دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 21/8/2017 م , الساعة 1:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تحدّث عن التعذيب والاضطهاد في سجون السيسي.. الناشط محمد سلطان:

وضعوني في الحبس الانفرادي واتهموني بقتل أحد النزلاء

إدارة السجن تتغاضى عن محاولات سجناء داعش تجنيد المقاتلين بالمعتقلات
وضعوني في الحبس الانفرادي واتهموني بقتل أحد النزلاء

برلين -  الراية : حذر الناشط المصري محمد سلطان (29 عاماً) من انفجار الأوضاع الأمنية في مصر إذا استمر المجتمع الدولي يتجاهل انتهاكات حقوق الإنسان، خاصة تعذيب آلاف المعتقلين السياسيين في السجون المصرية. وقال في مقابلة أجراها معه الصحفي الألماني مارتن جيهلين، ونشرتها صحيفة «فرانكفورتر روند شاو» الألمانية: إن إدارات السجون تغض الطرف عن محاولات أتباع تنظيم داعش تجنيد معتقلين فيما يعتبره تبادلاً للأدوار، وأكد أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استطاع أن يقنع الغرب بأنه شريك لا يمكن تجاهله في الحرب ضد الإرهاب، ما جعل قادته ومنهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يغضّون الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان في مصر. وتجدر الإشارة إلى أن سلطان الذي درس في جامعة أوهايو وترعرع في الولايات المتحدة الأمريكية، عاد إلى مصر خلال الربيع العربي في عام 2011 وانضم إلى مجموعة من الشباب الذين ساهموا في الإطاحة بنظام المخلوع حسني مبارك.

 

  • كيف تصف وضع حقوق الإنسان في مصر في الوقت الراهن؟

- هناك انتهاكات يصعب التعبير عنها بالكلام، ووصلت إلى حد غير مسبوق، ولم نعرف مثل هذه الانتهاكات في عهد حسني مبارك ولا أنور السادات. لقد أمضيت 22 شهراً في السجن، كما أن الكثيرين من الذين اعتقلوا معي في عام 2013 ما زالوا وراء القضبان. وما زالت آثار الحروق التي أصبت بها نتيجة التعذيب عبر إحراق أعقاب السجائر بيدي. وأشعر برعب عندما يتم طرق باب شقتي لاعتقادي أن زوار الفجر قد عادوا ليأخذوني. وقد تعرضت للتعذيب والإهانة رغم أنني أحمل الجنسية الأمريكية إلى جانب الجنسية المصرية، وفي النهاية اضطروا لإخلاء سبيلي بسبب جنسيتي الأمريكية، ولكنني أفكر بما يتعرض له غيري من المعتقلين السياسيين في مصر الذين لا تتوفر لهم هذه الحماية الدبلوماسية.

  • كيف يتم تجنيد المعتقلين ؟

- يقول أتباع تنظيم داعش لغيرهم من المعتقلين في السجون المصرية إن العالم قد نساكم، وفرصتكم الوحيدة هي أن تقرّروا مصيركم بأنفسكم. وأذكر أنني عندما أضربت عن الطعام وأصبت بضعف، بحيث أصبحت حياتي مهدّدة، أتاني هؤلاء الأشخاص إلى زنزانتي بموافقة إدارة السجن، وقالوا لي إن المقاومة بدون عنف لا تؤدي إلى نتائج. وكان واضحاً لي أنهم كانوا يريدون تجنيدي بحيث أتوقف أولاً عن الإضراب. إن الأوضاع في السجون المصرية تشكّل أرضية تعود بالنفع على المتطرّفين، وإدارة السجن إما تتعاون أو أنها تغض الطرف عن ممارسات التجنيد التي يقوم بها أتباع تنظيم داعش، كأنهم يتبادلون الأدوار.

  • لقد وصفت في مقابلة سابقة الأوضاع في السجون المصرية بأنها عبارة عن مقابر للأحياء، ما هي أسوأ التجارب التي مررت بها داخل السجن ؟

- لا تقارن الأيام الأخيرة التي قضيتها وراء القضبان، والسبب الذي يجعلني أفتقد للمعلومات عن تجاربي في السجن، هو أنهم وضعوني في زنزانة وحدي وعزلوني عن غيري من المساجين وعن العالم. لم أكن داخل السجن الانعزالي أعرف ما يدور حولي ولم أسمع أصواتاً ولم أر الشمس. في هذه المرحلة كانوا يعذبونني نفسياً لكي يحطموا إرادتي. وقام حرّاس السجن بتسريب شفرات حلاقة لكي أقوم بنفسي بجرح شرايين يدي وانتحر. ثم قاموا بتعذيب والدي وأتوا إليّ ليقولوا لي ما فعلوا به. كما قاموا برمي جثة أحد المساجين الذين قضوا في زنزانتي، ليزعموا أنني ارتكبت جريمة قتل ضد أحد نزلاء السجن. ثم هدّدوني بالضرب حتى الموت. في هذه الفترة فقدت كل أمل في الخروج من السجن، ولكنني أقسمت أنه إذا خرجت يوماً من السجن أن أسرد قصتي على الملأ ليعرف الناس ما يجري في السجون المصرية.

  • تحمل الجنسية الأمريكية، لماذا لا توقف الولايات المتحدة الأمريكية النظام المصري عند حده ؟

- لا أعتقد أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تكترث لحقوق الإنسان، وهذا يجعل بلداناً مثل ألمانيا وفرنسا تتحمّل مسؤولية خاصة لتعويض التقاعس الأمريكي. إن انتهاك حقوق الإنسان يشجّع على التطرف، والحل الناجع للحد من ارتفاع عدد المتطرفين يكمن في وقف هذه الانتهاكات. قد يخيّل للعالم أن الأوضاع تبدو هادئة في مصر في المرحلة الراهنة، لكنني أرى مصر السياسية عبارة عن برميل بارود، قد ينفجر في أي لحظة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .