دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 23/7/2007 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الطاهر بن جلون يوشح بوسام جوقة الشرف

المصدر : وكالات خارجية

قلده إياه الرئيس الفرنسي

الرباط- المصطفي العسري:

وشح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الكاتب المغربي الطاهر بن جلون، الحائز علي جائزة الغونكور عن روايته ليلة القدر سنة 1987 بوسام جوقة الشرف من درجة ضابط.

وكان الكاتب المغربي قد وشح سنة 1988 بوسام جوقة الشرف من درجة فارس من قبل الرئيس الفرنسي الأسبق الراحل فرانسوا ميتيران.

ويعد الطاهر بن جلون مؤلف ليلة القدر و العنصرية كما شرحتها لابنتي ، من بين أكثر الكتاب الفرنكفونيين باللغة الفرنسية الذين ترجمت أعمالهم عبر العالم، حيث ترجمت روايتاه طفل الرمال الصادرة سنة 1985، و ليلة القدر الصادرة العام 1987، إلي43 لغة من بينها الإنجليزية والإسبانية والألمانية والليتوانية والفيتنامية والصينية.

فيما تمت ترجمة مؤلفه العنصرية كما شرحتها لابنتي ، والذي حقق مبيعات مهمة في كل من فرنسا وإيطاليا وألمانيا، إلي33 لغة منها بالخصوص ثلاث لغات رئيسية في جنوب إفريقيا.

والطاهر بن جلون حائز علي العديد من الجوائز ومن أبرزها جائزة الإيمباك بدبلن بجمهورية إيرلندا في يونيو2004، والتي منحت له من قبل لجنة دولية بعد إجراء عملية انتقاء من طرف162 مكتبة وخزانة أنغلوساكسونية.

ولد الكاتب المغربي الطاهر بن جلون في مدينة فاس بوسط المغرب في 1 ديسمبر 1944، لينتقل بعد ذلك رفقة أسرته إلي مدينة طنجة بشمال أقصي البلاد عام 1955، حيث التحق بمدرسة فرنسية.

وكان قد اعتقل بداية حكم الحسن الثاني، عام 1966 مع 94 طالباً آخر لتنظيمهم ومشاركتهم في مظاهرات 1965 الطلابية، وهي تجربة دفعته بحماس إلي تبني نوع آخر من المقاومة أساسه الكلمة لا الفعل.

درس الفلسفة في الرباط ثم بدأ يدرسها إلي غاية 1971 حين إعلان الحكومة المغربية عزمها تعريب تعليم مادة الفلسفة. ورداً علي هذه الخطوة، غادر المدرس الفرنكوفوني المغرب صوب فرنسا حيث حصل علي شهادة عليا في علم النفس. وبدأت مسيرته في الكتابة بعد فترة قصيرة من وصوله إلي باريس حيث عمل كاتبا مستقلا لصحيفة لوموند وبدأ ينشر الشعر والرواية.