جريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 12/9/2012 م , الساعة 2:39 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

دولة قطر

المصدر : -
عن دولة قطر

 

 

 

الموقــع:

 

دولة قطر شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، ويتبعها عدد من الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والأسحاط، وغيرها. 
 


التضاريس:


تتكون الأراضي من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.


المساحــة:

 


تبلغ مساحة دولة قطر (11,437) كيلومتراً مربعاً.
 

السكــان:


يبلغ عدد سكان قطر حوالي مليون ونصف مليون نسمة (بحسب تقديرات الأمانة العامة للتخطيط التنموي لعام 2009) .
ويسكن ما نسبته 83% من السكان في الدوحة وضاحيتها الرئيسية الريان .
 
العاصمــة:


الدوحــة.


اللغـة:


تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، كما تستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع. 


الديانــة:


يعتبر الإسلام هو الدين الرسمي لدولة قطر، والشريعة الإسلامية هي مصدر رئيسي للتشريع في البلاد.


المنــاخ:


يعد مناخ قطر مناخاً صحراوياً، فصيفها حار وشتاؤها دافئ قليل المطر.


أهـم المــدن:


الدوحة، الوكرة، الخور، دخان، الشمال، مسيعيد، رأس لفان وغيرها.


 

العملــة:


العملة الرسمية للبلاد هي الريال القطري وينقسم إلى 100 درهم وتتدرج فئات النقد إلى وحدات ورقية (ريال ، 5 ريالات ، 10 ريالات ، 50 ريالاً ، 100 ريال ، 500 ريال) ووحدات معدنية (25 درهماً ، 0_و 0.5 درهماً ) وسعر الريال ثابت إجمالا بالنسبة للدولار الأمريكي (دولار واحد = 3.65 ريال) ويبلغ عدد البنوك العاملة في قطر 14 بنكاً منها ستة بنوك وطنية.


 
اليوم الوطني:


يعتبر يوم 18 ديسمبر من كل عام إحياء لذكرى الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني مؤسس دولة قطر. وقد صدر قانون باعتبار يوم تولي الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الحكم يوماً وطنياً للدولة. 
 

 

الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني


الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني مؤسس قطر الحديثة نسبه في قبيلة تميم ويرجع إلى أرومتها. ولد عام 1242هـ الموافق 1826 م. وتمكن من اكتساب الخبرة و الإلمــام التامين في إدارة شؤون البــلاد منذ حداثة سنه و نجـــــح في توجيه دفة سياستها بحكمـــــة و نجــاح في خضــم بحر مائج بالأحـــــداث و المتغيرات.


على النطاق المحلي سعى جاهداً لتكون قطر كيانا ًواحداً موحداً مستقلاً فبرزت البلاد بزعامته ثابتة الخطى متماسكة المبنى, جمع قبائلها وضمها تحت لوائه موحداً شتاتها راسماً مستقبلها معززاً بذلك البلاد وجوداً و حدوداً.


وتفرغ و برع بسياسة حكيمة في التعامل مع أكبر قوتين عالميتين متنافستين للهيمنة على الخليج العربي وأقطاره , هما الإمبراطورية البريطانية التي بدأت ببسط نفوذها عبر حكومتها في الهند والدولة العثمانية التي كانت تحاول جاهدة المحافظة على سيادتها في الإقليم بعد أفول النفوذ البرتغالي في القرن السادس عشر.


ويعتبر يوم 18 ديسمبر 1878م هو المفصل الأساس حين تسلم الشيخ جاسم الحكم وهو في الوقت نفسه بداية تأسيس دولة قطر الحديثة الذي تحقق نتيجة مساعيه الدءوبة في الحصول على اعتراف كلا القوتين باستقلال قطر.

 


عارض الشيخ جاسم وبإصرار محاولات العثمانيين لزيادة نفوذهم في قطر سواء بتعيين موظفين إداريين في كل من الزبارة والدوحة والوكرة و خور العديد , أو إنشاء جمرك في البدع أو تعزيز العسكر المرابط في الحامية العثمانية .


فكان نتيجة ذلك الإصرار مواجهة عسكرية أدت إلى نشوب معركة حاسمة قادها الشيخ جاسم , وقد أبلى وقواته من أبناء القبائل القطرية بلاء حسناً كلل بالنصر المبين وإلحاق الهزيمة بقوات الحامية العثمانية . فأصبحت معركة الوجبــة التي دارت رحاها في 25 مارس 1893م في موقــع باسمها يبعد مسافـــــة 15 كيلو متراً غرب الدوحة , علامة فارقة في تاريخ الوطن.


وظهرت شجاعة وبسالة القيادة السياسية والعسكرية واضحة على الرغم من تفــوق العثمانيين بالعدة والسلاح فجعلت التفاف الشعب حول قائده , أمام تمادى أعدائه للنيل من استقلال قطر, عقيدة راسخة في ضمير الأجيال المتعاقبة.


وتميز عهد الشيخ جاسم بالأمن و العدل و الرخاء. فشهدت البلاد نهضة شاملة وازدهارا عم جميع الأنشطة الحياتية والاقتصادية في البلاد . و ظهر ذلك جلياً في أعمال الغوص على اللؤلؤ و تجارته. فأصبحت قطـــر من أكبر مصدريه والمتعاملين به . كما تطورت أسباب و أساليب النقل البحري .


وساعد الميناء الذي غدا مهيئا لنمو حركة التصدير و الاستيراد و التوزيع فتضاعفت أعداد السفن العاملة في ميادين التجارة والغوص والنقل . و تنوعت الأعمال والمصادر وراجت الأسواق وازدادت أعداد السكان فتوسع العمران وانتشر.


وتوفى الشيخ جاسم رحمه الله في 17 يوليو عام 1913م بعد حياة حافلة و ذكرى عطرة . وتولى الحكم بعده ابنه الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني . 
 

العطلات الرسمية:


- اليوم الوطني: 18 ديسمبر من كل عام.
- عطلة عيد الفطر المبارك منذ الثامن و العشرين من رمضان حتى نهاية الرابع من شوال ولمدة أربعة أيام .
- عطلة عيد الأضحى المبارك تبدأ منذ التاسع من ذي الحجة حتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

 


علم دولة قطــر:


العلم الوطني لدولة قطر له لون عنابي يخترقه لون أبيض، وبه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي اللون.
 

معاني العلم:


أ ـ الأبيض هو الرمز المعروف عالمياً للسلام.


ب ـ العنابي يرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، ويذكر أن قطر قدمت دماء كثيرة في حروبها التي خاضتها لا سيما في النصف الأخير من القرن التاسع عشر.


ج ـ أما الرؤوس التسعة الموجودة في علم دولة قطر فإنه من الواضح أنها ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في (الإمارات المتصالحة) في دول الخليج العربي، فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916م وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام 1931م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه.


 
أوقات الدوام الرسمية:
- الوزارات والهيئات: من 7 صباحاً إلى الثانية ظهراً.
- دوام الشركات والمؤسسات الخاصة: تتبع نظام الدوامين
8 ـ 12 ظهراً
4 ـ 8 مساءً
يوما الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية الرسمية.


التوقيت المحلي:
بإضافة ثلاث ساعات إلى توقيت غرينتش.
التيار الكهربائي:
240 فولت +6 بذبذبة قدرها 50 هيرتز. 
 
 


قطر .. حاضر ومستقبل


التاريخ :


دلت الحفريات والنقوش ورؤوس الرماح الحجرية ومجموعة الفخاريات المتقنة الصنع التي عثر عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة بالسكان منذ الألف الرابعة قبل الميلاد .


أما سكان قطر فينتمون إلى أصول وسلالات عربية وفدت إلى قطر من شبه الجزيرة العربية بحكم الموقع الجغرافي ، وعوامل الترابط التاريخي والتجانس الحضاري بين المنطقتين  وذلك خلال أوقات متفاوتة من القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين واستمرت حتى وقت مبكر من القرن التاسع عشر .


وتحكم قطر أسرة آل ثاني التي استقرت في واحة (جبرين) جنوبي نجد فترة طويلة من الزمن ، قبل الانتقال إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر . وقد وصلت إلى شمال البلاد ثم انتقلت منها إلى الدوحة في منتصف القرن التاسع عشر بزعامة الشيخ محمد بن ثاني .
وتعود أسرة آل ثاني في نسبها إلى قبيلة تميم العربية التي تنتسب إلى مضر بن نزار، واكتسبت الأسرة اسمها من عميدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني ، أول شيخ مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية في أواسط القرن الماضي .


وأمير دولة قطر الحالي هو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وقد تسلم سموه مقاليد الحكم في البلاد في يوم 27 يونيو عام 1995 بعد مبايعة  وتأييد من الأسرة الحاكمة والشعب القطري.


المدن الرئيسية :
 

الدوحة :


وهي العاصمة وفيها مقر الحكم ودوائر الحكومة والوزارات والمؤسسات المالية والتجارية.
تقع في منتصف الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر ، وتشكل مركزاً ثقافياً وتجارياً مهماً وفيها ميناء تجاري كبير ، ومطار دولي  حديث يربطها بمختلف أنحاء العالم.


مسيعيد :


وهي المدينة الصناعية الأولى في قطر تقع على الساحل الشرقي الجنوبي من البلاد ، وتبعد عن العاصمة مسافة (45) كيلو متراً جنوب الدوحة ويوجد  بها ميناء رئيسي لتصدير النفط بالإضافة إلى ميناء تجاري  وتشتهر مسيعيد بوجود مصانع الحديد والصلب وتسييل الغاز الطبيعي والكيماويات والأسمدة ومصافي تكرير البترول .


رأس لفان :


المدينة الصناعية الأخرى في الدولة بها ميناء ضخم ومصانع لتسييل الغاز ويتم عبرها تصدير منتجات الغاز من حقل الشمال إلى مختلف دول العالم وتقـع على بعد (85) كيلو مترا شمال الدوحة .


الخور :


تبعد مدينة الخور عن الدوحة حوالي (57) كيلو مترا ، وتشتهر بمرفأ ترسو فيه سفن صيد الأسماك والمراكب الصغيرة ، كما تشتهر المدينة بشواطئها ومساجدها وبرجها الأثري إضافة إلى متحف إقليمي يضم مقتنيات مدينة الخور الأثرية والتاريخية .


الوكرة :


تقع مدينة الوكرة في منتصف الطريق بين الدوحة ومسيعيد وتبعد عن الدوحة حوالي (15) كيلومتراً وهي مدينة مزدهرة وبها مرفأ لصيد الأسماك وعدد من الأماكن الأثرية مثل البيوت التقليدية والمساجد التي تمثل العمارة القديمة.
 

دخان :


تقع مدينة دخان على الساحل الغربي وقد حظيت باهتمام كبير منذ اكتشاف النفط في الحقول المحيطة بها ، وتبعد عن الدوحة العاصمة حوالي (84) كيلو متراً.


مدينة الشمال :


تقع على الساحل في أقصى شمال البلاد . وهي مدينة حديثة نسبيا بنيت لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى الساحلية في تلك المنطقة وتبعد عن الدوحة حوالي (107) كيلومترات.


الزبارة :


من أهم مدن قطر الأثرية ، تقع في شمال البلاد. وتشتهر بقلعتها التاريخية وتبعد عن الدوحة حوالي (105) كيلومترات.


 

 

التطور الاقتصادي والاجتماعي


بعد تولي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى الحكم في البلاد يوم 27 يونيو عام 1995 ، شهدت البلاد منعطفا مهما في مسيرة العمل الوطني وخطوة ضرورية على طريق البناء السياسي والاقتصادي باتجاه البناء الشامل وتمثلت ملامح وأهداف هذه المرحلة الحديثة في تاريخ قطر ، في توسيع قاعدة المشاركة الجماهيرية في اتخاذ القرار الوطني وتأكيد دور الشعب في إدارة  شؤون بلاده عن طريق تعميق نهج الشورى وتأصيل مبدأ الحرية وإقرار حق الانتخاب بديلا للتعيين في عدد من المؤسسات والهيئات فضلا عن إقرار حقي الترشيح والانتخاب في الانتخابات البلدية للمرأة القطرية لأول مرة.
 

وقد رفعت الرقابة عن الصحف المحلية بتوجيهات سامية من حضرة صاحب السمو الأمير المفدى ثم انطلق تليفزيون قطر فضائيا وقبل ذلك تواجدت قناة الجزيرة المستقلة .
أما الصحافة القطرية الأهلية فقد انتعشت في ظل مناخ الحرية والديمقراطية وحوافز النمو والانتشار .


كما تمثلت ملامح المرحلة الجديدة في الاهتمام بقطاع الشباب عن طريق تطوير الأساليب التربوية والمناهج الدراسية لتتلاءم مع احتياجات المجتمع وتلبية حاجة البلاد للكوادر المؤهلة علميا ومهنيا ثم بتوفير فرص العمل للخريجين القطريين إلى جانب اعتماد منهج التخطيط العلمي لتطوير اقتصاد البلاد واستثمار مواردها واستغلال ثرواتها وذلك بتحديد الإستراتيجيات ووضع الخطط طويلة الأمد وتشجيع القطاع الخاص والاستفادة القصوى من الخبرات الوطنية والأجنبية وتهيئة المناخ الاقتصادي السليم لجذب الاستثمارات .


وتعمل قطر على إقامة أوثق العلاقات مع شقيقاتها في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتأكيد انتمائها العربي والإسلامي والمضي قدما نحو توثيق علاقاتها بمختلف دول العالم .


وقد تم تطوير حقول النفط بعد توقيع اتفاقيات المشاركة واقتسام الإنتاج مع شركات عالمية وقد تضاعفت إنتاجيتها منذ ذلك الحين كما يتم التخطيط لتوسيع الطاقة الإنتاجية لحقول أخرى وتبعا لذلك زيدت الطاقة الإنتاجية من النفط الخام إلى (700) ألف برميل يوميا بحلول عام 2000.


وتعتبر حقول الغاز في شمال قطر والتي  يبلغ احتياطي الغاز فيها حوالي (500) تريليون قدم مكعب واحدة من أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم.


وترتكز استراتيجية التنمية الصناعية على أساس التصنيع من أجل التصدير إضافة إلى الاعتماد على استراتيجية التصنيع من أجل الإحلال محل الواردات . ومن المشروعات الأساسية صناعة الحديد الصلب والبتروكيماويات وصناعة الأسمدة الكيماوية وصناعة الأسمنت وصناعة تكرير البترول وصناعة تسييل الغاز الطبيعي.


كما تجاوزت قطر كثيرا من المعوقات الطبيعية التي تحول دون التوسع الأفقي في الزراعة وذلك بدعم المزارعين وتشجيع رؤوس الأموال الوطنية على الاستثمار في القطاع الزراعي وتقديم الخدمات البيطرية وإقامة المشروعات الزراعية والمزارع الإرشادية وإعداد التشريعات اللازمة لحماية الثروة الحيوانية والنباتية والطبيعية .


وقد تمكنت قطر في السنوات الأخيرة من اجتذاب الاستثمارات الأجنبية وتنويع مصادر اقتصادها ، وذلك من خلال تطوير الصناعات الثقيلة التي  تعتمد بشكل مكثف على الغاز باعتباره وقودا وقيماً .


وتعكف قطر على تحديث كافة قوانينها التجارية بغرض إدخال مزيد من المرونة على المناخ الاستثماري والعمل في الوقت ذاته على إزالة جميع المعوقات التي تحول دون التطور الاستثماري ، ومن أهم الإجراءات الإصلاحية القانونية في هذا الصدد إنجاز  التعديلات اللازمة للقانون رقم (25) والذي  ينظم الاستثمار الأجنبي ويتيح تملك الأجانب بنسبة تصل إلى 100% في قطاعات معينة من الاقتصاد كما أتيح لمواطني  مجلس التعاون الخليجي التعامل في سوق الدوحة للأوراق المالية منذ الربع الأول من عام 2000 . كما أن إدخال العمل بصناديق الاستثمار فتح بورصة الدوحة لأول مرة أمام المستثمرين العرب.


وتوجد العشرات من المؤسسات الشبابية في البلاد وفرت لها الهيئة العامة للشباب والرياضة الإمكانات البشرية والمادية لكي  تضطلع بأدوارها على الوجه المنشود وتحتضن قطر عدة بطولات دولية بصور  سنوية مثل بطولة التنس المفتوحة وبطولة ماسترز الدولية للجولف ورالي قطر الدولي وماراثون قطر الصحراوي للخيل ومسابقة جمال الخيل. وتمر الخدمات الصحية عبر سلسلة مترابطة الحلقات تبدأ من الرعاية الأولية وحتى المستشفيات الكبرى.


وتولي الدولة المسنين اهتمامها البالغ ورعايتها الشاملة بدءا بالرعاية الصحية ، ومروراً بالإعانة الشهرية وصولا إلى مساكن العجزة . وتنهض الجمعيات الخيرية في الدولة بنصيب وافر من مهام العمل الاجتماعي كما تحققت إنجازات كبيرة في مجال الخدمات السلكية واللاسلكية حيث ترتبط قطر من أكثر من (215) دولة بالاتصال المباشر فضلا عن الخدمات البريدية وإنشاء الطرق والمواني البحرية والجوية ويتم تزويد البلاد بالطاقة الكهربائية والمياه من أربع محطات رئيسية.
 


متحف الفن الإسلامي

 


افتتح متحف الفن الإسلامي مساء يوم السبت 22 نوفمبر 2008 تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند و بحضور مجموعة من رجالات الدولة بالإضافة الى بعض رؤساء الدول المجاورة و كبار الشخصيات.


هذا المتحف يعتبر أهم متحف للفنون الإسلامية في العالم و يحتوي على مجموعة من المقتنيات تمثل رحلة سردية عبر الزمن و الحضارات و الثقافات و الأديان.


ويتكون المتحف من 18 قاعة عرض بالإضافة الى معارض مؤقتة تتغير باستمرار و تمثل كل قاعة عرض حقبة زمنية مختلفة تمثل الفترة من القرن السابع حتى الثامن عشر المتحف الهائل الحجم يقوم على جزيرة بنيت و صممت خصيصا للمتحف على نهاية شارع الكورنيش في قلب العاصمة و يتكون من 5 طوابق و مواقف سيارات و حديقة خاصة و يحتوي على جميع المرفقات الأساسية من مطعم و مقهى و مصلى و قاعات عرض الكترونية و غيرها.


يضم متحف الفن الاسلامي مجموعة من المقتنيات الفنية النادرة والتي يعود تاريخها الي القرن السابع حتى القرن التاسع عشر . 
وتشمل هذه المقتنيات : المخطوطات ، السيراميك ، المعادن ، الزجاج ، العاج ، المنسوجات ، الأخشاب ، الأحجار الكريمة من ثلاث قارات
المثير في المبنى أن جزءا منه يقع تحت الماء والجزء الآخر فوق الأرض، وبالتالي يتطلب الوصول إليه المشي على جسر مبني فوق الماء.


هذا التصميم الفريد أنجزه مصمم متاحف عالمي يدعى "آي إم بي" وهو أميركي من أصل صيني وعمره الآن يتجاوز الـ 90 عاما.


سوق واقف


سمي سوق "واقف" بهذه التسمية كما يقول مختصون بالتراث القطري لأن الباعة كانوا يقفون على جنبات الطريق الضيقة التي تؤدي إلى السوق الكبير في الدوحة ليبيعوا فيها أشياء مثل(البقل والأسماك) وعادة ما كان البيع يتم بشكل سريع قبل الدخول للسوق.


سوق واقف بعد الترميم


يقع سوق واقف في وسط الدوحة وهو في موقع مميز يربط المدينة بالبحر أي بين منطقة الأسواق والكورنيش وكل من زار سوق واقف يحس أنه في الماضي الجميل الذي نتنفسه مع حكايات الأجداد والآباء والذي نلمسه من خلال مشاهدة الفن المعماري القديم وهو يعبق بنشوة الماضي الأصيل، وأكثر ما يتميز به هذا السوق هو خلوه من الأيدي العاملة الهندية وما شابه فهو محافظ على الطابع العربي الأصيل.


السوق أصبح أحد المعالم السياحية لمدينة الدوحة حيث يتردد السياح عليه لشراء التحف والتقاط الصور التذكارية والتعرف على التراث القطري.


منتجع سيلين السياحي


يتألف هذا المنتجع الذي  يقع على شاطئ مدينة مسيعيد من فندق وأربعين (شاليها) على شاطئ رملي  بديع .


حديقة الحيوان


تقع هذه الحديقة على مسافة (20) كيلو مترا من الدوحة على طريق سلوى وتضم مجموعة كبيرة من الحيوانات والزواحف والطيور وبها مدينة ألعاب للأطفال .


حديقة البدع


تقع على كورنيش الدوحة وتضم مسطحات خضراء وألعاب  للأطفال وسوقا شعبية ومطاعم وتوجد حدائق ومنتزهات أخرى في مناطق مختلفة من قطر كمنتزهات الوكرة والخور.


شاطىء خور العديد


يقع على الطرف الجنوبي الشرقي ويبعد (78) كيلو مترا عن مدينة الدوحة ويمتاز هذا الشاطئ الجميل بكثبانه الرملية التي  يصل ارتفاع بعضها إلى حوالي أربعين متراً إضافة إلى شواطىء فويرط ودخان وغيرها .


بيت التقاليد الشعبية


وهو المثال الوحيد من نوعه المتبقي في مدينة الدوحة ، يعود  تاريخ إنشائه إلى عام 1935 ويتميز هذا المنزل التراثي ببرج هوائي مفتوح على الجهات الأربع يسمى (بادجير).


الجسّاسية


سلسلة من الجبال الصخرية المطلة على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد وتتميز بمئات المنحوتات المنتشرة عليها ويعود تاريخ بعضها إلى عصور ما قبل التاريخ .
 


أهم القلاع


قلعة الزبارة


تقع في مدينة الزبارة على مسافة (105) كيلو مترات شمال غرب مدينة الدوحة أعيد ترميمها في عام 1987 وتحولت إلى متحف إقليمي .


قلعة الدوحة (الكوت)


وهي من القلاع العسكرية القليلة في الدوحة وقد شيدت على ربوة في عام 1917 في عهد المغفور له الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني .


قلعة الوجبة


تقع في الجهة الجنوبية الغربية من ضاحية الريان الواقعة بالدوحة وتعود  إلى عام 1882 وقد دارت فيها موقعة حربية مهمة انتصر فيها حاكم قطر آنذاك الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني على القوة التركية عام 1893.


قلعة مروب


تقع على مسافة (15) كيلو متراً على الساحل البحر شمالي مدينة دخان ويعود تاريخ إنشائها إلى العهد العباسي في القرن الثالث الهجري ( التاسع الميلادي) ويبلغ عدد المنازل حولها (250) منزلاً إضافة إلى مسجدين .


قلعة الشقب


من القلاع القديمة وتقع على مسافة (8) كيلومترات شمال شرقي الزبارة وهناك قلاع أخرى في البلاد كقلعة اركيات وقلعة أم صلال.


حصن الغوير


تبعد أطلاله عن الدوحة حوالي (85) كيلومترا . ويعود تاريخ بناء الحصن إلى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي .


برج برزان


يقع بمنطقة أم صلال محمد ويعود تاريخ بنائه إلى أواخر القرن التاسع عشر وهو نموذج فريد لأبراج المراقبة في منطقة الخليج.


 دليلك السياحي


 إجراءات الدخول إلى قطر


ينبغي  على الزائر لدولة قطر ، الحصول على تأشيرة دخول من إحدى السفارات القطرية في الخارج باستثناء رعايا دول مجلس التعاون الخليج العربية .


وتقسم التأشيرات إلى التالي :


1 - التأشيرات السياحية : يقدم الطلب بواسطة الفنادق المعتمدة بإدارة جوازات المنافذ ( قسم التأشيرات بالمطار) وتمنح التأشيرة خلال 24 ساعة ومدتها 14 يوما وتمد عن طريق الادارة العامة لمدة 14 يوما.


2 - تأشيرة رجال الأعمال : يقدم الطلب بواسطة الشركات أو المؤسسة المعتمدة بإدارة جوازات المنافذ ( قسم التأشيرات بالمطار) وتمنح التأشيرة خلال 24 ساعة ومدتها 14 يوما وتمدد عن طريق الإدارة العامة لمدة 3 شهور.


3 - تأشيرة مقيمي  دول مجلس التعاون : تمنح للمقيمين بدول مجلس التعاون مباشرة عن طريق المنافذ لمدة 14 يوما وتمدد عن طريق الإدارة العام لمدة 14 يوما - بشرط أن يحمل الشخص إقامة بإحدى دول مجلس التعاون صالحة لمدة شهر على الأقل .


4 - تأشيرة مرافقي دول مجلس التعاون : تمنح لمرافي دول مجلس التعاون عن طريق المنافذ مباشرة .


5 - تأشيرة الزيارة للعمل: تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار).


6 - تأشيرة زيارة عمل لعدة سفرات: تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار) يتم منح التأشيرة خلال 24 ساعة.


7 - تأشيرة زيارة العمل مدة سنة فأكثر : تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار) يتم منح التأشيرة خلال 24 ساعة.


8 - تأشيرة دخول للعمل ( عادية) : تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة وتقديم طلب باسم المكفول ومن ثم استلام التأشيرة ( بقسم التأشيرات بالمطار) يتم منح التأشيرة خلال 24 ساعة.


9- تأشيرة الدخول للإقامة ( الزوجة أو الأبناء) : تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة ( بقسم التأشيرات بالمطار).
 
نقاط الدخول :
براً : عن طريق مركز أبو سمرة الحدودي.


جواً : عن طريق مطار الدوحة الدولي .


بحراً : عن طريق مينائي الدوحة ومسيعيد.


وعلى الزائر الحصول على البطاقة الصحية اتي تثبت تحصنه ضد الأمراض السارية وتجدر الإشارة إلى أن هناك ضريبة على بعض البضائع يستوفيها قسم الجمارك في نقاط الحدود ويمنع دخول المشروبات الروحية .


 

الإتصالات الهاتفية :


ترتبط دولة قطر بالإتصال الهاتفي المباشر مع أكثر من (215) دولة من دول العالم كما يمكن الاتصال بالجهة المطلوبة عن طريق قسم المكالمات الخارجية رقم (150)


الخدمات البريدية


تقدم "كيوبوست" في منطقة الخليج الغربي كافة الخدمات البريدية الحديثة كالرسائل والطرود والبريد الممتاز . وتوجد  عدة فروع ومكاتب  بريدية داخل الدوحة وضواحيها ويمكن إيداع الرسائل في لصناديق البريدية الموزعة على الأحياء.

 

جريدة الراية جريدة الراية
© 2017 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الراية، أنظر إتفاقية إستخدام الموقع
تصميم وتطوير جريدة الراية