دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 18/7/2018 م , الساعة 12:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

صلاح الملا مدير مركز شؤون المسرح :

تأسيس فرقة جديدة لتفعيل الحراك المسرحي

دوحة 360 منصة إعلامية ستسهم في إثراء المشهد الثقافي
نرحب بالمشاركات الخارجية المتميزة
«عيالنا على المسرح» سيتم تقديمها بشكل مختلف كلياً
العمـــــل الإداري سبــب ابتعـــــادي عــــن الــــدراما التلفـــزيونيـــــة
تأسيس فرقة جديدة لتفعيل الحراك المسرحي

كتب- مصطفى عبد المنعم:

كشف الفنان صلاح الملا مدير مركز شؤون المسرح عن نية المركز تشكيل فرقة خاصة من الممثلين القطريين تكون هي أول فرقة تمثيل مسرحي خاصة بمركز شؤون المسرح ويتم إسناد الأعمال المسرحية التي سيقدمها المركز لها، وهي من الأفكار المطروحة حالياً ونحن ننتظر الحصول على الموافقات الرسمية لهذه الفرقة ليكون لدينا مجموعة من الفنانين المحليين القادرين على تقديم أعمال مميزة، وأيضاً كنوع من الدعم للفنانين القطريين الشباب وتفرغهم للعمل الفني. وأشار الملا إلى أن المركز يعمل على تفعيل الحراك المسرحي داخل المجتمع من خلال التعاون مع كافة مؤسسات الدولة مثل مؤسسة قطر والجامعات ووزارة التعليم والسفارات وذلك من أجل بناء قاعدة جماهيرية سليمة قادرة على تذوق الفن المسرحي وتقديمه أيضاً من واقع الحياة، مؤكداً أن المركز منوط أيضاً بمواصلة تقديم الجانب التدريبي من خلال الورش التي يقدمها في كافة أشكال وألوان العمل المسرحي.

المشاركات الخارجية

وفيما يخص المشاركات الخارجية قال إن المركز يرحب بالمشاركات الخارجية لعرض وتقديم الأعمال المسرحية القطرية خاصة تلك التي تحظى بنسب نجاح كبيرة وتتوافق مع المعايير التي وضعها المركز والوزارة، وأضاف قائلا: ونحن خاطبنا جميع الفرق الرسمية ببداية الموسم والذي سيكون في شهر أكتوبر المقبل إن شاء الله وهناك من قدم لنا نصوصاً وهناك من هم في طور الإعداد أو الكتابة ونأمل إن شاء الله أن يكون هذا الموسم موسماً مميزاً ويشهد تقديم أعمال جيدة. وحول ما إذا كان هناك نشاط للمركز في عيد الأضحى المقبل قال الملا: هناك نصوص قدمتها فرقتان خاصة بالأطفال والمركز الآن يخاطب هاتين الفرقتين بشأن تنظيم هذه العروض خلال عيد الأضحى إن شاء الله.

الدراما التلفزيونية

وعن غيابه عن العمل الفني بالشكل الذي اعتاد عليه الجمهور منه خاصة وأنه أحد أهم نجوم الدراما الخليجية في تلك الفترة وهل كان لعمله الإداري تأثير في ذلك الأمر قال الملا: طوال السنوات الماضية كنت متواجداً بكثرة في جميع القنوات العربية وفي غالبية الأعمال الدرامية الخليجية وربما منذ أن توليت مسؤولية مركز شؤون المسرح نقلت جهودي إلى جانب آخر وهو الجانب الإداري والتنظيمي للحركة المسرحية، وهذا الأمر لا يزعجني بل على العكس فأنا أشعر بأنني أقوم بدور هام في خدمة الحركة الفنية، وأكثر ما يسعدني أن هناك تأثيراً وفعلاً على مستوى الحركة المسرحية وليس فقط الحركة المسرحية فقط بل الدرامية، فنحن نتوجه أيضاً لإنتاج دراما محلية وإذاعتها عبر موقع قناة دوحة 360 الذي نرى فيه أنه مستقبل الحركة الفنية وهو منصة هامة يمكن من خلالها تقديم أعمالنا الفنية لتصل إلى أكبر شريحة من الناس حول العالم ولها تأثير كبير، لذلك فنحن نبذل جهودنا أيضاً في هذا المجال لنضع أسس أحد أشكال الإنتاج الدرامي بشكله الحديث.

دوحة 360

وأضاف: في الحقيقة كون المركز جزءاً لا يتجزأ من وزارة الثقافة والرياضة ونحن في الأخير ندور في فلك واحد لتحقيق رؤية الوزارة، وكون موقع قناة دوحة 360 يتبع مركز قطر للفعاليات وهو أحد المؤسسات التابعة للوزارة فإننا جميعاً نعمل من أجل ذات الأهداف، وأنا أعلم أن هناك عملاً جاداً ومثمراً على قدم وساق لتطوير محتوى موقع قناة دوحة 360 سواء في الجانب البرامجي أو الدرامي وسيكون الجمهور على موعد مع كل ما هو جديد على هذه القناة، وأنا آمل خلال العامين القادمين أن نرى قناة لها هوية خاصة ومميزة وستكون هذه القناة رافداً أساسياً وهاماً للحركة المسرحية والفنية القطرية. كما كشف الفنان صلاح الملا مدير مركز شؤون المسرح عن حزمة أنشطة وفعاليات جديدة يقوم بها المركز خلال فترة الصيف وتتمثل في النشاط التدريبي وكذلك إقامة ملتقيات وانطلاق الموسم المسرحي الجديد وغيرها العديد من الأنشطة الجديدة التي تخدم توجه المركز والوزارة.

وأكد أن هناك ورشة تدريبية تحمل عنوان الارتجال والتوليف المسرحي يقدمها الفنان السوداني الرشيد أحمد عيسى وهي مستمرة حالياً بمسرح قطر الوطني ويشارك فيها 21 متدرباً من الفنانين الشباب والذين سيشكلون نواة حقيقية لمجموعة من الممثلين المحليين القادرين على تقديم مسرح متميز ومختلف يمس واقع المجتمع. مضيفاً: ولدينا أيضا نشاط جديد لمسرح الجاليات حيث تستعد الجالية السودانية لتقديم عرض مسرحي سوداني في الدوحة ليكون امتداداً لسلسلة أعمال من مسرح الجاليات تم تقديمها خلال الموسم الفائت وحققت أصداءً واسعة ونتائج إيجابية.

عيالنا على المسرح

كما كشف الملا عن تقديم مشروع “عيالنا على المسرح” بشكل مختلف كليا وقال: لا أود أن أفصح عن التفاصيل كلها إلا أنني أؤكد أن “عيالنا على المسرح” هذا العام ستكون مختلفة تماماً عن المواسم السابقة وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل لاحقاً إن شاء الله. كما أعلن عن خطط فرقة الدمى المسرحية والتي من المقرر أن تنتج ثلاثة أعمال مسرحية جديدة خلال هذا الموسم بالإضافة إلى مسرحية من مسرحيات خيال الظل ليكون الناتج أربعة أعمال مسرحية لفرقة مسرح الدمى. وقال الفنان صلاح الملا إن مركز شؤون المسرح بصدد إنتاج عمل مسرحي للأطفال سيتم تقديمه في أكتوبر المقبل وسيكون العمل بالكامل من إنتاج المركز وسيتم الاستعانة بفنانين من قطر ومن المنتظر أن يكون هناك فريق عربي من الفنانين سيشاركون أيضاً في هذا العمل.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .