دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 6/12/2018 م , الساعة 1:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في احتفالاتها باليوبيل الذهبي.. محمد ناصر المهندي:

إذاعــــة قـطــــر..مسيرة إعلامية تعزز الهوية الثقافية والفكرية

جميع البرامج من إنتاج الإذاعة بنسبة 100%
أنشأنا قسماً للتواصل الاجتماعي لمواكبة ثورة الاتصالات
15 مذيعاً جديداً بالإذاعة منذ التطوير
أبوابنا مفتوحة للشباب من الجنسين للعمل بأقسام الإذاعة
إذاعــــة قـطــــر..مسيرة إعلامية تعزز الهوية الثقافية والفكرية

كتب - محمود الحكيم:

أكد مدير إذاعة قطر محمد ناصر المهندي أن الإذاعة منذ انطلاقتها وهي تتعامل مع مستمعيها من خلال رؤية تحافظ على التراث والهوية الوطنية، وقال المهندي في تصريحات لـ الراية  بمناسبة احتفال الإذاعة باليوبيل الذهبي لها: يطيب لي ونحن نحتفل باليوبيل الذهبي لإذاعة قطر أن أتقدّم بالتهنئة إلى جميع الزملاء الذين ساهموا في انطلاق صوت الوطن على مر السنين وإلى المستمعين الأعزاء من داخل قطر وخارجها. وتابع قائلاً: خمسون عاماً مرت منذ انطلقت لأول مرة عبارة إذاعة قطر من الدوحة وهي تنشر الخبر والأدب والعلم والثقافة، حيث حرصت إذاعة قطر منذ بدايتها على أن تتعامل مع مستمعيها من خلال رؤية ثقافية حضارية عرفت فيها طبيعة العصر الذي تميز بثورة اتصالات هائلة، ومن هنا كان التوازن فيما نقدّمه من مواد ذات قيم روحية والتي كان لها المكان الأول وبين القيم المادية حيث كان عملها منصباً على تنمية المعارف والمعلومات وتعريف الشباب بالوطن وتعميق الانتماء إليه، لذلك استطاعت إذاعة قطر الوصول إلى أكبر عدد من الناس على اختلاف مستوياتهم وتباينها، لأنها في الأصل تخاطب الوجدان وتغذّي العقول وتشكل الأفكار. وقال المهندي: يحسب لإذاعة قطر أنها ولجت القرن الحادي والعشرين وهي تتفهم طبيعة هذا العصر التي تعيش فيه، فواكبت عصرها ولم تنعزل عنه وواكبت تطوراته وطوعت التقنيات وثورة الاتصال الحديثة لخدمة بثها الإذاعي لتقديم أفضل مستوى ومحتوى لمستمعيها. ولذلك قمنا بإنشاء قسم خاص للتواصل الاجتماعي لمواكبة عالم الإعلام الجديد والاستفادة من منصاته الرقمية وأصبح لنا حساباتنا الخاصّة على تويتر وإنستجرام وتلجرام والواتساب واستخدمنا تقنية البث المباشر عبر البرسكوب ليشاهد المستمعون برامجنا على الهواء مباشرة.

تطوير البرامج

وعن عملية التطوير داخل الإذاعة قال المهندي: بدأنا عملية تطوير شاملة لأحد عشر أستديو تحتضنها الإذاعة وراعينا فيها أن تكون على أعلى مستوى من الناحية الهندسية والتقنية، وقد انتهينا بالفعل من تطوير أستديو 1، وبدأنا البث منه منذ فترة. أما من ناحية البرامج فقد أنجزنا شوطاً كبيراً في هذا الصدد حيث طورنا البرامج تطويراً نوعياً من حيث الشكل والمضمون، وأصبح لكل برنامج هويته الخاصة بلا تداخل. كما أننا وسعنا من مساحة البرامج التفاعلية والمباشرة لمد جسور التواصل مع المستمعين بصورة أكبر وأعمق. كما اهتممنا بالحضور القوي والفاعل في الفعاليات المقامة بالدولة وقدمنا تغطيات نوعيّة من خلال مراسلينا في أرض الحدث كما بدأنا بإقامة أستديوهات خارجية لتغطية الفعاليات الكبيرة بشكل موسع ومواكب للأحداث لحظة بلحظة، وها نحن نشارك لأول مرة في معرض الدوحة الدولي للكتاب بأستديو خاص من داخل المعرض نغطي فيه كل الفعاليات ونقدم برنامجاً يومياً خاصاً بالإضافة إلى متابعات بقية البرامج للحدث. كما غطينا المحامل التقليدية بأستديو خاص للعام الثاني على التوالي وفعلنا قسم التواصل الاجتماعي لتصوير وتغطية موازية للأحداث وبثها على حساباتنا على تويتر وإنستجرام وغيرها لتكون التغطية متكاملة ولنصل إلى المستمعين والجمهور أينما كانوا. ومما لا يفوتنا ذكره أن نسبة المتابعة والاستماع لإذاعة قطر ارتفعت إلى نسب عالية جداً منذ انطلاقة عجلة التطوير، وهو ما يحملنا مسؤولية أكبر لبذل المزيد من الجهد وتقديم الأفضل لمستمعينا.

إنتاج محلي

وأوضح المهندي أن برامج إذاعة قطر من إنتاجها بنسبة 100%، وهذا أمر نعتز به كثيراً فنحن من نصنع أفكار برامجنا ومحتواها، لنضمن تقديم أفضل مستوى يتماشى مع الرؤية الإعلامية الرصينة لإذاعة قطر. وعن دعم الكوادر المحلية قال: قدمت الإذاعة منذ انطلاقة عجلة التطوير 15 مذيعاً ومذيعة جدداً، أصبحوا الآن أصواتاً مميّزة على موجات إذاعة قطر، كما سينضم قريباً إلى قافلة العمل الإذاعي عدد من الأصوات الجديدة. ونحن نعد حالياً لتقديم دورات تأهيل للأصوات الجديدة لصقل المواهب وتدريبهم على أعلى مستوى.

مواهب شبابية

وأضاف: أعلن عبر جريدتكم الموقرة أن أبواب الإذاعة مفتوحة لكل المواهب الشابة من الجنسين للالتحاق بالعمل الإذاعي كمخرجين أو فنيين أو مذيعين فمن لديه الرغبة والمؤهلات المطلوبة فأهلاً به. وأكد أنه لولا دعم سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس المؤسسة القطرية للإعلام وسعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة ما وصلنا إلى المستوى الذي حققناه حالياً، فكل التقدير والشكر لدعمهم اللا المحدود لتصبح إذاعة قطر منارةً في فضاء الإعلام العربي كله.

مراقب الأخبار.. ماجد الجبارة:

50 عاماً من الريادة والتميز

أكد ماجد الجبارة مراقب الأخبار أن ذكرى الاحتفال باليوبيل الذهبي لإذاعة قطر حدث كبير يروي حكاية عمرها خمسون عاماً سطرها الأولون ويكمل الجيل الحالي مسيرتها، خمسون عاماً بدأت بصوت رخيم عبر الأثير «هنا إذاعة قطر من الدوحة» لتنطلق إحدى أهم الإذاعات في الفضاء العربي لتقدم الوعي والمعرفة والقيمة والرسالة الهادفة لمستمعيها عبر خمسين عاماً وستظل إلى ما شاء الله تعالى، مسيرة الريادة والتميّز مستمرة على نهجها الرصين ومحتواها الهادف تنير فضاء الإعلام العربي.

وحول إنجازات مراقبة الأخبار قال الجبارة: نحن في مراقبة الاخبار نسعى باستمرار لمواكبة التطورات المتلاحقة من حولنا وخصوصاً بعد الثورة التقنية التي أحدثتها منصات الإعلام الجديد، ولذلك قمنا بإدخال الكثير من التطوير على النشرات والمواجيز والتقارير الإخبارية بالإذاعة، فلم تعد النشرات والمواجيز مجرد قراءة للخبر، ولكنها أصبحت أكثر حيوية ومواكبة للتطور الكبير من حولنا في مضمون وشكل النشرة. ولأن الإذاعة لا تمتلك ميزة الشاشة المرئية فكان لا بد أن نعوض ذلك للمستمع ونوصل إليه الخبر بشكل تعبيري كأنه يشاهده، فأصبحنا نستعين بالصوت الحي من داخل الحدث وإذا ما كنا نقرأ خبراً لتغطية فعالية ما فإننا نذيع خلالها تصريحات على لسان المصدر نفسه سواء أكانوا مسؤولين بالفعالية أو شخصيات مهمة. وبذلك ننقل الخبر حياً من موقع الحدث. مشيراً إلى أن لديهم 6 نشرات متنوّعة تتكامل لتقدّم الصورة الكاملة للخبر مع التحليل العميق للمستمعين تبدأ من السادسة صباحاً وتنتهي عند منتصف الليل. وعن البرامج التي تنتجها مراقبة الأخبار قال: لدينا برامج حالية تتنوع وتتكامل فيما بينها لتقدم المعرفة والوعي للمستمعين، منها برنامج حديث الناس وهو برنامج حواري سياسي مهم يذاع كل مساء يناقش أهم الأحداث السياسية ويقدم لها قراءة تحليلية معمقة، وعن جديد مراقبة الأخبار قال الجبارة: مع بدء العد التنازلي لمونديال 2022 أطلقنا يوم 22 نوفمبر الماضي «ملف المونديال» وتماشياً مع الرقم 20، 22 فإننا سنخصص يومي 20 و22 من كل شهر لملفات خاصة عن مونديال قطر على كافة الأصعدة للتذكير بهذا الحدث المهم وسنفتح كل ما له علاقة بالمونديال من ملاعب ومشروعات تخدم المونديال وبنية تحتيّة، وغيرها وسنستمرّ على ذلك طوال السنوات الأربع المتبقيّة.

مراقب البرنامج العام.. جابر المريخي:

برامج عن مونديال قطر 2022 قريباً

الدوحة - الراية :

هنأ جابر المريخي مراقب البرنامج العام جميع العاملين بإذاعة قطر بمناسبة اليوبيل الذهبي لها، مشيداً بالجهود الطيّبة التي يبذلها جميع العاملين بالإذاعة لتقديم أفضل مستوى برامجي لمستمعيها، وأوضح المريخي أن إذاعة قطر تشهد تطوراً كبيراً على كافة المستويات وخصوصاً في مجال المخططات البرامجيّة، وقد قامت الرؤية التي تبنتها إذاعة قطر لتطوير برامجها على عدة مرتكزات رئيسية، من أهمها الاعتماد على البرامج القصيرة التي لا تتجاوز 10 دقائق مراعاة لطبيعة العصر، وتغير الاهتمامات، وميل المزاج العام إلى الاختصار والتكثيف في المحتوى المسموع أو المشاهد. هذا بالإضافة إلى أننا اعتمدنا مبادرة «الوصول إلى المستمع قبل وصوله إلينا» بمعنى تفعيل حضورنا في قلب الحدث والمشاركة الفاعلة في تغطية كافة الفعاليات والأحداث التي تقام في الدولة وفعلنا النقل الخارجي والبث من الأستديوهات الخارجية بالإضافة إلى تكثيف عمل المراسلين للبرامج المباشرة بالأستديوهات الداخلية لتغطية الأحداث الآنية من قلب الحدث. وأضاف المريخي: ومن مرتكزاتنا في إنتاج برامجنا مراعاة النسب، بحيث يحتوي المخطط على نسب متنوّعة في الجوانب المختلفة، مثل جانب الترفيه والجوانب التنموية وغيرها هذا بالإضافة إلى أننا اهتممنا بجانب الإعلان التجاري والتسويق لبرامجنا بالإضافة إلى دخول عالم الرعايات من قبل المؤسسات المختلفة بالدولة للتخفيف من أعباء الموازنة البرامجية. وحول جديدهم في مجال البرامج قال مراقب البرنامج العام: مواكبة للحدث الأهم وهو قرب انطلاق مونديال كأس العالم في قطر ارتأت الإدارة أن نطلق برامج على فترات متباعدة تقترب باقتراب الحدث بمعنى أن نقدم برنامجاً فصلياً ثم برنامجاً شهرياً ثم ننتهي بتقديم برنامج أسبوعي عن كأس العالم، وهو ما سيتم تنفيذه قريباً. كما أننا نعدّ لإطلاق عدد من البرامج الجديدة مطلع شهر يناير المقبل كنوع من التطعيم المستمر لمخططنا الإذاعي لنضفي عليه روحاً من التجديد والحيوية، وهذه أيضاً أحد مرتكزات رؤية إذاعة قطر في مخططاتها البرامجيّة.

وثمن المريخي الدعم الكبير الذي يقدّمه سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني رئيس المؤسسة القطرية للإعلام لإذاعة قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .