دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 5/12/2017 م , الساعة 12:18 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

“على حد البصر” و”المعيل” و”فنسنت المحبوب”

3 أفلام تحصد جوائز مهرجان أجيال السينمائي

“الطائر الصغير واليرقانة” يحصد جائزة بريق للأطفال
عرض فيلم “سحابة صيف” في ختام فعاليات المهرجان
3 أفلام تحصد جوائز مهرجان أجيال السينمائي

الدوحة- الراية:

اختتم مهرجان أجيال السينمائي الخامس، من تقديم مؤسسة الدوحة للأفلام، فعالياته مساء أمس بالإعلان عن جوائز مسابقة أجيال التي يقرر فيها الحكام الصغار والشباب الفائزين بالجوائز في ثلاث فئات وهي محاق، هلال، وبدر. وفاز فيلم "على حد البصر" للمخرج يواكيم دولهوف وإيفي غولدبرنر بجائزة أفضل فيلم روائي طويل ضمن فئة أفلام "محاق"، بينما حصد فيلم "المعيل" للمخرجة نورا تومي نفس الجائزة عن فئة هلال، فيما ذهبت جائزة فئة بدر لفيلم "فنسنت المحبوب" من إخراج دوروتا كوبيلا وهيو ويلشمان. وجاءت الجوائز الأخرى في الأفلام القصيرة كالتالي "غنّي" للمخرج كريستوف دياك عن فئة محاق، و"ماريه نوستروم" من إخراج رنا كزكز وأنس خلف بفئة هلال، و"كلنا" للمخرجة كاتيا بنراث في فئة بدر.

وضمت مسابقة أجيال في هذا العام 48 فيلماً، حيث ضم قسم محاق 4 أفلام طويلة و12 فيلماً قصيراً، وقسم هلال 4 أفلام طويلة و10 أفلام قصيرة، بينما شاهد حكام بدر 4 أفلام طويلة و14 فيلماً قصيراً. وصوّت حكام كل فئة لأفضل فيلم قصير وآخر طويل ليمنحوا الفائزين ست جوائز في الفئات الثلاث.

وتم تكريم الفائزين في حفل الختام تبعه عرض فيلم "فنسنت المحبوب" الذي شاركت مؤسسة الدوحة للأفلام في تمويله، وهو من إخراج دوروتا كوبيلا وهيو ويلشمان. وقد فاز الفيلم أيضاً بجائزة الجمهور. وشهد حفل الختام عرضاً حصرياً لفيلم قصير بعنوان "سحابة صيف" من إخراج علي الطيب ومحمد الشريف وهو عمل موسيقي فني يجسد وقوف المواطنين وراء الوطن وترابطه وتوارث القيم والعادات والتقاليد مهما كانت الظروف.

صنع في قطر

وذهبت جائزة بريق، التي تضم الفئة الأصغر في المهرجان للأطفال دون الثامنة من العمر، إلى فيلم "الطائر الصغير واليرقانة"، ويدور حول طائر صغير يقوم بالاعتناء بأوراق الشجر التي تنمو على غصن قريب من عشّه، ولكن في يوم من الأيام تحضُر يرقانة مزعجة لتأكل كل البراعم. يجسد هذا الفيلم الكرتوني المدهش كيف يتحول الخصوم إلى أصدقاء.

وقد أعلن المهرجان في وقت سابق عن الفائزين في جوائز برنامج "صنع في قطر" وتضمن 16 فيلماً لمخرجين قطريين ومقيمين في قطر. والفائزون بجوائز هذا البرنامج هم أفضل فيلم روائي: "سمجة" لأمل المفتاح، أفضل فيلم وثائقي تجريدي "كنوز لوّل" لروان النصيري وندى بدير، جائزة الحكام الخاصة للفيلم الروائي "ألف يوم ويوم" لعائشة الجيدة وفيلم "الجدران" لنيبو فاسوديفان، جائزة الحكام الخاصة للفيلم الوثائقي "أعترف أنني بقيت أراقبك طويلاً" لروضة آل ثاني.

فعاليات متنوعة

وقد تضمن مهرجان هذا العام إلى جانب العروض، العديد من الفعاليات والأنشطة منها منبر أجيال، وهو عبارة عن سلسلة جلسات حوارية تعالج قضايا عالمية راهنة وترفع الوعي لدى المشاهدين وتغير من المفاهيم السائدة. وناقشت الحوارات مواضيع عديدة منها تأثير الأفلام على حياتنا اليومية وكذلك موضوع الإتجار بالبشر وكيف يمكن للفن التغلب على الشدائد. وختمت الجلسات بحوار خاص مع المخرجة والفنانة البصرية شيرين نشأت.

وقد أقيم مهرجان أجيال السينمائي في دورته الخامسة من 29 نوفمبر لغاية 4 ديسمبر، وعرض على مدار ستة أيام 103 أفلام من 43 بلداً، من ضمنها 20 فيلماً طويلاً و83 فيلماً قصيراً. وتظهر هذه الأفلام قدرات صناع الأفلام الإبداعية في تخطي الحواجز وتشكيل المفاهيم والتأثير في قلوب الجمهور. كما عالجت الأفلام مواضيع مهمة حول قضايا عالمية حالية وأهمية الإبداع في حياتنا. ووفّر مهرجان أجيال السينمائي عروضاً مجانية لجميع أفراد الأسرة في سينما سوني تحت النجوم، كما قدم عروضاً خاصة، فعاليات الأسرة في نهاية الأسبوع، معرض آلة الزمن - ركن الهواة، ومعرض "لبلوكيد" الذي تضمن أعمالاً فنية رداً على الحصار الجائر على قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .