دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 14/11/2017 م , الساعة 12:23 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

صرح ثقافي فريد من نوعه في قطر

مكتبة قطر الوطنية .. نافذة جديدة لاستلهام المعرفة

مكتبة قطر الوطنية .. نافذة جديدة لاستلهام المعرفة

بقلم - محمد خاطر :

صرح ثقافي فريد من نوعه تم تدشينه في قطر يوم الثلاثاء الماضي وهو مكتبة قطر الوطنية التي تضم بين أروقتها 1.2 مليون كتاب مطبوع، 500 كتاب إلكتروني، وأكثر من 150 ألف كتاب للأطفال واليافعين.

ومكتبة قطر الوطنية تمثل إضافة نوعية للمشهد الثقافي في قطر، فالمكتبة ليست مجرد مكان لحفظ وعرض وإتاحة الكتب للجمهور، فقد خُطط لها لكي تكون صرحاً ثقافياً يُثري الحياة الثقافية في دولة قطر، ويوفر للقرّاء والباحثين تجربة فريدة من نوعها للاطلاع على محتويات المكتبة والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتوفرة بها. والمكتبة عالجت مشكلات المكتبات التقليدية والمتمثلة في غياب الأنشطة والفعاليات، والموظفين غير المؤهلين لخدمة الجمهور، وساعات العمل المحدودة، فالمكتبة لديها العديد من الأنشطة والفعاليات وتشمل: المحاضرات والندوات، والدورات تدريبية، وهناك برامج وأنشطة خاصة بالأطفال واليافعين.

والعنصر البشري بالمكتبة مدرّب ومؤهل لتقديم أفضل خدمة لرواد المكتبة من القرّاء والباحثين.

والمكتبة عالجت مشكلة عدم توفر الوقت المناسب لزيارة المكتبات الأخرى وذلك من خلال ساعات العمل الممتدة على مدار الأسبوع صباحاً ومساءً، فالمكتبة تفتح أبوابها للجمهور من السبت إلى الخميس من الصباح إلى المساء، وتوفر مجموعة من الخدمات الراقية للقرّاء ومنها: العضوية المجانية لكل الأفراد الموجودين في الدولة، وخدمة استعارة الكتب، واستخدام أجهزة الحاسوب المنتشرة بأرجاء المكتبة، وخدمة توفير الوثائق، وخدمات الحفظ والصيانة. ومكتبة قطر الوطنية لديها اهتمام كبير بالأطفال واليافعين الذين يمثلون مستقبل قطر ومستقبل الأمة العربية، فقد خصّصت لهم أماكن جذّابة ومريحة لمطالعة الكتب، بالإضافة إلى الألعاب المتنوعة فهناك الألعاب التقليدية ومجموعة من الألعاب الإلكترونية الهادفة. كما اهتمت بالباحثين ووفّرت لهم مجموعة من الخدمات التي تساعدهم في إنجاز أبحاثهم بيسر وسهولة ومنها: أدلة الموضوعات، وبوابة قطر للبحوث، ومجموعة من الأدوات البحثية، وبرنامج دعم الإتاحة الحرة.

إن مكتبة قطر الوطنية كنز ثمين للقرّاء والباحثين، وإنجاز جديد، سعياً في توعية وتثقيف المواطنين والمقيمين على أرضها الطيبة، من أجل النهوض بالعنصر البشري الذي يحقق التنمية والتقدم ويصنع الحضارة والمجد.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .