دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 17/4/2018 م , الساعة 2:52 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

رؤساء ومسؤولون وممثلو زعماء العالم ومفكرون في حفل الافتتاح

العالم يشارك قطر تدشين مكتبتها الوطنية

العالم يشارك قطر تدشين مكتبتها الوطنية

كتبت- هبة البيه:
استقبلت مكتبة قطر الوطنية ضيوف حفل الافتتاح من 52 دولة حول العالم، من رؤساء ومسؤولين سابقين وممثلى عدد من زعماء العالم ومثقفين ومفكرين بسجادة مضيئة بمصابيح صُمِّمت خصيصًا لكي تصحب الوفود في رحلة قصيرة عبر أبرز وأشهر معالم دولة قطر.

كما شهد حفل الافتتاح كلمة ترحيبية للدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، وكلمة للشاعر تميم البرغوثي بعنوان «مدن كالمها»، وعرض فيلم قصير عن المكتبة، بعدها تحدث المهندس المعماري رِم كولهاس، المصمم المعماري للمبنى، عن الهندسة المعمارية للمؤسسات الثقافية.

واستمر الحفل بعرض فيلم آخر قدم من خلاله مديرو المكتبات من جميع أنحاء العالم التهنئة لمكتبة قطر الوطنية على افتتاحها. بعد ذلك ألقى السيد رولي كيتينغ، الرئيس التنفيذي للمكتبة البريطانية، كلمته حول أهمية المكتبات، فيما تحدث البروفيسور نيكولاس نيجروبونتي، مؤسس مختبر وسائل الإعلام في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حول «تأثير التكنولوجيا على خدمات المكتبات». كما تضمنت فعاليات الاحتفال عرض خريطة تفاعلية لكل الدول الاثنين والخمسين التي ينتمي إليها ضيوف الحفل، وخُتِم الحفل بعزف مقطوعة موسيقية فريدة بعنوان «أصوات المكتبة» ألّفتها الملحنة القطرية دانة الفردان.

وقالت السيدة مشاعل حسن النعيمي، رئيس تنمية المجتمع في مؤسسة قطر: «ببالغ الفخر، يسرنا أن نقدم مكتبة قطر الوطنية إلى العالم. هذا المشروع الذي يعكس رؤية قطر للمستقبل، ونتيجة الجهود المشتركة للحفاظ على تراثنا وثقافتنا الغنية. نحن فخورون للغاية بأن نتمكن من تقديم رؤية أكثر تعمقاً إلى العالم العربي من خلال مجموعة مصادرنا الضخمة». من جانبها، قالت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية: «إنه لمن دواعي فخرنا واعتزازنا أن نتشرف بحضور حضرة صاحب السمو ليفتتح مكتبة قطر الوطنية، ونود بهذه المناسبة أن نرفع إلى سموه وضيوفه الكرام أسمى آيات الشكر والامتنان على مشاركتنا في الاحتفال بهذا الإنجاز العظيم. إن مكتبة قطر الوطنية تسعى لأن تكون منارة للمعرفة ليس فقط في قطر، بل في العالم أجمع. وهذا الافتتاح المشهود للمكتبة الذي حضره أكثر من 700 شخصية دولية رفيعة من قطر والعالم لهو أبلغ شاهد على استمرار المكانة الرفيعة للمكتبات ودورها الحيوي في الحياة اليومية للشعوب».

وبمناسبة الاحتفال بتدشين المكتبة رسميًا، وعلى مدار الأسبوعين القادمين، تنظم مكتبة قطر الوطنية سلسلة من الفعاليات والمحاضرات العامة والمعارض وغيرها من الفعاليات.
  

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .