دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 6/12/2018 م , الساعة 1:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بمجموعة من الفعاليات والأنشطة الأدبية والمسرحية

كلية المجتمع تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

كلية المجتمع تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

الدوحة - الراية :

نظمت كلية المجتمع في قطر مجموعة من الفعاليّات والأنشطة ومسابقات تفاعلية وأدبية ومسرحية وندوات تثقيفية ومعرضاً للخط العربي بالإضافة إلى مناقشات حول عدد من الموضوعات مثل الخط العربي، ودعم الإبداع والمثقفين في قطر، وذلك احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 ديسمبر كل عام. شارك في الاحتفال نخبة من الخبراء الذين سلطوا الضوء على شعار هذا العام “لغتنا.. إمتاع وإبداع”، وهدف إلى إبراز الجوانب الجمالية للغة العربية، وكذلك قدرتها على التعامل مع كل ما هو جديد في الفنون والعلوم.

وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، تطرق سعادة السيد لي تشن سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة إلى تجربته في تعلم اللغة العربية، وجهوده لتدريسها في الصين، وإلى علاقات التعاون الاستراتيجية بين دولة قطر وجمهورية الصين. من جانبه، استعرض الدكتور محمد النعيمي، رئيس كلية المجتمع في قطر المزايا العظيمة للغة العربية بصفتها لغة القرآن الكريم والحضارة والتراث العربي، وحثّ طلاب وطالبات الكلية وجميع أفراد المجتمع على أن يعتزوا ويفتخروا بلغتهم العربية، ويجددوا العهد لها بالحفاظ عليها، وعدم التفريط بها، والاجتهاد في تعلمها، حتى تصبح كل أيامنا احتفالات بها.

وقالت السيدة تهاني أبو موسى، منسقة المسار العربي بالكلية إن اللغة العربية أصبحت اليوم خامس أكثر اللغات استخداماً في العالم حيث يتحدث بها ما يقدر بـ390 مليون شخص في شتى البقاع والبلدان، مشيرة إلى أنه تتويجاً لإسهاماتها في التطور الثقافي للعالم، اكتسبت العربية مكانتها كلغة للعلم والثقافة عبر القرون، تمكنت خلالها من الإبداع والابتكار، وقدمت لحضارات العالم إرثاً غنياً صمد أمام اختبار الزمن. وفي إطار الفعاليات المتميزة التي تضمنها الاحتفال، عقدت الكلية جلسة خاصة حول إنشاء “معجم الدوحة التاريخي للغة العربية” الذي من المقرر إطلاق المرحلة الأولى منه في وقت لاحق من هذا الشهر، وهو مشروع أدبي بالغ الأهمية يوثق أصل ومعنى وتطور مفردات اللغة العربية على مدى عشرين قرناً. وأشار الدكتور محمد العبيدي، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة معجم الدوحة التاريخي وأحد مؤسسي المشروع، إلى أن المرحلة الأولى منه ستكون متاحة إلكترونياً، بينما سيتم نشر النسخة المطبوعة مع إطلاق المرحلة الثانية. تم في ختام الحفل تكريم المشاركين وتتويج الفائزين في مسابقات هذا العام، بما في ذلك جائزة أفضل قصة قصيرة وجائزة أفضل مقال.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .