دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 30/9/2017 م , الساعة 1:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تسعى من خلالها لدعم المخرجين العرب

6 أفلام من قطر تشارك في مهرجان مالمو

6 أفلام من قطر تشارك في مهرجان مالمو

كتب- هيثم الأشقر:

في إطار دعمها الدائم والمتواصل للسينما العربية، تستعد قطر للمشاركة بـ 6 أفلام شاركت في إنتاجها، وتمويلها في الدورة السابعة من مهرجان مالمو للسينما العربية 2017 والتي ستقام خلال الفترة من 6 - 10 أكتوبر المقبل، وتعدّ هذه الأفلام نتاج مساهمات مؤسسة الدوحة للأفلام من خلال برامج المنح المختلفة التي تقدمها لصناع الأفلام، والتي تسعى من خلالها إلى دعم المخرجين العرب لتمكينهم من تجسيد رواياتهم، وإطلاق العنان لإبداعاتهم، وتفعيل التواصل بين المواهب أينما كانت وجعل قطر نموذجاً للاستدامة في تمويل الأفلام.

ومن أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان الفيلم القطري غرفة الانتظار للمخرجة هند فخرو، والذي سيعرض يوم 10 أكتوبر ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، والفيلم يستعرض حكاية عائلتين من ثقافتيْن مختلفتيْن تتقاسمان غرفة في المستشفى، مع ستارة رقيقة تفصل بينهما. هنا تتشكّل صداقة غير متوقعة بين شابتين أدركتا أن لديهما الكثير من أوجه الشبه، على خلاف ما كانتا تتوقعان. وللمخرج الفلسطيني مهند اليعقوبي يشارك فيلم «ثورة حتى النصر»، والفيلم من إنتاج قطري فلسطيني فرنسي، ويكشف الفيلم عن إرث سينمائي مُخزن في أرشيفات في جميع أنحاء العالم بعد بحث وتحرٍّ لم يسبق لهما مثيل. يبدأ الفيلم بتمثيلات شعبية لفلسطين الحديثة ويتتبع أعمال صانعي الأفلام المناضلين في محاولة لاستعادة الصورة والرواية من خلال السينما الثورية والنضالية. في إعادة إحياء الذاكرة المنسية للنضال، يعيد فيلم خارج الإطار إلى الحياة ما هو ضمن الإطار، ولكنه في الوقت ذاته ينسج تفكيراً نقدياً من خلال البحث عما هو خارجه أو ما هو خارج الإطار.

كما يشارك أيضاً فيلم «ذاكرة باللون الخاكي»، وهو يستعرض حياة شخصيات سوريّة في مخيم متواضع للجوء في قلب أوروبا، هذه الشخصيات عاشت في ظل نظام العسكر، واضطرت بسبب موقفها أن تغادر البلد قبل الثورة أو بعدها. يحكي الفيلم قصة سنوات الصمت والخوف والهلع، ويغوص في تفاصيل الحكايات التي كانت وراء انفجار المجتمع السوري وانطلاق ثورته من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

ومن تونس تشارك المخرجة كوثر بن هنية بفيلم «على كف عفريت» الحاصل على تمويل مؤسسة الدوحة للأفلام، فيما يشارك أيضاً فيلم «علي معزة وإبراهيم»، وفيلم «جان دارك» وهو إنتاج قطري كويتي، ويبحث الفيلم في قضايا تحرّر المرأة، والثورة المصرية ويلقي الضوء على قضايا القمع والاضطهاد في مصر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .