دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 8/11/2016 م , الساعة 1:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بدر ناصر رئيس لجنة "مهندسون من أجل القدس" لـ الراية :

3 آلاف بيت في القدس بحاجة للترميم

رمّمنا 90 وحدة في البلدة القديمة بـ 5.5 مليون دولار
3 آلاف بيت في القدس بحاجة للترميم

عمّان - أسعد العزوني: قال رئيس لجنة "مهندسون من أجل القدس" في نقابة المهندسين الأردنيين المهندس بدر ناصر إن اللجنة أنجزت ترميم 90 وحدة سكنية في البلدة القديمة بالقدس ضمن 40 مشروعاً بكلفة 5.5 مليون دولار أمريكي، وثبتّنا بذلك 456 مقدسياً في بيوتهم، مضيفاً أن هناك 3000 بيت بحاجة للترميم.

وأوضح أن اللجنة تسعى لجمع مليون دولار لاستكمال مشروعها الذي يهدف إلى الحفاظ على المسجد الأقصى من خلال دعم جيرانه المقدسيين، وتثبيتهم، لافتاً إلى أن عقود الترميم تحال إلى شركات مقاولات فلسطينية تشتري كل المواد اللازمة من السوق المحلية.

وإلى نص الحوار:

  • متى بدأ مشروع ترميم بيوت البلدة القديمة في القدس؟

- كانت البداية عام 2010، بهدف ترميم البيوت القديمة في البلدة القديمة التي تعد نقطة الدفاع الأولى عن المسجد الأقصى المبارك، وكذلك الحفاظ على الوجود العربي داخل البلدة القديمة في ظل المحاولات الصهيونية الحثيثة لتغيير ديموجرافية المدينة، إضافة إلى الحفاظ على التراث المعماري التاريخي وحمايته من الترميم العشوائي الذي قد يؤدي إلى إزالته بطريقة غير مقصودة.

كما أننا نهدف إلى إيجاد بيئة آمنة وصحيّة لسكان البلدة القديمة التي تعود بيوتها إلى العهود الأيوبية والفاطمية والعثمانية، وإيجاد حلول هندسية لبعض المشاكل الصحيّة والترميمية لهذه البيوت.

  • كم بيتاً أنجزتم حتى اليوم وما كلفتها؟

- عبر 6 سنوات قمنا بترميم 90 وحدة سكنية في البلدة القديمة للقدس ضمن 40 مشروعاً، وثبّتنا بذلك 456 مقدسياً في بيوتهم، بكلفة نحو 5.5 مليون دولار، جمعناها من تبرّعات الشعب الأردني.

  • كم يبلغ عدد المستفيدين من البيوت المنجزة؟

- يبلغ عدد المستفيدين من البيوت التي رمّمناها 800 مواطن وشمل المشروع مدرستين يستفيد منهما 155 طالباً فلسطينياً، وهناك 3000 بيت آيلة للسقوط وبحاجة إلى ترميم، ومن ضمنها 800 عقار بحاجة لترميم مباشر نظراً لتهديدات بلدية الاحتلال لأصحابها بضرورة إخلاء عقاراتهم أو على الأقل إعادة ترميمها على حسابهم الخاص، علماً بأنهم لا يستطيعون ذلك، بسبب سوء الوضع الاقتصادي لهم، وارتفاع كلفة الترميم والضرائب التي يفرضها الاحتلال، بهدف إخراج أهل البلدة القديمة منها وسحب هوياتهم الزرقاء المقدسية لتسهيل تهويدها، ونحن نسعى لجمع مليون دولار أمريكي لمواصلة المشروع الخاص بالبلدة القديمة.

تبلغ كلفة البيت الواحد بمساحة 60 - 80 متراً مربعاً 40 ألف دولار، وهناك معايير محدّدة نعتمدها عند اختيار البيوت التي هي بحاجة للترميم أهمها الموقع والقرب من المسجد الأقصى، وعدد السكّان والحالة الاقتصادية لرب الأسرة والحاجة الترميمية الماسّة.

  • ما هي آلية التنفيذ التي تعتمدها نقابة المهندسين في البلدة القديمة؟

- تعتمد نقابة المهندسين الأردنيين على مركزها في القدس الذي تأسس عام 1958، وبموجب قانون النقابة فإن المهندسين الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني يعتبرون مهندسين أردنيين، وتعتمد النقابة التي تشرف مباشرة على عمليات الترميم في البلدة القديمة، على مندوبيها في القدس، وتحيل العقود على شركات فلسطينية تشتري المواد اللازمة المنتجة محلياً من السوق الفلسطينية لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .