروع أن النفق سيعمل على توفير تدفق مروري حر بين شارع بوعرين وشارع لبديع، وهو ما سيقلّص زمن الرحلة أمام الحركة المرورية بين منطقتي اللقطة والوعب بنحو أكثر من 65% خصوصاً عقب إلغاء التحويلات القائمة وسيساهم بتقليل الازدحام المروري على شارع 22 فبراير.

وأضاف أن تشييد النفق الجديد واجه العديد من التحديات والصعاب حيث كان من الضروري إقامة تحويلات مرورية متعدّدة وإقامة تقاطعين مؤقتين بإشارات ضوئية، هذا إلى جانب الكميات الهائلة للمياه الجوفية خصوصاً أن الحفر كان على عمق 25 متراً تحت سطح الأرض.

وأوضح أن النفق يشتمل على كافة إجراءات السلامة والأمان حيث يحتوي على مبنى مخصّص لخدمة هذا النفق والذي سيكون بمثابة غرفة التحكم المركزية لإدارة ومراقبة النظام التشغيلي، وهذا النظام المُدمج سيسمح بالتشغيل الآمن للنفق.

 

إنجاز 88% من مشروع طريق الريان

يأتي افتتاح النفق عقب سلسلة أخرى من الافتتاحات التي أنجزتها «أشغال» نهاية 2018 لتشمل افتتاحاً جزئياً لجسر جديد بتقاطع خالد بن عبدالله العطية، ونفقاً جديداً بتقاطع الشيخ خالد بن حمد آل ثاني بالإضافة إلى افتتاح جزئي لنفقين جديدين عند التقاطع المعروف بتقاطع المكافحة وتقاطع خالد بن عبدالله العطية. وقد أنجزت «أشغال» أكثر من 88٪ لمشروع تطوير طريق الريان، ومن المقرّر الانتهاء من أعمال المشروع نهاية الربع الأول 2019.

ويُعد مشروع تطوير طريق الريان المرحلة الثانية مشروعاً هاماً في داخل المدينة حيث إنه يتضمّن تطوير 5.5 كيلومتر من طريق الريان وشارع الريان الجديد إلى غرب التقاطع الأولمبي. بالإضافة إلى زيادة سعة المسارات في الطريق الرئيسي إلى أربعة مسارات في كل اتجاه، سيقوم المشروع بتنفيذ (4) تقاطعات رئيسية متعدّدة المستويات وتطوير تقاطع الريان ونفق المسيلة.

كما سيوفر المشروع طرقاً خدمية متطوّرة لخدمة الشركات والمناطق السكنية، بالإضافة إلى مسارات مخصّصة للمشاة والدرّاجات. والجدير بالذكر أن نطاق المشروع يشمل تحديث البنية التحتية للمرافق مثل خطوط مياه الصرف الصحي المُعالجة وشبكة تصريف مياه الأمطار وشبكات مياه الشرب النظيفة، حيث يشتمل على تركيب 31 كم من شبكة مياه الصرف الصحي المُعالجة لري المساحات الخضراء، 40 كم شبكة صرف مياه الأمطار، 32 كم من خطوط المياه الصالحة للشرب وشبكة صرف صحي بطول 15 كم.

 

يخدم مشروع تطوير طريق الريان - المرحلة الثانية العديد من المناطق السكنية ذات الكثافة السكانية الكبيرة من بني هاجر والريان ومريخ ولبديع ولعيب والوعب واللقطة والهتمي الجديد فضلاً عن قلب الدوحة مثل السد ومدينة خليفة الجنوبية.

ويسهّل الطريق الوصول إلى العديد من المنشآت التجارية والاقتصادية حيث يوجد العديد من المحال التجارية والمصارف والشركات إلى جانب المؤسسات التعليمية مثل المدينة التعليمية والكثير من المدارس، هذا إلى جانب المنشآت الرياضية حيث يربط بين استاد مؤسسة قطر واستاد الريان فضلاً عن مجمّع الفروسية وأكاديمية الشقب لسباق الخيل عن طريق مشاريع أخرى.

وسيوفر مشروع تطوير طريق الريان المرحلة الثانية اتصالاً جيداً بثلاث محطات مترو محلية. محطة المسيلة، محطة الريان القديم ومحطة الشقب.

                   

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .