دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 12/10/2017 م , الساعة 1:31 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

دعمت موقفها بالقانون الدولي.. سفير إسبانيا اغناثيو اسكوبار لـ الراية:

قطــر لــم تــرد علــى الحصـار بالانتـقـام

الدوحة اتبعت نهجاً هادئاً ومتماسكاً وقدمت الأدلة لدعم موقفها
قطــر لــم تــرد علــى الحصـار بالانتـقـام

حوار - إبراهيم بدوي
أكد سعادة اغناثيو اسكوبار سفير مملكة إسبانيا لدى الدولة أن قطر وضعت إستراتيجية حكيمة للتعامل مع الحصار ولم ترد بالانتقام، ودعمت موقفها بالقانون الدولي، مشدداً على أن قطر اتخذت نهجاً هادئاً ومتماسكاً، وفي نفس الوقت قدمت أدلة تدعم موقفها.

وقال السفير اغناثيو اسكوبار في حوار مع الراية بمناسبة احتفال بلاده بالعيد الوطني أمس، إن الحصار كان مفاجئاً إلا أنه لا يؤثر على علاقات البلدين ويفتح مزيداً من فرص التعاون، لافتاً إلى تنفيذ مشروع مشترك للصوبات النباتية لتعزيز الأمن الغذائي في قطر.

وأكد السفير اسكوبار أن الاستثمارات القطرية مستمرة في إقليم كاتالونيا الذي يشهد دعوات للانفصال.
وقال إن هناك إقبالاً متزايداً من القطريين على شراء العقارات بالمدن الإسبانية فيما بلغ حجم التجارة المتبادلة 1.3 مليار يورو ويبقى دون تطلعات وإمكانيات البلدين. وأشار إلى إصدار السفارة 6 آلاف تأشيرة سنوياً للمواطنين والمقيمين فيما تجاوز عدد السائحين القادمين من قطر إلى إسبانيا عدد 25 ألف سائح العام الجاري وإلى التفاصيل.

• حدثنا عن موقف إسبانيا من الحصار المفروض على قطر ؟
- الحصار المفروض على قطر كان مفاجأة للكثير منا. وبالنسبة لإسبانيا، من المحزن جداً أن نرى الاضطراب بين البلدان التي تقوم علاقاتها على أسس صلبة وروابط بين الأسر والقبائل، إضافة إلى المصالح المشتركة في الميدانين الاقتصادي والأمني. وقد أيدت إسبانيا جهود الوساطة التي يبذلها صاحب السمو أمير الكويت وتأمل في التوصل إلى حل سريع للأزمة لصالح استقرار كافة الأطراف والمنطقة والعالم.

• كيف وجدتم تعامل قطر مع الأزمة ؟
- قطر وضعت إستراتيجية حكيمة ودعمت موقفها بالقانون الدولي، ولم تنتقم، واتخذت نهجاً هادئاً ومتماسكاً، وفي الوقت نفسه قدمت أدلة تدعم موقفها.

• وما تأثير هذا الحصار على علاقات البلدين ؟
- لم يكن للحصار أثر ذو شأن على العلاقات الثنائية. وتتواصل الأعمال كالمعتاد في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وما إلى ذلك. ويوفر الوضع الحالي فرصاً جديدة لدولة قطر في العديد من المجالات، والشركات الإسبانية على استعداد للتعاون مع نظيراتها القطرية للاستفادة من هذه الفرص.

• كيف تقيّم تطور العلاقات القطرية الإسبانية مؤخراً؟
- علاقاتنا الثنائية ممتازة، والبلدان يرأسهما حكام من نفس الجيل، ويشاركون بنشاط وبعمق في تقدم بلدانهم. وهناك تفاهم حول معظم القضايا التي تؤثر على المنطقة وفي العديد من التحديات التي تطرح على الصعيد الدولي. وعلاوة على ذلك، فإن الوجود العربي في إسبانيا منذ ما يقرب من 800 سنة يعني تعاطف إسبانيا مع العالم العربي والعكس، وهذا ينطبق أيضاً على قطر.

• ما حجم التجارة المتبادلة بين البلدين ؟
- التجارة الثنائية بين بلدينا أقل من إمكاناتهما الطبيعية. وتظهر الأرقام أن الصادرات من قطر إلى إسبانيا تتجاوز إلى حد كبير الصادرات من بلادنا. وتستورد إسبانيا بشكل أساسي، الغاز والنفط والأسمدة والكيماويات والحديد الصلب بحوالي 900 مليون يورو. وتشتري قطر من إسبانيا، الآلات والسيارات والمركبات الأخرى والمعدات الكهربائية ومعدات الطيران بحوالي 400 مليون يورو.

• ما أبرز الاستثمارات القطرية في إسبانيا؟
- بالنسبة للاستثمارات القطرية في إسبانيا، فهي تشمل قطاعات مختلفة جداً، في قطاع البنوك (سانتاندير البرازيل) والطاقة (إيبيردرولا)، والعقارات (كولونيل) وتجارة التجزئة (إل كورت إنغلز) والمراسي، (ميناء تاراجونا، بورت فيل في برشلونة) والضيافة (فندق دبليو برشلونة، فندق رينيسانس برشلونة، فندق إنتيركونتيننتال مدريد)، والإنشاءات (إسيسا). كما أن هناك اتجاهاً متزايداً للمواطنين القطريين الذين يشترون العقارات في مدن إسبانية مختلفة.

• كم عدد التأشيرات الصادرة من السفارة مؤخراً؟
- استقبلت إسبانيا العام الماضي أكثر من 75 مليون سائح، أي ما يقرب من ضعف عدد سكانها. وعلى الرغم من أننا نصدر أكثر من 6.000 تأشيرة في السنة، فإن عدد السياح القادمين من قطر يتجاوز 25.000، بزيادة قدرها 37٪ مقارنة بالعام السابق. والوجهات الرئيسية في إسبانيا للسياح القطريين أيضاً هي كاتالونيا وجزر البليار وجزر الكناري وكوستا ديل سول وأندلسيا.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .