دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 23/1/2018 م , الساعة 12:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
اعتذار وندم شديدان !
الحزب والدولة والأخلاق السياسية
صفقات السلاح أهم من حقوق الإنسان
في نقد وجلد الذات
اعتذار وندم شديدان !
انقسم الأردنيون بين مشكك بالرواية الرسمية، ومصفق لها باعتبارها «انتصارا دبلوماسيا غير مسبوق»، وبضمن ذلك حماس الإعلام الرسمي والكتاب المقربون من الحكومة، والموضوع يتعلق بملابسات الإعلان الحكومي...
اقرأ المزيد
انعقاد المجلس المركزي واعتذار الأطراف!

انعقاد المجلس المركزي واعتذار الأطراف!

عقد المجلس المركزي الفلسطيني في ظروف أقل ما نصفها بالحال السيئ، نحن أمام تفسخ في العلاقات العربية، وانهيار سببته الخلافات والصراعات المذهبية، واضطراب في الإقليم، والكل يبحث عن مصالح وأولويات...
اقرأ المزيد
فحص طبي وعقلي للرئيس

فحص طبي وعقلي للرئيس

لعلّها المرة الأولى في التاريخ التي يخضع فيها رئيس دولة وهو في السلطة، لفحص عقلي ففي الأخبار الواردة من الولايات المتحدة أن الفحوص التي أجراها الرئيس ترامب مؤخراً، والتي تناولت وضعه الصحي...
اقرأ المزيد
من أعظم حضارة إلى أتعس تخلف في العالم

من أعظم حضارة إلى أتعس تخلف في العالم

بقلم - صالح الأشقر: كلّنا اطّلعنا وكلّنا تعلّمنا في المدارس وسمعنا النّقاشات في المجالس كيف كانت الحضارة اليمنيّة المُبكّرة جدّاً في التاريخ الإنسانيّ...
اقرأ المزيد
حول الكتاب وترامب وأمريكا

حول الكتاب وترامب وأمريكا

بقلم - طه خليفة: «نار وغضب في بيت ترامب الأبيض»، أيقونة مُؤلّفات الصحفيّ والكاتب الأمريكيّ مايكل وولف، وهو أهمّ كتب 2018 حتّى الآن، ويتصدّر المبيعات في أمريكا سواء النسخ المطبوعة في المكتبات ....
اقرأ المزيد
عظات ودروس للحاضر من الأندلس مهد الحضارة

عظات ودروس للحاضر من الأندلس مهد الحضارة

بقلم - هارون يحيى: لكلّ حضارة سماتها المُميزة لها، وقد تمكّنت جميع الحضارات من ترك بصماتها الفريدة على التّاريخ. ومع ذلك، فإنّ الحضارةَ الإسلاميّةَ للأندلس بَرَزت بين كلّ هذه الحضارات لما لها من سِماتٍ استثنائيّةٍ عديدةٍ ...
اقرأ المزيد
السرية المريبة

السرية المريبة

أصبحت السريّة المُريبة صفة مُلازمة للمشهد السياسيّ العربيّ. كما أصبحت مُمارستها من قبل بعض القيادات السياسيّة العربيّة إدماناً مرضياً خطراً...
اقرأ المزيد
حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابتداءً، كونها قبلت العمل معه، ويجري تبديلهم للأسوأ .. كل هذا زائل عن أمريكا التي صحت على حال لم تتوقّعه...
اقرأ المزيد
العلاقة مع واشنطن تهزّ الدبلوماسية السودانية

العلاقة مع واشنطن تهزّ الدبلوماسية السودانية

لم تكن الاستقالة التي تقدّم بها وزير الخارجية إبراهيم غندور من منصبه إلا مجرد رأس جبل الجليد الّذي يكشف عن حجم الأزمة الذي ظلّت تواجه علاقات السودان الخارجيّة، حتّى تحوّلت إلى مأزِق تكاد تغيب فيه...
اقرأ المزيد
تمثال الفتنة والاستفزاز!

تمثال الفتنة والاستفزاز!

لا شيء ينمّ عن تقارب محتمل بين الأنظمة والشعوب في وطننا العربي؛ فيبقى المواطن غير مبال: مقتا و يأسا، فنأيا بالنفس عن الصدام مع سلطة، قد تستغله جماعات أشرار. المقابل لدى الأنظمة: غياب الإصغاء للرأي...
اقرأ المزيد
العندليب الأشقر

العندليب الأشقر

المقاربات مذهلة، خصوصًا عندما تكون مدعّمة بلغة الأرقام. تلحظ التقديرات الأوليّة لمركز الدراسات الإستراتيجيّة التابع لوزارة الدفاع الأمريكيّة، 97 مليار دولار ثمن أسلحة مفترضة لدول في الخليج، والشرق...
اقرأ المزيد
انتخابات بطعم الفضيحة!

انتخابات بطعم الفضيحة!

هذا عنوان لمقال كتبته بعد الانتخابات البرلمانية، التي شهدتها مصر في سنة 2010: «انتخابات بطعم الفضيحة»، وأرى أن العنوان صالح للاستخدام للانتخابات الرئاسية، التي تعيش المحروسة أجواءها الآن!...
اقرأ المزيد
مجنون في البيت الأبيض

مجنون في البيت الأبيض

أكّد كتاب «نار وغضب» الصادر حديثاً في الولايات المتحدة الأمريكية ما يؤكّده الكثير من الخبراء السياسيين في مُختلف أنحاء العالم، بأنّ الرئيس الأمريكيّ المُثير للجدل، دونالد ترامب، فاقد العقل والبصيرة، وأنّه يشكّل...
اقرأ المزيد
مصر 2017.. مزيدٌ من القروض والتضخم

مصر 2017.. مزيدٌ من القروض والتضخم

بدأ الاقتصاد المصري عام 2017 وهو يمني نفسه بحصاد ثمار تعويم الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، ورفع سعر الفائدة والحصول على قرض صندوق النقد الدولي وقروض من جهات أخرى، الأمر الذي...
اقرأ المزيد
مفارقات ومفاجآت الرئيس!

مفارقات ومفاجآت الرئيس!

السياسة الخارجية الأمريكية، تقوم على فرض الهيمنة وممارسة الضغوط لضمان مصالحها، لكن الرئيس ترامب نقلها إلى مرحلة متقدمة في انتهاج «البلطجة والعنجهية» ، والتحدث صراحة بمنطق التجارة...
اقرأ المزيد
ليلة رأس السنة في حميميم وطرطوس

ليلة رأس السنة في حميميم وطرطوس

لم تعلن روسيا عن غارات «الطائرات بدون طيار» على مطار حميميم ومرفأ طرطوس دفعة واحدة، فقد بدت خجلة أو مرتبكة واكتفت في البداية بالإشارة إلى أن عسكريين روسيين اثنين قتلا في هذه الغارات وأن..
اقرأ المزيد
شرق السودان .. أزيز المدافع والشتاء

شرق السودان .. أزيز المدافع والشتاء

ظل البحر الأحمر منذ قديم الزمان مسرحاً للصراع الدولي بين القوى العظمى في فترات تاريخية متعاقبة. وحظيت جزيرة سواكن السودانية بمكانة مهمة في عهد الدولة العثمانية، حيث ضم ميناؤها مقر الحاكم...
اقرأ المزيد
هل ستنجح السلطة في إيجاد بديل عن أمريكا لرعاية السلام؟

هل ستنجح السلطة في إيجاد بديل عن أمريكا لرعاية السلام؟

بدأت المعركة الخفيّة في الظّهور للعلن حين قرّرت الولايات المُتّحدة الأمريكيّة إغلاق مكتب مُنظّمة التحرير الفلسطينيّة، مُعتقدةً أنّها بهذه الخُطوة تسحب الاعتراف بالفلسطينيّين، ولا يعلمون أنّ الفلسطينيّين قد تجاوزوا...
اقرأ المزيد
بناء حضارة الأمم يبدأ بالتربية السليمة والتنمية الشاملة

بناء حضارة الأمم يبدأ بالتربية السليمة والتنمية الشاملة

تبدأ الشعوب المستنيرة والمتطلعة إلى العز والاعتزاز والمسيرة السليمة والتطور والبناء والنمو الاجتماعي الشامل وفق إطار نظام متماسك لدعم متطلبات القيادات الساعية إلى تحقيق استقرار شعوبها وتطورها...
اقرأ المزيد
رئيس عنصري أيضاً !!

رئيس عنصري أيضاً !!

رزئت أمريكا والبشريّة بـ ترامب، ورغم مرور عامٍ كاملٍ على دخولهِ البيتَ الأبيضَ إلا أنه لا يُريد أن يتعلّم من أخطائه، ويتحكمَ في عقله، ويُسيطر على انفعالاته، ويضبط لسانه، ويُقدّر حجم المسؤوليّة المُلقاة...
اقرأ المزيد
ما هي الدروس التي استخلصتها تركيا من الإرهاب؟

ما هي الدروس التي استخلصتها تركيا من الإرهاب؟

مثلما شكّلت الانقلابات وأعمال الإرهاب على مر العصور أجزاءً لا تنفصل عن بعضها البعض، في تاريخ الشرق الأوسط، فإن الأمر نفسه ينطبق للأسف على تركيا أيضاً، لقد كانت محاولة الانقلاب التي عاشتها تركيا في 15...
اقرأ المزيد
عندما تنقلب الليبرالية إلى ثرثرة

عندما تنقلب الليبرالية إلى ثرثرة

من خلال إحدى المحطات الإذاعية تكلم أحدهم عن أشكال كثيرة من الحريات التي يريدُ ممارستها في مجتمعه العربي. غالبية تلك الحريات التي رغب صاحبنا في أن يراها متوفرة في المجتمعات العربية كانت معقولة...
اقرأ المزيد
من عيوبنا (الصّمت) في غير محله!

من عيوبنا (الصّمت) في غير محله!

على الساعة السادسة صباحاً، كنت في مدخل فناء الفندق (بالمركب السياحي للمياه المعدنية) في مدينة (بسكرة) بالجنوب الجزائري، يجول النظر في فضاء الساحة الخارجية المزدانة بالأعشاب وشجيرات النخيل...
اقرأ المزيد
ما الذي يجري على الحدود السودانية الإرترية؟

ما الذي يجري على الحدود السودانية الإرترية؟

لم تكد تمر سوى سنوات قليلة من الهدوء في العلاقات بين السودان وجيرانه، وسادت معها سياسة صفر مشاكل، حتى عادت لتشتعل بدون مقدمات ظاهرة، هذه المرة جاءت خارج التوقعات على جبهة الحدود مع إرتريا...
اقرأ المزيد
الرجل الذي وقف في وجه النظام!

الرجل الذي وقف في وجه النظام!

فقد كان يمكن أن ينتهي أمرنا بكتابة عزاء في فقيد الصحافة المصرية، إبراهيم نافع؛ الرجل الذي كان جزءاً من المشهد الصحفي المصري، بخيره وشره، على مدى ربع قرن، لولا الخوف من تشويه ذاكرة...
اقرأ المزيد
الانتخابات.. والتحديات

الانتخابات.. والتحديات

بدأ الكرنفال الانتخابي في لبنان، ويستمر العرض حتى السادس من مايو المقبل، شعارات، وتحالفات، واستنفار عام عند الطبقة السياسيّة للحفاظ على أحجامها، وأوزانها في المجلس النيابي المقبل...
اقرأ المزيد
إنسٌ وجنٌّ وأموالٌ قذرة

إنسٌ وجنٌّ وأموالٌ قذرة

طفت على السطح الساخن للأحداث في الفترة الماضية أخبار بلاغات غسيل الأموال، وذلك لارتباطها الوثيق بتمويل نشاطات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتدمير اقتصاد الدول. وغسيل الأموال من الجرائم العابرة للحدود...
اقرأ المزيد
قد تكون استدارة دولية

قد تكون استدارة دولية

كتاب "نار وغضب في البيت الأبيض" استوقف العالم كله، وليس فقط الأمريكان. وكون كامل نسخاته الورقية نفدت من السوق الأمريكية خلال أيام معدودة من طرحه، وهذا غير البيع الإلكتروني. وفحوى الكتاب...
اقرأ المزيد
الوجود الروسي في سوريا

الوجود الروسي في سوريا

يختلف المراقبون في الوصف الذي يُفترض أن يُعطى للوجود الروسي في سوريا، فهل هو احتلال دائم أو شبه دائم مرشح لأن يتحول إلى استعمار على شاكلة الاستعمار الفرنسي الذي خضعت له سوريا منذ العشرينيات...
اقرأ المزيد
انطلاقة الثورة الفلسطينية

انطلاقة الثورة الفلسطينية

من عيلبون بدأت الثورة، في الفاتح من يناير عام 1965 تسللت مجموعة فدائية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» إلى داخل الأرض الفلسطينية المحتلة، قامت بتفجير نفق أطلق عليه نفق عيلبون، حفره الاحتلال...
اقرأ المزيد
الطعام المُهدر يمكن أن يُطعم العالم ثلاث مرات

الطعام المُهدر يمكن أن يُطعم العالم ثلاث مرات

تشير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إلى أن كل عام يشهد إهدار ثلث الغذاء الذي يُزرع في العالم. يبلغ سعر هذا الاتجاه المقلق ثلاثة مليارات دولار، وهو مبلغ صاعق؛ إذ يصل حجم إجمالي الإنتاج المُهدر في الولايات ...
اقرأ المزيد
حراك الديمقراطية وانتكاستها

حراك الديمقراطية وانتكاستها

يقيني الذي لا يتزعزع أن الخلاص من الأزمات في دول الاستبداد هو في الديمقراطية، بأن تقرر الإرادة الشعبية ما تريده عبر تداول السلطة بشكل سلمي من خلال انتخابات تنافسية حرة نزيهة، ليأتي من يقود الشعوب...
اقرأ المزيد
نجاحات الحاضر ثمرة مكتسبة لتقوية المستقبل

نجاحات الحاضر ثمرة مكتسبة لتقوية المستقبل

بلغ تدهور الحاضر في العديد من الأنظمة العربية درجة عالية وبليغة من الدمار والشتات والتهيؤ إلى المزيد من تقطيع وتقسيم هذه الدول إلى جماعات متفرقة من العشائر القبلية الصغيرة التي لن تجد من يضمها ويجمعها...
اقرأ المزيد
ما الذي أثار الحلفاء في زيارة أردوغان؟

ما الذي أثار الحلفاء في زيارة أردوغان؟

كان من شأن الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان الأسبوع الماضي أن تكون مناسبة لتعزيز علاقات البلاد مع الدول الفاعلة في جواره ومحيطه الإقليمي...
اقرأ المزيد
من يوميات (البلد) في (جدة)!

من يوميات (البلد) في (جدة)!

حين أقول لسائق سيارة الأجرة في (جدة) التي غالباً ما كنت أستعيض بها عن سيارتي تجنباً للزحام والبحث عن موقف لها: خذنا إلى (البلد)، لا يحتاج إلى مزيد من تحديد، يعرف أنه قلب (جدة القديمة)...
اقرأ المزيد
دعاء السنة الجديدة وسنن الكون

دعاء السنة الجديدة وسنن الكون

سأخالف الآخرين وأتوجّه إلى الله العلي القدير، بمُناسبة حلول العام الميلادي الجديد، بدعاء غير انتهازيّ وغير مُخالف لسنن الكون التي وضعها. فياربّ العالمين لن أطلب منك أن تشمل أمّة العرب ووطنها الكبير بالسلام ...
اقرأ المزيد
طفلة العام وستة أعوام مضت

طفلة العام وستة أعوام مضت

بقلم - توجان فيصل: دأبت الصحافة العالمية، نهاية كل عام، على اختيار «رجل العام» و»امرأة العام» من بين الرجال والنساء الذين سجلوا حضوراً لافتاً وتركوا آثاراً عميقة في الأحداث الكبرى ...
اقرأ المزيد
عام العواصف التغييرية

عام العواصف التغييرية

بقلم - جورج علم: بدأ التغيير في لبنان بخطوات متأنيّة، من مؤشّراته صياغة تحالفات جديدة، على أبواب الانتخابات النيابيّة، ومن أهدافه أن تكون الحكومة المقبلة مستجيبة لما يطلب منها في تنفيذ إستراتيجيّة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المنطقة...
اقرأ المزيد
«الصحافة» و «النقابة» و «إبراهيم نافع» !

«الصحافة» و «النقابة» و «إبراهيم نافع» !

بقلم - سليم عزوز: عندما مات القطب اليساري «رفعت السعيد»، واحتشد بعض اليساريين ليزيفوا التاريخ من أجل الانتصار له، فكرت في الكتابة عنه، لكني تراجعت ...
اقرأ المزيد
عام 2017..»عينة» من البؤس العربي !

عام 2017..»عينة» من البؤس العربي !

بقلم - أحمد ذيبان: لا جديد في «مراسم» توديع عام 2017 واستقبال 2018، كالمعتاد عند نهاية عام، تنشغل وسائل الإعلام في تحليل أحداثه، ويكثر الناس من التمنيات والدعاء، بأن يتم تحسن الحال وتجاوز الأزمات ...
اقرأ المزيد
السودان وفوبيا العلاقات الدولية

السودان وفوبيا العلاقات الدولية

في ظل التصعيد الجديد على الساحة الدوليّة وإغراق الدول بالتحالفات والتكتّلات، يأخذ المشهد السياسيّ الدوليّ منحىً جديداً يُحلّل هذه التوجهات وفقاً لقراءات تتشكّل في غالبها من توجسّات أكثر منها قراءات صحيحة لوقائع الأحداث...
اقرأ المزيد
من وعد بلفور إلى عطاء دونالد ترامب.. ماذا أيضاً وإلى أين؟

من وعد بلفور إلى عطاء دونالد ترامب.. ماذا أيضاً وإلى أين؟

بقلم - جهاد خالد سلطان: عندما عقد المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897م لم تكن فلسطين هي الخيار الوحيد لإقامة الدولة اليهودية بل كانت بلدان كثيرة ضمن القائمة لتكون وطناً قومياً لليهود وعلى سبيل المثال لا للحصر (أوغندا - الصومال) ...
اقرأ المزيد
علي عبدالله صالح ضحية لعبته

علي عبدالله صالح ضحية لعبته

بقلم - خيرالله خيرالله: إلى جانب موضوع القدس والموقف الأمريكي المستغرب والمستهجن من المدينة المقدّسة، شغل اليمن العالم والمنطقة في سنة 2017 ...
اقرأ المزيد
أزمة مجلس التعاون لاتزال تتحرك في الفراغ

أزمة مجلس التعاون لاتزال تتحرك في الفراغ

بقلم - صالح الأشقر: عندما نستعرض الأزمات التي مر بها مجلس التعاون منذ قيامه نجد بسهولة أن أسوأ أزمة سياسية مر بها المجلس في تاريخه هي الحصار المضروب ضد دولة قطر منذ عدة شهور وحتى الآن ...
اقرأ المزيد
تركيا الإفريقية والشرق أوسطية

تركيا الإفريقية والشرق أوسطية

رُبّ ضارة نافعة كما يقول المثل، فتراجع حظوظ تركيا في دخول الاتحاد الأوروبي قابله الأتراك بالعودة إلى منطقتهم الطبيعية والاهتمام بها، وهي منطقة الشرق الأوسط التي يعرفونها جيداً لدرجة أنهم وُجدوا...
اقرأ المزيد
تونس تتّجه نحو تجريم التطبيع

تونس تتّجه نحو تجريم التطبيع

عادت من جديد مسألة تجريم التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ؛ إلى الساحة السياسية التونسية. فقرار الرئيس الأمريكيّ المتعلّق بالقدس هو الذي أيقظها مرة أخرى، وأشعر أطرافاً عديدة بأهمية القيام بإجراء سياسي وتشريعي...
اقرأ المزيد
أين القرارات العملية بشأن القدس؟!

أين القرارات العملية بشأن القدس؟!

بقلم - طه خليفة: القول الذي لا يواكبه الفعل هو والعدم سواء، هناك قضايا لا يصح مجرد تسجيل موقف بشأنها عبر بيان، أو تصريح رسمي، أو اجتماع وزاري، أو حتى قمة ...
اقرأ المزيد
ما مدى فاعلية عمليات الحظر؟

ما مدى فاعلية عمليات الحظر؟

بقلم - هارون يحيى: لطالما استُخدِم سلاح الحظر كأداة سياسية في حقبة ما بعد الحرب الباردة، والسببُ وراء إدراجها في جدول الأعمال في الآونة الأخيرة يعود لقرار الأمم المتحدة رفع العقوبات عن العراق في ديسمبر 2017 ...
اقرأ المزيد
هذا قدر غير مقبول

هذا قدر غير مقبول

ما عاد بالإمكان التحليل أو الاعتراض على الكثير مما يجري في أرض العرب بالتعابير غير المباشرة ولا بلغة المجاملة تجاه هذه الجهة أو تلك بينما هي ترتكب الحماقات والأخطاء التي تضرُ بأمة العرب وتهدم ثوابتها القومية والإسلامية الكبرى.
اقرأ المزيد
تلفتوا للواقع الفلسطيني

تلفتوا للواقع الفلسطيني

بقلم - توجان فيصل: أبهرتنا عهد التميمي قبل سنوات طفلة شقراء نحيلة، تكاد تظنها من نسج كاتب قصة خيالية وتجسيد رسام مبدع، صورة متحركة تركّب على خلفية حقيقية لجنود مدججين بالسلاح...
اقرأ المزيد
ماذا بعد التصويت ضد قرار ترامب؟

ماذا بعد التصويت ضد قرار ترامب؟

حين قالت نيكي هالي المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة جملتها الساخرة من العالم، خاصة العرب بعد إعلان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية القدس عاصمة لإسرائيل «لم تسقط السماء»، كونها كانت الداعمة
اقرأ المزيد
جولة أردوغان الأخيرة وتعزيز الدور التركي الإقليمي

جولة أردوغان الأخيرة وتعزيز الدور التركي الإقليمي

قام رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان بجولة إفريقية تاريخية، شملت كلاً من السودان وتشاد وتونس، بعد فترة وجيزة من انعقاد القمة الإسلامية الطارئة التي دعا إليها بصفته رئيس الدورة الحالية
اقرأ المزيد
تدخّلات.. وتحالفات

تدخّلات.. وتحالفات

بقلم - جورج علم: أقدم معين المرعبي على تحطيم البوابة الحديدية لمحطة التحويل في منطقة عكّار، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي ...
اقرأ المزيد
أزمة كنيسة أطفيح!

أزمة كنيسة أطفيح!

بقلم - سليم عزوز: وكانت المُفاجأة، عدم وجود كنيسة في أطفيح، وهو ما استدعى لسطح الذّاكرة، أحد المشاهد السّاخرة في مسرحيّة «شاهد ما شفش حاجة»! ...
اقرأ المزيد
تونسيات ضد غطرسة حكام أبوظبي

تونسيات ضد غطرسة حكام أبوظبي

بقلم - سمية الغنوشي: لم تكن الخطوة الأخيرة التي أقدمت عليها دولة الإمارات بمنع كل التونسيات، ومن دون تمييز، من السفر على الخطوط الإماراتية، سوى حلقة في سلسلة مترابطة ....
اقرأ المزيد
العنف الطاغي في سيناء

العنف الطاغي في سيناء

بقلم - منى عبد الفتاح: جرى الدم غزيراً في «طور سيناء» ظهر الجمعة 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وكأنّ هذا العنف المتواتر لم يهتدِ إلى قمة جبل كالتي كلّم الله فيها موسى وتجلّى له ليمنحه الحكمة ويصدّه عن الشر ...
اقرأ المزيد
الأردن وسط الضباب

الأردن وسط الضباب

بقلم - أحمد ذيبان: ارتبط استقرار الأردن ككيان سياسي بتوازنات إقليمية معقدة، وشكلت القضية الفلسطينية هاجسا دائما له، وثمة محطات حاسمة في تاريخه الحديث ...
اقرأ المزيد
القدس .. في إطار أوسع

القدس .. في إطار أوسع

بقلم - خيرالله خيرالله: تلقّى الرئيس دونالد ترامب صفعة في الأمم المتحدة بعد تجاوزه كلّ حدود المنطق والقانون الدولي في موضوع القدس. لكنّ هذه الصفعة لا تغطي على مأساة المدن العربية الأخرى التي تتعرّض أيضا لعملية تغيير لهويتها ...
اقرأ المزيد
ماذا حدث لعقلك يا ترامب؟

ماذا حدث لعقلك يا ترامب؟

بقلم - صالح الأشقر: رئيس أقوى دولة في العالم تُحرج نفسك وكل المسؤولين في بلادك ودول العالم بتصريحاتك ، حيث أقر العالم كله بأن تصريحاتك تلك كانت مليئة بالبلادة والعنجهية وحبك الأعمى للصهيونية ...
اقرأ المزيد
«أهدر جزائري»!

«أهدر جزائري»!

بقلم - جهاد فاضل: هل آن الأوان لإعلان انهيار اللغة العربية انهياراً تاماً وإحلال اللهجات الشعبيّة الدارجة محلها؟ ...
اقرأ المزيد

الحلم القومي الكردي.. هل له من سبيل؟

عدو عدوي.. صديقي!

وعد بلفور .. وبورقيبة والسادات

التجني المنكر على قطر تعدى كل الأساليب الساقطة

بقلم - جهاد فاضل: خاب سعي الأمريكيين، والإسرائيليين ضمناً، لتحقيق استقلال إقليم كردستان عن الدولة العراقية، فليس سوى الساذج من يصدّق أن أمريكا كانت بعيدة عن استفتاء كردستان العراق، وأنها كانت غير معنيّة به ......
بقلم - سمير عواد: لم يكن في استقبال الأمير سلطان بن بندر، سفير السعودية الجديد لدى برلين، مواعيد تقديم أوراق الاعتماد للرئيس الألماني ولوزارة الخارجية الألمانية فحسب ......
بقلم - خيرالله خيرالله : قبل مئة عام، كان «الإعلان» الذي ما لبث العرب أن سمّوه «وعد بلفور». كان موجّهاً من وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور إلى الحركة الصهيونية عبر أحد زعماء اليهود البريطانيين لورد روتشيلد ......
بقلم :صالح الأشقر (كاتب قطري) .. التجني المنكر على قطر من دول شقيقة وأعضاء معها في مجلس التعاون سوف يعجز كل محاولة خليجية أو عربية أو أجنبية أية محاولة لتصليح ذلك الخطأ الفادح ......

التعويض عن التعذيب

في انتظار الحريري

الصحافة السودانية تتمسك بحقوقها الدستورية

رفع الدعم عن الوقود بمصر .. انتظروا المزيد بعد «الانتخابات»

لو قدر لجهاز حاسوب إجراء جرد حساب، لكلفة التعذيب في السجون العربية وتعويض الضحايا «على الطريقة الكندية»! عما أصابهم من أذى جسدي ونفسي، لأفلست الحكومات التي تمارس هذه الأعمال الوحشية!......
بقلم - جهاد فاضل: إذا كان لكل امرئ جنسية واحدة عادة، فإن لرئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري ثلاث جنسيات: فهو لبناني وهو سعودي، وهذا معروف من كل الناس ......
بقلم - د. خالد التيجاني النور: فوجئ الوسط الصحافي السوداني، أو بالأحرى، فُجع عندما تناهى إلى الأسماع أن مشروع تعديلات على قانون المجلس القومي للصحافة للعام 2009، عُرض على مجلس الوزراء لإجازته على عجل ......
صرّح وزير البترول المصري بأنه سيتم إنهاء دعم البنزين، والإبقاء على دعم جزئي للبتوجاز، وهو ما سبق ما أعلنه وزير المالية قبل أسابيع؛ عن جولة جديدة من خفض الدعم عن المنتجات البترولية، ولكن ذلك لن......

السعوديّة تنقلب على الطائف

إنها الحرب

كارثة خطيرة حلت على العرب دون غيرهم

جولة قصيرة مع مسيرة التطور الهائل للشعب القطري

بقلم - جورج علم: حدث في بيروت أن ضاعف وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان تغريداته ضدّ إيران، محرّضا الحكومة، والشعب على التحرّك ضدّ حزب الله ......
بقلم - جهاد فاضل: لا يحتاج المرء إلى عينين حادّتي البعد كعيني زرقاء اليمامة لكي يلحظ الغيوم السوداء المتلبدة في أفق المنطقة، فأنّى تلّفت وجد من النُذر ما يؤكد له أن منطقة الشرق الأوسط مقبلة على دمار يفوق الدمار ......
بقلم : صالح الأشقر(كاتب قطري) .. كارثة التخلف التي حلت على العرب تعتبر شبه شاملة في مختلف المجالات الحيوية مثل السياسية والاجتماعية والاقتصادية مع بعض الفرق في درجات التخلف من بلد إلى آخر......
بقلم :صالح الأشقر (كاتب قطري) .. عندما يقارن أي خبيرالاقتصاد والسكان وخلال عدد من السنوات التي مضت وبالسنوات الحالية نمو السكان في قطر فإنه سوف يندهش بشدة حول النمو الهائل في عدد سكان دولة قطر ......

ما الشروط (الشرعية) التي توجب طاعة (أولي الأمر)؟

الحريري «المخطوف» !

مشكلة الفقر والنظام الاقتصادي الجائر

المصالحة الفلسطينية

لم أعرف من بعيد الشيخ الدكتور:(عبد الله جاب الله) إلّا سياسياً معارضاً جاداً حادّاً، وما التقيته إلا أخيراً في أحد مساجد العاصمة. لم نلامس شيئاً من همومنا العربية وفي قلبها الجزائرية إلا سطحياً ونحن نغادر المسجد......
بقلم :طـــه خـلـيفـة (كاتب وصحفي مصري) .. لا مجال لحسن النية في عالم السياسة، والذين بنوا تقديراتهم على حسن النية في أن سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية ليس رهن الإقامة الجبرية في السعودية ......
في كل عام تقام في كل أنحاء العالم مناسبة فولكلورية للنظر في موضوع الفقر. يحتفى بتراجع الفقر في ذاك البلد وتلطم الخدود لازدياد أعداد الفقراء في بلد آخر. يشار إلى الإحصائيات وتقدم التوصيات الجزئية......
ليس إحياء ذكرى رحيل ياسر عرفات في قطاع غزّة، للمرّة الأولى منذ عشر سنوات، سوى دليل على أنّ خطوة إلى أمام تحقّقت على صعيد المصالحة الفلسطينية. أظهرت «حماس» جدّيتها في السير في المصالحة التي ......

ماذا يعني فشل مباحثات سد النهضة؟

«عاصفة الحزم»..تنهار في لبنان

اللعب بقوانين التاريخ في اليمن

مخطط غير ذكي لمدينة ذكية

بقلم : سليم عزوز(كاتب وصحفي مصري) .. ليس مفاجئاً أن يُعلن وزير الري المصري فشل مباحثات سد النهضة، بعد ست جولات، فهذا الإعلان كاشف عن المؤامرة، وليس منشئاً لها؛ ......
بقلم - جورج علم: تتكاثر الأسئلة المحيّرة في بيروت. تزدحم التحديات. يعود لبنان ليحتل عناوين الصّحف ونشرات الأخبار، ويشغل المُنتديات السياسيّة والدبلوماسيّة لمواكبة مسار الإعصار الذي يضرب في اليمن منذ سنوات تحت شعار «عاصفة الحزم» ......
بقلم - ياسين التميمي: إن كل ما تحاول أبوظبي أن تنجزه في جنوب اليمن؛ هو دعم فصيل فاشل، وتلبيسه دوراً تاريخياً (الفصيل) أصغر منه بكثير جدّاً، ناهيك عن أن المبالغة في إظهار أن هذا الفريق الجنوبي إنما يقود حركة استقلال عن دولة......
بقلم - توجان القيصل: كتبنا الأسبوع الماضي عن «عاصمة الأردن الجديدة» لم تكن تفاصيل المشروع قد ظهرت بأبعد من وجود فكرة لحلّ مشكلة ازدحام عمان وتركز كافة الأنشطة فيها، بخاصة الدوائر الحكومية ......

عندما تسقم المرجعيات المشتركة

المواجهة الدينية الشاملة لما بعد داعش

إحياء أرض الثروات

قطر و«العمل» والدعاية السوداء

بقلم : د. علي محمد فخرو (كاتب ومفكر بحريني) .. يوماً بعد يوم تظهر الخبايا، وتنفضح المؤامرات، والأسرار، وتسمع الأحاديث التي دارت في الغرف المغلقة عبر السنين والعقود في طول وعرض بلاد العرب ......
بقلم : د. علي محمد فخرو (كاتب ومفكر بحريني) .. الآن،والخلافة الإسلامية الداعشية المزعومة تلفظ أنفاسها في العراق وسوريا، وتصبح سلطة بلا أرض، يطرح الكثيرون السؤال التالي: وماذا بعد داعش، وقريباً ماذا بعد أخواتها؟......
بقلم : هارون يحيى (كاتب تركي) .. في يومٍ ما كانت أفريقيا أرضًا للثروات، قارة تحوي ممالك قويّة وسكانًا سعداء وحياة بريّة غنيّة وثقافات فريدة. وبعد دخول الإسلام القارة ازدهرت وشيّدت حضارة عظيمة......
بقلم - منى عبدالفتاح: جوهر الدعاية كما وصفها فيليب تايلور في كتابه «قصف العقول» هي عملية إقناعٍ منظمة مثلها مثل الحرب التي هي في جوهرها تبادل منظّم للعنف ......

طبول الحرب!

سقوط طاغية عتيد

اهتزازات الفضاء العربي

تشكيك متزايد حول النظرية الداروينية في كل العالم

بقلم - سليم عزوز: تبدو المنطقة على «كف عفريت»، فاستقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من الرياض، لها ما بعدها!. هناك من قالوا إن «الحريري تحت الإقامة الجبرية، فكان نفي الخبر؛ بإعلان سفره إلى أبي ظبي ......
بقلم : طـــه خـلـيفـة (كاتب وصحفي مصري) .. الحاكم المستبد العادل غير موجود، هناك مستبد فقط، يحتكر السلطة، ويلغي الإرادة الشعبية، ويتحكم في مصير شعبه وبلده ......
بقلم - منى عبد الفتاح: كان من واجب النخبة العربية الاستعداد معرفياً لمواجهة تأثيرات العولمة بكل أبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية، وإذ لم تقم بذلك تكون قد فشلت في عملية التجديد المعرفي الذي كان سيمكّنها من متابعة التغيّرات العالمية ......
بقلم : هارون يحيى (كاتب تركي) .. منذ اليوم الأوّل الذي طرح فيه داروين نظرية التطوّر، ربما لم يشهد العالم موضوعاً أثار مثل هذا القدر من الجدل، كما أثارته هذه النظريّة، ......

كلمات.. فارقتها الرّوح فصارت آلة خشبية في الخطاب!

السودان يبحث عن «مدرسة اقتصادية جديدة»

الدعم المصري لا يصل لمستحقيه

«أبو استمارة» و«أبو بلاش»!

بقلم : أ.د. عمر بن قينه (كاتب جزائري) .. بات المواطن العربي يمقت الكلمات المجترّة التي فقدت جمالها وروحها ووظيفتها، في الخطاب اليومي، لم أكن أضيق بمثلها حين أسمعها من أوروبي يُخاطب أوروبياً ......
عبرة النتائج في أرض الواقع للأداء الاقتصادي المتواضع للدولة السودانية في عهد الحكم الحالي هي التي أوصلت السيد رئيس مجلس الوزراء القومي إلى التصريح أمام المجلس الوطني الأسبوع الماضي بأن «الحالة واقفة»......
بقلم - ممدوح الولي: ظلت مخصصات الدعم بالموازنة المصرية تمثل نوعًا من المن على الجماهير بالخطاب السياسي الرسمي، ومبررا لزيادة الضرائب والرسوم، مع الاكتفاء بالرقم الإجمالى للدعم دون ذكر للجهات التي يذهب إليها هذا الدعم ......
بقلم - سليم عزوز: لأن المثل المصري الدارجي يقول: «أبو بلاش كتر منه»، فقد ارتفعت أعداد الحملات التي تطالب بترشيح عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية القادمة ......

تعيين سفير

الصداقة: صدق ..ومروءة ووفاء

إسلاميو السودان.. مستقبل غامض

عاصمة الأردن الجديدة

بقلم - جورج علم: عُيِّن سعد زخيا سفيراً جديداً للبنان لدى دمشق. الخبر عادي في ظروف غير عاديّة، شرّعت الأبواب أمام غضب عارم، واحتقانات سياسيّة داخليّة تؤلّب أمواجها تدخّلات خارجيّة، لتعزيز شراهة المصالح، وتحويل الحلول إلى أزمات ......
بقلم :أ.د. عمر بن قينه (كاتب جزائري) .. قال لي الرجل: بعد تردّد طويل فاتحت صديقي في حاجتي إلى دَين لي عليه منذ بضع سنوات، إن كان يتوفّر عليه! وهو ما يعادل راتبي (التقاعدي) لستة شهور ......
بقلم : د. خالد التيجاني النور (كاتب وصحفي سوداني) .. أنفقت الحركة الإسلامية السودانية أربعة عقود من عمرها منذ تأسيسها منتصف أربعينيات القرن الماضي من أجل تمكين نفسها لتحقيق هدف الوصول إلى السلطة، ......
بقلم - توجان فيصل: كغالبية الأردنيين، فوجئت بقصة «العاصمة السياسية الجديدة» للأردن. وغلبت على ردود الفعل الشعبية السخرية بالمقارنة بالعاصمة التي أعلن عنها السيسي ......

من لاس فيجاس إلى منهاتن

انخراط تركيا في أفريقيا يتجاوز الأعمال التجارية

بقلم : طـــه خـلـيفـة (كاتب وصحفي مصري) .. في اليوم الأول من شهر أكتوبر الماضي، وفي اليوم الأخير منه، شهدت أمريكا جريمتين مروّعتين، الأولى كانت في «لاس فيجاس»، مدينة الترفيه الأشهر في العالم ......
بقلم : هارون يحيى (كاتب تركي) .. تُعَدُ أفريقيا إحدى القارات الشاسعة، وقد تعرضت ثرواتها للنهب المنظم من قبل بعض البلدان الأوروبية لعدة قرون، في الوقت الذي عانى سكانها الأصليون من الحرمان والقهر ......
جريدة الراية
جريدة الراية
فلتر العناوين :
جريدة الراية
1
الثلاثاء 2018/1/23 12:09 صباحاً
2
الثلاثاء 2018/1/23 12:09 صباحاً
3
الثلاثاء 2018/1/23 12:09 صباحاً
4
الاثنين 2018/1/22 1:12 صباحاً
6
الاثنين 2018/1/22 1:12 صباحاً
8
الأحد 2018/1/21 1:18 صباحاً
10
الخميس 2018/1/18 12:54 صباحاً
11
الأربعاء 2018/1/17 1:34 صباحاً
13
الخميس 2018/1/18 12:54 صباحاً
14
الأربعاء 2018/1/17 1:34 صباحاً
15
الأربعاء 2018/1/17 1:34 صباحاً
16
الثلاثاء 2018/1/16 1:07 صباحاً
17
الثلاثاء 2018/1/16 1:07 صباحاً
18
الثلاثاء 2018/1/16 1:07 صباحاً
19
الاثنين 2018/1/15 12:55 صباحاً
20
الاثنين 2018/1/15 12:55 صباحاً
23
الأحد 2018/1/14 1:07 صباحاً
25
الخميس 2018/1/11 12:58 صباحاً
26
الخميس 2018/1/11 12:58 صباحاً
28
الأربعاء 2018/1/10 1:43 صباحاً
29
الأربعاء 2018/1/10 1:43 صباحاً
30
الاثنين 2018/1/8 1:20 صباحاً
31
الأربعاء 2018/1/10 1:43 صباحاً
32
الاثنين 2018/1/8 1:20 صباحاً
33
الاثنين 2018/1/8 1:20 صباحاً
35
الأحد 2018/1/7 1:05 صباحاً
38
الخميس 2018/1/4 12:39 صباحاً
39
الخميس 2018/1/4 12:39 صباحاً
40
الأربعاء 2018/1/3 12:55 صباحاً
41
الأربعاء 2018/1/3 12:55 صباحاً
42
الأربعاء 2018/1/3 12:55 صباحاً
43
الثلاثاء 2018/1/2 12:29 صباحاً
44
الاثنين 2018/1/1 12:38 صباحاً
46
الثلاثاء 2018/1/2 12:29 صباحاً
48
الاثنين 2018/1/1 12:39 صباحاً
49
الاثنين 2018/1/1 12:39 صباحاً
50
الأحد 2017/12/31 12:59 صباحاً
51
الأحد 2017/12/31 12:59 صباحاً
52
الخميس 2017/12/28 12:48 صباحاً
53
الأربعاء 2017/12/27 12:39 صباحاً
54
الخميس 2017/12/28 12:48 صباحاً
56
الأربعاء 2017/12/27 12:39 صباحاً
57
الأربعاء 2017/12/27 12:39 صباحاً
58
الثلاثاء 2017/12/26 12:41 صباحاً
59
الاثنين 2017/12/25 12:50 صباحاً
60
الثلاثاء 2017/12/26 12:41 صباحاً
61
الثلاثاء 2017/12/26 12:41 صباحاً
62
الأحد 2017/12/24 12:59 صباحاً
63
الاثنين 2017/12/25 12:50 صباحاً
64
الاثنين 2017/11/6 12:14 صباحاً
65
الاثنين 2017/11/6 12:14 صباحاً
66
الاثنين 2017/11/13 12:43 صباحاً
68
الثلاثاء 2017/11/14 12:23 صباحاً
69
الاثنين 2017/11/20 12:58 صباحاً
70
الثلاثاء 2017/11/21 12:08 صباحاً
72
الأربعاء 2017/11/8 12:59 صباحاً
73
الاثنين 2017/11/13 12:43 صباحاً
74
الأحد 2017/11/19 12:43 صباحاً
77
الأحد 2017/11/12 2:24 صباحاً
78
الخميس 2017/11/9 12:29 صباحاً
79
الثلاثاء 2017/11/14 12:23 صباحاً
80
الخميس 2017/11/16 2:29 صباحاً
81
الاثنين 2017/11/20 12:58 صباحاً
82
الثلاثاء 2017/11/21 12:08 صباحاً
83
الأربعاء 2017/11/8 12:59 صباحاً
84
الخميس 2017/11/2 12:28 صباحاً
85
الخميس 2017/11/16 2:29 صباحاً
86
الأحد 2017/11/19 12:43 صباحاً
87
الاثنين 2017/11/13 12:43 صباحاً
88
الأربعاء 2017/11/8 12:59 صباحاً
89
الأحد 2017/11/19 12:43 صباحاً
90
الاثنين 2017/11/6 12:14 صباحاً
94
الثلاثاء 2017/10/31 12:40 صباحاً
95
الأربعاء 2017/11/1 12:56 صباحاً
96
الأربعاء 2017/11/1 12:56 صباحاً
97
الخميس 2017/11/2 12:28 صباحاً
98
الخميس 2017/11/2 12:28 صباحاً
99
الأربعاء 2017/11/1 12:56 صباحاً
100
الأحد 2017/11/5 12:45 صباحاً
من كل بستان وردة.. الظلم ظلمات
من كل بستان وردة.. الظلم ظلمات
عبدالله أحمد اَل شاهين الكواري
بلا عنوان
بلا عنوان
سلمان السليطي
من الواقع.. حول الشروط الجديدة لبناء العمارات..!
من الواقع.. حول الشروط الجديدة لبناء العمارات..!
عبدالله بن حيي بوغانم السليطي
من الواقع.. السيارات المهملة في شوارعنا
من الواقع.. السيارات المهملة في شوارعنا
عبدالله بن حيي بوغانم السليطي
جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية
ملحق اوتوكيو 22-01-2018
جريدة الراية جريدة الراية
جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية