دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 27/12/2017 م , الساعة 12:43 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الراية تنفرد بكشف النقاب عن جدول بثها مطلع 2018

الوثائقية تستقبل العام الجديد بـ 18 فيلماً من إنتاجها

قضايا متنوعة وموضوعات مختلفة تحملها الأفلام الجديدة
تخصيص الجمعة الأخيرة من يناير يوماً لفلسطين
الوثائقية تستقبل العام الجديد بـ 18 فيلماً من إنتاجها

كتب - محمود الحكيم:

تستعد الجزيرة الوثائقية لاستقبال العام الجديد بباقة متنوعة من الأفلام الوثائقية التي تستعرض عدداً من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وقامت الوثائقية بإنتاج 18 فيلماً جديداً ستعرضها تباعاً بداية من مطلع شهر يناير، هذا بالإضافة إلى تخصيص الجمعة الأخيرة من يناير لفلسطين وهي مبادرة أطلقتها الجزيرة الوثائقية دعماً للقضية الفلسطينية ولتظل خالدة وعالقة بالأذهان، وسيعرض فيها كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وسيبدأ العرض من الثالثة صباحاً وحتى التاسعة مساء. وفي هذا التقرير تنفرد الراية بنشر تفاصيل الأفلام التي سيتضمنها جدول البث في 2018.

الزمن الأسود .. المدارس الكندية

يعد فيلم «الزمن الأسود .. المدارس الكندية» من أبرز إنتاجات الوثائقية لهذا العام، والذي سيبدأ عرضه أول يناير، ويستعرض قضية الفصل العنصري في المدارس الكندية، وتبدأ قصته في العام 1996 عندما أقفلت آخر مدرسة داخلية هندية في كندا كاشفة عن روايات مرعبة حول الوسائل التي اعتمدتها الحكومة الكندية والكنيسة لفصل السكان الأصليين عن عائلاتهم ودمجهم في الثقافة الكندية المهيمنة. بدأ الناجون بالكشف عن قصص التعذيب الجسدي والنفسي التي تعرضوا لها في تلك المدارس. بين عامي 2008 و2015، تأسست لجنة تقصي الحقائق والمصالحة لكشف جرائم التعذيب في هذه المدارس صادمة المجتمع الكندي عندما تمّ الاعتراف بوفاة 6000 طالب توفّوا جرّاء التعذيب الذي تعرّضوا له. سيتم تصوير الفيلم في ولايات أونتاريو، أوتاوا وكيبيك في مواقع كانت الركيزة الأساسية لهذه المدارس الداخلية وحيث تكمن مجتمعات السكان الأصليين. يهدف الفيلم إلى الإضاءة على تعقيدات المصالحة الحالية من خلال التركيز على الشخصيات المتعددة المنخرطة في هذه العملية. ويتناول فترة بالغة الأهمية من تاريخ كندا. فالبلاد تكافح للتوصل إلى مصالحة مع فترة عنيفة من ماضيها، ما زال جزء منها في طي الكتمان.

سيمفونية الشتات

يسلط فيلم «سيمفونية الشتات» تاريخ الأوركسترا الفلسطينية التي تأسست في عام 1936 في عهد الانتداب البريطاني وكانت في حينه تحمل اسم أوركسترا فلسطين وكان أعضاء الأوركسترا مزيجاً من الفلسطينيين والإنجليز مع عدد كبير من اليهود واستمرت الأوركسترا حتى عام 1947 تحمل اسم الأوركسترا الفلسطينية، لكن بعد إعلان تقسيم فلسطين واحتلالها عام 48 وشتات الفلسطينيين كانت الأوركسترا من ضمن هذا الشتات فأصبحت تحمل اسم أوركسترا محبي الموسيقى الإسرائيلية، وكما اختفى اسم فلسطين في حينه اختفت اسم الأوركسترا الفلسطينية منذ عام 1948، وبعد 52 عاماً بادر معهد إدوارد سعيد للموسيقى في فلسطين بفكرة إنشاء وإعادة إحياء أوركسترا فلسطين، ولكن المعضلة كبيرة فالفلسطينيون في شتات ومعظم الموسيقيين في بقاع مختلفة من هذا العالم وعملية البحث هي الأصعب، وهنا بدأت عملية البحث لتتكون الأوركسترا الوطنية الفلسطينية من الشتات ومن أرض فلسطين معاً فأعضاء الأوركسترا معظمهم من أصول فلسطينية من جد أو أب أو أم فلسطينية فهم عازفون فلسطينيون محترفون، ممن تركوا بصمة في قصور ودور أوبرا عالمية، مع موسيقيين محترفين للموسيقى الكلاسيكية من الذين يعملون أساتذة في فلسطين اليوم، فالأوركسترا تجمع ثلاث فئات، الأولى وهي الأكبر الفلسطينيون من الشتات والثانية المجموعة التي تسكن في فلسطين والثالثة معلمون ومساعدون أجانب أو عرب، ومن الصعوبات التي واجهها معهد إدوارد سعيد هي إيجاد الموسيقيين من شتى بقاع الأرض، فالحلم أصبح حقيقة حيث تشكلت من أولئك المحترفين ممن مثلوا بأدائهم الرفيع وطنهم في أهم أوركسترات العالم، يجتمعون في لغة واحدة يفهمها العالم تحت اسم فلسطين منهم موسيقيون من فلسطين وممن لم تطأ أقدامهم فلسطين يوماً، فقصة شتات شعب سوف تتجسد من خلال سيمفونية يستطيعون أن يثبتوا للعالم بأن الموسيقى تجمع الشعوب وتجمع شتات فلسطين. الفيلم يشهد عرضه الأول بتاريخ 3 يناير المقبل.

البحيرة الوردية

فيلم من إنتاج الوثائقية، ويشهد عرضه الأول 4 يناير، ويدور حول البحيرة الوردية في جزيرة الرأس الأخضر قرب العاصمة السنغالية داكار شمال غربي أفريقيا. يكتشف جمال البحيرة ويعايش الحياة اليومية لحصّادي الملح، كما يُطلق عليهم. يتابع الفيلم مراحل استخراج الملح الشاقة من البحيرة إلى غاية بيعه للتجار المحليين والقادمين من الدول المجاورة. يطلي الرجال أجسادهم بزبدة الشيا قبل نزولهم للبحيرة المالحة كل يوم وتضطلع النسوة بمهمة تنزيل حمولات الملح من على ظهور القوارب لتجفيفها وتنقيتها على ضفاف البحيرة على مدى أيام حتى تصبح جاهزة لبيعها لتجار الجملة.

عرب اليوروليج

سيبدأ عرضه في السادس من يناير المقبل يقدم الفيلم حكاية ثلاثة مشجعين عرب لكرة القدم الأوروبية، مشجع لليفربول من مصر، مشجع لبرشلونة من المغرب، مشجع لليوفنتوس من قطر، ويتتبع الفيلم قصة كل شاب منهم ويتعرف على بداياته مع التشجيع وعلاقته بناديه والتغير الطارئ على ثقافته وحياته جراء ذلك. الفيلم من إنتاج الجزيرة الوثائقية

سلطان السم

يتناول الفيلم الذي سيعرض 1 يناير المقبل الطقوس المتبعة من طرف أتباع الطريقة العيساوية خلال صيدهم للأفاعي في المغرب. حيث نعايش معهم مراحل الصيد وكيفيّة استخراج سمّها، وطبيعة تغذيتها، ونكتشف معهم طرق ترويضها لتكون بذلك مصدر رزقهم وشهرتهم، وذلك إما عن طريق الاتجار بها، أو استعمالها في تقديم عروض فنية بالفنادق السياحية أو في فن الحلقة. وقد قامت الوثائقية بتحمل التكاليف الإنتاجية للفيلم.

إمام.. تونس

يكشف الفيلم فترة مجهولة من حياة الشيخ إمام وأول رحلة قام بها بعد فترة منع طويلة وكيف أن مجموعة شباب من تونس يعيشون في فرنسا اهتموا بعمل أول اسطوانه له والمحاولة لإخراجه وثابروا للقاء فنانهم المفضل والذي يغني بصوتهم وأفكارهم ويشكل وعي الجمهور البسيط ويكشف أيضاً الفيلم انفصال الشيخ عن رفيق دربه أحمد فؤاد نجم .. ونرى أن الشيخ مازال يعيش في وجدان الناس في تونس وكان حاضراً في ثورتهم وأنه تعدى لجيل جديد مازال متمسكاً بنفس الأفكار. الفيلم من إنتاج الوثائقية ويشهد عرضه الأول 11 يناير المقبل.

أشجار المن

يتحدث الفيلم عن الصمغ العربي ذلك النبات البري الذي ينمو فقط في الحزام الجغرافي الذي يحمل اسمه ويختص السودان بنحو 80% من إنتاجه العالمي، وهو محصول واسع الاستخدام خاصة في الصناعات الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل وغيرها من الاستخدامات الحيوية، وتقوم عليه صناعات واستخدامات كبرى، تجني منه أضعاف ما يجني منتجوه في تجسيد مثالي لمفارقات الدخول بين مناطق الإنتاج الخام ومواقع التصنيع. تعتمد مئات الآلاف من الأسر السودانية عليه كمصدر لدخلها ومدخل أساسي في تكوين عناصر معيشتها وبيئتها حتى صار جزءاً رئيسياً في حياتها الاقتصادية والاجتماعية وملهماً لآدابها وفنونها وفلكلورها، نتنقل ما بين المزارع والقرى وحياة المزارعين ونعايش معهم العمليات الفلاحية في مراحلها المتعددة لنصل إلى أسواقهم المحلية والوسيطة لنتعرف على عالم الصمغ العربي.

أفلام متنوعة

هذا بالإضافة إلى عدد من الأفلام الأخرى التي قامت بإنتاجها مثل فيلم «تشي جيفارا» وسيكون عرضه الأول في الثاني من يناير، فيلم «زمن الغجر» وسيكون العرض الأول له يوم 3 يناير، وفيلم «إمبراطورية أعالي البحار» وتشاهدونه لأول مرة يوم 5 يناير، وفيلم «مصنع الزمن السحيق» وسيعرض للمرة الأولى يوم 8 يناير، وكذلك فيلم «نداء القمر» الذي سيبدأ عرضه يوم 9 يناير، وفيلم «في الأرحام» ويبدأ عرضه الأول يوم 11 يناير. وفيلم «طلبة وراء المحيط» وتشاهدونه لأول مرة يوم 12، وفيلم «رجالُ التايغا» وسيبدأ عرضه يوم 15 يناير. و»يوميات مرزوق» وسيكون العرض الأول له يوم 19 يناير، وفيلم «بطل من الأنديز» وسيعرض للمرة الأولى يوم 22 يناير، وفيلم «فيسبوكيون في التّسعين» وسيكون عرضه الأول يوم 27 يناير.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .