دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 3/6/2018 م , الساعة 1:43 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

قدّمت أطروحات تهم القارئ الخليجي والعربي

المؤلفات القطرية تثري الساحة الثقافية

المؤلفات القطرية تثري الساحة الثقافية

كتب - أشرف مصطفى:
شهدت الساحة الثقافية العديد من المؤلفات المهمة التي تثري القارئ القطري والعربي عموماً، تنوّعت ما بين الروايات والشعر والدراسات والمقالات، وجاء من بينها الكثير الذي تناول قضية الحصار بتحليل كافة جنباته، ومنها ما ساهم في تعزيز تلاحم الشعب واصطفافه خلف قيادته الرشيدة خلال أزمة الحصار، وقد قامت الراية برصد عشرات الإصدارات التي أثبتت تأثر المشهد الثقافي القطري بالحصار على نحو إيجابي، ومثّل عدد الكتب التي تناولت هذا الملف مفاجأة كبيرة بالنسبة للجميع.

ومن بين ما صدر كانت الطبعة الثانية من كتاب «تميم المجد.. مقالات من داخل الحصار» للأستاذ أحمد علي، عن دار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع، يمثل الكتاب رؤية تحليلية توثيقية للحصار الجائر على قطر، وجاءت الطبعة في 345 صفحة من القطع الكبير بزيادة 30 صفحة إضافية ضمّنها المؤلف مقالاته الجديدة، كذلك فقد شهدت الطبعة العربية الثانية من سلسلة الدراسات التي تتناول الآثار والعمارة الإسلامية في قطر

اهتماماً كبيراًوزارة الثقافة

وقدّمت وزارة الثقافة والرياضة العديد من الإصدارات القطرية القيّمة والتي تمّت ترجمتها أيضاً إلى عدة لغات مثل الإنجليزية والتركية والألمانية ووزّعت في معارض دولية شاركت بها الوزارة، وكذلك مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية، وقدّم الكاتب هاشم السيد نسخته الفرنسية من رواية “فسيلة” وحققت نجاحاً كبيراً، وأصدر الكاتب خالد عبد الله الزيارة أول كتاب يتعرّض لمسألة الحصار الجائر الذي تتعرّض له دولة قطر، وحمل الإصدار الجديد عنوان «حصار قطر» توجّعات من الزمن الآني، كما أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ترجمة لكتاب “العنف.. تأملات في وجوه الستة”، كذلك فقد أصدرت إدارة البحوث والدراسات الثقافية بوزارة الثقافة والرياضة، كتاباً عن الموسيقار القطري الراحل عبدالعزيز ناصر تحت عنوان (عبدالعزيز ناصر.. رحلة الحب والوفاء)، والذي أعدّه الأكاديمي والروائي القطري الدكتور أحمد عبدالملك، يتناول الكتاب حياة الموسيقار الراحل ودوره الإيجابي في حفظ التراث الغنائي القطري وتطويره.

الحي الثقافي
وشهدت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) حفل تدشين أحدث إصداراتها التوثيقية وهو كتاب “الموسيقار عبد العزيز ناصر.. رؤية فنية” للكاتب القطري إبراهيم علي المطوع، وهو الكتاب الأول من نوعه في مجال النقد والتحليل الموسيقي، حيث يتناول المؤلف خلاله المسيرة الفنية للراحل عبد العزيز ناصر، فضلاً عن إصدار كتارا لعدد من المطبوعات للفائزين بجائز كتارا للرواية، حيث شهدت النسخة الأخيرة من الجائزة في نوفمبر الماضي افتتاح معرض “الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي” بمبنى 18 قاعة رقم 1 وقد أعقب افتتاح المعرض حفل للتوقيع على إصدارات جائزة كتارا للرواية للعام 2017.

دار حمد للنشر
بينما قامت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بإطلاق كتاب “أشجار الهواء”، خلال فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الأخيرة وذلك بالتعاون مع معهد “جوته” لمنطقة الخليج ومكتبة قطر الوطنية، وأشجار الهواء هو كتاب للمؤلف الدكتور جبر النعيمي والرسَّام ماهيش كنور، وهو الكتاب الفائز ضمن مشروع “كُتُب صُنعت في قطر” في إطار الفعاليات الرسمية للعام الثقافي قطر - ألمانيا 2017.

ملتقى المؤلفين
كما دشّن الملتقى القطري للمؤلفين كتاب الكاتبة والباحثة الأكاديمية خولة مرتضوي، والمعنون “الخروج للداخل”، وذلك بمقر وزارة الثقافة والرياضة. وشهد التدشين نقاشاً بين الحضور حول الكتاب. ويأتي تدشين هذا الكتاب ليكون الإصدار الثاني للكاتبة خولة مرتضوي. وتحاول خولة خلال هذا الإصدار الجديد أن تتحوّل فيه كشاهدة على مُجريات الزِيف والبُهتان وقارئَة للأحداث ومَحَلِلَة للوقائِع التي احتطبَت من أعصابِنا وأنفُسِنا الكثِير والكَثير منذ بداية الحصار. كما صدر للباحث والإعلامي عامر كامل كتاب «تميم المجد ملهماً» الذي يأتي تتويجاً للمبادرة التي أطلقتها جمعية أصدقاء الصحة النفسية «وياك» والتي تضمّنت عشرات الفعاليات العامة والمدرسية. ويتكوّن كتاب «تميم المجد ملهماً» والذي استهل بنص خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والذي ألقاه يوم الحادي والعشرين من شهر يوليو 2017، وقد جاء الإصدار مكوناً من اثنين وعشرين فصلاً عزّزت جميعها بالمعزّزات النفسية مع تسليط الضوء على ما تضمّنه هذا الخطاب الفَذ من معانٍ سامية. كذلك فقد صدر كتاب بعنوان “الغوص قديماً وحديثاً” للكاتب والغوّاص القطري خالد حسن الحمادي. ويتناول الكتاب الذي يقع في 150 صفحة من الحجم الكبير عدداً من الموضوعات المتعلقة بالغوص كالحديث عن الغوص لاستخراج اللؤلؤ قديماً حيث يشرح الكاتب حال الغوّاصين القطريين والخليجيين قديماً وكل ما يتعلق بمهنة الغوص وطريقته في هذا الزمان.

معرض الدوحة للكتاب
كذلك فقد ساهم معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الأخيرة في سطوع العديد من الإبداعات القطرية لكتّاب محليين، وذلك من خلال أكثر من جهة داعمة لإبداعاتهم، حيث احتضنت دار روزا للنشر وحدها 22 عنواناً جديداً تم توقيعها من خلال المعرض، كما شاركت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في المعرض حيث صدر عدد من الروايات لمؤلفين قطريين، وفي الوقت ذاته احتضن جناح وزارة الثقافة عدداً من الإصدارات الهامة هذا العام ممثلاً للمظلة الرسميّة في هذا المجال. ومن الكتّاب الذين صدرت لهم كتب عن دار روزا للنشر الكاتب عمر المير الذي قدّم أول رواية له بعنوان “لقاء الغرباء”، كما تضمّن المعرض كتاب “هويتي قطري” لـ مريم ياسين الحمادي وهو كتاب يتحدّث عن المواطنة والقيم القطرية، ورواية “عندما تستيقظ الأحلام” لأصغر كاتبة في المعرض وهي دانة العبيدلي، وكتاب “ذو الأجل” لـ لينا العالي، وهو قصص قصيرة مصوّرة للأطفال، كما قدّمت الكاتبة شمّة شاهين الكواري عملين أحدهما عبارة عن مجموعة قصصية للناشئة بعنوان “يملأ التسامح قلبي”، والآخر هو عمل روائي للكبار بعنوان “الظل والضوء”، وكتاب “الغوالي” لمحمد الدليمي الذي يُعد بمثابة مشاهدات ميدانية حول ما تمثله العطور، إلى جانب كتاب “أسرار قمرة الدوحة” لـ عيسى عبدالله، و”هذا الكتاب لك” للدكتور عبدالله العمادي ويدور موضوعه حول حديث الذات مع النفس، و”تشكيل الهوية الوطنية في قطر” للكاتبة بثينة محمد الجناحي، و”آذار” وهي رواية جديدة للكتابة الشابة منال اليافعي، وكتاب “تداول المعلومات بين التبين والتثبيت” للباحث علي سالم البادي، ورواية “صار حديثي نشاز” للكاتب محمد الحمادي، و”عيسى الغواص الشجاع” وهو كتاب للأطفال تأليف الدكتورة أسماء الفضالة، و”قطعة من السلام” للدكتورة شروق المالكي، و”بصائر” لـ مريم عبد الرحمن المطوع وهو كتاب يتحدّث عن الوعظ والأفكار والتنوير بطريقة ملهمة من القرآن الكريم، كما تضمّن الجناح أيضاً ديوان الشاعرة سعاد الكواري التي اختارت له عنوان “قطر غير” وهو يتضمّن عدداً من القصائد التي غنيت مؤخراً خلال فترة الحصار. بينما شاركت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في المعرض بإصدار عدد من الروايات لمؤلفين قطريين، ومن ضمن المؤلفين الذين دعمتهم الدار، المؤلفة جميلة سلطان الماس الجاسم، حيث نشرت الدار أولى تجاربها الكتابية في معرض الدوحة للكتاب، من خلال كتابي “رحلة ريال” و”علَّمتني نملة”، يسلّطان الضوء على موضوعات التعاطف والرحمة من خلال مغامرات خيالية لا تخلو من الترفيه، كما دعمت الدار الكاتبة القطرية منيرة سعد الرميحي، إذ أصدرت الدار كتاباً جديداً بعنوان “أنا أشبه القمر” تناقش فيه موضوع الأطفال الشجعان الذين يواجهون مرض السرطان. كما تنشر شيخة الزيارة بالتعاون مع دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، حكاية تنقلت على مرّ الأجيال تشرح فيها أسطورة اختراع الشراع في قطر في كتاب بعنوان “سلطان البحر”.

مشاركات خارجية
وقد شاركت دولة قطر ممثلة في إدارة المكتبات العامة والتراث بوزارة الثقافة والرياضة في العديد من فعاليات معارض الكتاب في الخارج، ومن المعارض الدولية التي شاركت فيها الدولة معرض الخرطوم الدولي للكتاب في نسخته الثالثة عشرة الذي أقيم في أكتوبر الماضي، وفي الدورة الثانية والأربعين لمعرض الكويت الدولي للكتاب والتي أقيمت شهر نوفمبر الماضي، وفي معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب في دورته الرابعة والعشرين، الذي أقيم في فبراير الماضي، كما شاركت دولة قطر في فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمعرض مسقط الدولي للكتاب، فضلاً عن المشاركة في معرض باريس الدولي للكتاب في دورته الثامنة والثلاثين، وكذلك في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في جمهورية ألمانيا الاتحادية في نسخته التاسعة والستين، وتميز الجناح القطري في المعرض الدولي الأهم للكتاب على المستوى الدولي بمشاركة واسعة من المؤسسات القطرية

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .