دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 15/2/2016 م , الساعة 10:25 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

النائب والوزير السابق د. عبد الله فرحات لـ الراية:

الحوار في لبنان ليس جدياً

غلبة فريق على آخر مستحيل ولا أفق لحل منظور
الفتنة موجودة على مستوى الشارع أيضاً
الحوار في لبنان ليس جدياً

بيروت - منى حسن:

قال النائب والوزير السابق البروفسور عبد الله فرحات إن الحوار في لبنان ليس جدياً لأن الزعماء السياسيين لم يدخلوا في صلب الموضوعات الحقيقية خوفاً من تفاقم الأمور.

وأضاف في حوار مع الراية أن إمكانية غلبة فريق على آخر مستحيل وأنه لا أفق لحل منظور في البلاد، ومشيراً إلى أن التوتر في المنطقة ينعكس سلبياً على لبنان. ورأى أن الفتنة موجودة إن لم تكن على المستوى السياسي الكبير فهي موجودة على مستوى الشارع أيضا ولا بد من نزع هذا الفتيل.

وإلى تفاصيل الحوار:

> كيف ترى المشهد اللبناني اليوم؟.

- نحن أمام عام جديد ومرحلة جديدة، ولكن للأسف جميع العناصر التي يمكن أن تكون رؤية منطقية للمستقبل هي سلبية، فعلى المستوى اللبناني الصرف لا توجد بوادر حوار حقيقي رغم مساعي الرئيس نبيه بري في إقامة حوار والتوصل إلى الحد الأدنى من التصور المشترك الوطني، وبالتالي في غياب الحوار والكلام الجدي والعميق لحل الصراع اللبناني - اللبناني فلا توجد أي بوادر للحل، وقبل الكلام عن الرئاسة وانتخاب الرئيس هناك بعض الأمور لم يتفق عليها اللبنانيون بعد لاسيما قانون الانتخاب وكيفية إدارة الشأن العام وكيفية تسوية الصراع بين 14 و8 آذار، كل هذه الأمور لا تزال معلّقة، بالتالي الحوار بين اللبنانيين في العمق لم يبدأ بعد، ومن المنطق أن نقول لا يوجد أفق لحل منظور.

> هل تعتبر طاولة الحوار هدفها الصورة فقط ؟

- الجهد الكبير الذي قام به نبيه بري لإقامة حوار في العمق صار حواراً شكلياً، والزعماء السياسيون لم يدخلوا في صلب المواضيع خوفاً من تفاقم الأمور، ونتمنى من كل الزعماء السياسيين الدخول فعلا في حوار حقيقي.

> ما مدى انعكاس قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران على لبنان؟

- لبنان جزء لا يتجزأ من هذه المنطقة والصراع العربي - العربي والإسلامي - الإسلامي ينعكس مباشرة على لبنان، والصراع بين 14 و8 هو جزء من الصراع في المنطقة نحن نأمل أن يصار إلى تقارب في المنطقة ولكن بانتظار هذا التقارب على اللبنانيين أن يطلقوا مبادرة باتجاه بعضهم البعض كي لا نبقى في الثلاجة بانتظار التسوية الشاملة بل يجب أن نأخذ المبادرة ولو في إدارة الأزمة فحتى اليوم الأزمة كبيرة في لبنان أبرزها مشكلة النفايات التي تتراكم وتتخمر وتعرّض المواطن للأمراض.

> هل تتوقع استمرار الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله؟.

- آمل أن يستمر الحوار ولا يمكن حل أي مشكلة سوى بالحوار وإن إمكانية غلبة فريق على آخر في لبنان أمر مستحيل وعدم الدخول في الحوار يفاقم الأزمة بطريقة عبثية لأن هذا الصراع لا ينتهي إلا بالتوافق والتلاقي.

> هل تتخوفون من فتنة داخلية؟

- يجب على كل اللاعبين السياسيين الذين هم على مسافة متوسطة من الجميع أن يلعبوا الدور التوافقي بين الفرقاء، لأن الفتنة موجودة إن لم تكن على المستوى السياسي الكبير فهي موجودة على مستوى الشارع ويجب نزع هذا الفتيل.

> هل طلاب الجامعة يتأثرون بما يحصل؟

- هناك طلاب ليسوا في حالة اصطفاف، وشعروا أن هذا الصراع أدى إلى خراب البلد دون أي انتصار لفريق على الآخر.

> برايكم ماذا حقق الفريقان في 14و8 آذار؟

- الفريقان لم يحققا سوى الخراب والتراجع والأزمات وهجرة الشباب إلى الخارج وبالتالي ظهر فريق من الطلاب في الجامعات مستقلا لا ينتمي حتى إلى الحراك الشعبي الذي ظهر في الصيف الماضي والتي قادته بعض الأطراف السياسية اليسارية. هؤلاء الطلاب أصابهم نوع من الاشمئزاز من الوضع السياسي وأصبحوا في حالة استقلالية تامة. وهناك قسم من الطلاب لا يزال مصطفاً وممذهباً وفي حالة صراع من الآخر وهناك خطاب ديماجوجي في البلد يجعل هؤلاء الطلاب في حالة تمترس لأن بعض القيادات السياسية تحتاج إلى الخطاب السياسي والمذهبي .

> لماذا فشل الحراك المدني؟

- لأنه ضاع بين الشعارات وبين طموح بعض قادة هذا الحراك في العمل السياسي.

> هل احترقت ورقة سليمان فرنجية الرئاسية؟

- لا أحد ينتهي في السياسة، مبادرة سعد الحريري لم تنته وهي في حالة توقف.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .