دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 16/3/2019 م , الساعة 3:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تستمر 5 أيام بمركز قطر الوطني للمؤتمرات

انطلاق مناظرات الجامعات بالعربية.. اليوم

تعزيز التبادل الثقافي ورفع مستوى النقاش لمعالجة القضايا العالمية
انطلاق مناظرات الجامعات بالعربية.. اليوم


الدوحة - قنا:

تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تبدأ اليوم «السبت» فعاليات البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، التي ينظمها مركز «مناظرات قطر» بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، وتستمر خمسة أيام. وتمهيداً للبطولة، نظم مركز «مناظرات قطر» أمس ورشة عمل للمحكمين الدوليين المرافقين للفرق بهدف توحيد المعلومات بينهم وبين المحليين وتوضيح بعض القواعد المنظمة والمعلومات والمفاهيم الفنية المتعلقة بالمناظرة وكيفية اختيار الفريق الفائز.

كما عقد المركز الاجتماع الفني للمشاركين من أجل تغطية قوانين البطولة التي تخصّ المناظرة والفعاليات القائمة على هامش البطولة، وتعريف الجميع بقوانين المركز، واطلاعهم على اللجان المنظمة وكيفية سير البطولة، والإجابة عن استفساراتهم بهذا الخصوص.


وفي هذا الإطار، أوضح السيد محمد سلمان من مركز «مناظرات قطر»، أن البطولة ستبدأ اليوم ب الجولة «صفر» والمخصصة لجميع المشاركين بالبطولة، لافتاً إلى أنها ليست تنافسية وستتم بالترتيب العشوائي دون احتساب نتائج.

وذكر أن الهدف من هذه الجولة هو منح فرصة للمشاركين لمواكبة المناظرة وتلافي الأخطاء التي تصادفهم، خاصة أن بعضهم ليس لديه خبرة سابقة في البطولات الدوليّة، كما تعدّ نوعاً من التدريب قبل الجولات الحقيقية للتأكّد من مستوى كل فريق وتكوين تصوّر كامل قبل الجولة الأولى.

وأشار إلى أن المركز يتبع معايير دقيقة لتحديد مستوى الفرق بداية من التحدّث مع الفرق عبر الهاتف، ثم المقابلة المباشرة، وانتهاءً بالجولة صفر وبالتالي التأكد من ضمان العدالة في معرفة المستوى اللغوي لهذه الفئة.

وقال سلمان إنه بعد الجولة «صفر» سيطبق نظام القوة، حيث سيتناظر كل فريقين متقاربين بالمستوى فيما بينهما وذلك لضمان مستوى عالٍ من التنافس في جميع القاعات، وتأهيل أفضل الفرق حيث يشارك في هذه البطولة 24 فريقاً لأول مرة، موضحاً أن السبب في تطبيق نظام القوة هو ضخامة عدد المشاركين في البطولة ولضمان تأهل أقوى الفرق للدور ال 16 والجولات النهائية التي تعتمد على نظام خروج المغلوب. يُذكر أنه تمّ تسجيل وصول جميع الوفود المشاركة في البطولة البالغ عددها 100 فريق، يمثلون 15 دولة ناطقة باللغة العربية و37 دولة من الناطقين بغيرها بالإضافة إلى 6 فرق من داخل دولة قطر (من جامعة قطر، وكلية الشرطة، وكلية المجتمع، وجامعة كارنيجي ميلون).

وتتضمن النسخة الخامسة للبطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية عدداً من الفعاليات المصاحبة والمسابقات المستحدثة، كما تشمل تنوعاً في الرحلات الترفيهية، وإضافة قاعات جديدة تكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم من الفرق، مثلما تمّ وضع نظام الإعلان عن كل جولة بداية من أمس، ومسؤولية الفرق التواجد في القاعات دون مُرشدين على اعتبار أنهم مرحلة جامعيّة.

وتهدف البطولة إلى تعزيز التبادل الثقافي ورفع مستوى النقاش المفتوح حول المقترحات الرامية لمعالجة قضايا عالمية، وإتاحة الفرص لتقوية وتوثيق العلاقات الأخويّة، وتبادل الخبرات بين الشباب من الناطقين بالعربيّة وبغيرها.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .