دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 23/2/2018 م , الساعة 12:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

 دفع رشوة للانتقال إلى مدرسة قريبة

  • أنا مديرة مدرسة، بعيدة عن بيتي، وعندما سعيت من أجل الانتقال إلى مدرسة جديدة بالقرب من منزلي طلب مني المسؤول مبلغاً مالياً حتى يوافق على طلبي.. فهل ما فعلته حرام ؟

- الأصل في الرشوة هو كونها محرّمة، بل هي من كبائر الذنوب؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: لعن الراشي والمرتشي. رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، وفي رواية: والرائش. وهو الساعي بينهما، فيحرم طلب الرشوة وقبولها وبذلها، كما يحرّم عمل الوسيط بين الراشي والمرتشي، ولكن محل ذلك هو الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى إحقاق باطل أو إبطال حق، أو أخذ ما ليس له، أما الرشوة التي يتوصل بها إلى حقه، أو لدفع ظلم أو ضرر، فإنها جائزة على الراجح، والإثم على المرتشي دون الراشي.

قال صاحب تحفة الأحوذي بشرح الترمذي: فأما ما يُعطى توصلًا إلى أخذ حق أو دفع ظلم فغير داخل فيه، روي أن ابن مسعود أُخذ بأرض الحبشة في شيء، فأَعطى دينارين حتى خلِّي سبيله، وروي عن جماعة من أئمة التابعين، قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه وماله إذا خاف الظلم، وفي المرقاة شرح المشكاة: قيل الرشوة ما يعطى لإبطال حق، أو لإحقاق باطل، أما إذا أعطى ليتوصّل به إلى حق، أو ليدفع به عن نفسه فلا بأس به.

وبالتالي، فإن كان من حقك الانتقال لتلك المدرسة، لكنّ المسؤولين رفضوا إلا إذا بذلت لهم رشوة فهنا يكون الإثم عليهم لا عليك. قال الخرشي في شرحه لمختصر خليل: أما دفع المال لإبطال الظلم فهو جائز للدافع حرام على الآخذ.

وأما إذا لم يكن من حقك ذلك، وتريدين بذل رشوة لتجاوز موانع أو تحايل على شروط لا تتوفر فيك، فليس لك ذلك لحرمة الرشوة كما ذكرنا.

إزالة شيء من شعر الحاجب الكثيف

  • عمري 22 سنة وحاجبي غزير وشديد السواد وأعلم أن النمص حرام، فهل يجوز تنظيف الحاجب دون ترقيق ولا تغيير للشكل؟

- إذا كنت تعنين بتنظيف الحاجب إزالة بعض الشعر عنه، فإن ذلك من النمص الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلته والمفعول بها، روى الشيخان وأصحاب السنن وأحمد من حديث عبد الله وغيره، قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله.

اللهم إلا أن تكون كثافة الحاجب قد بلغت حداً مشوهاً للخلقة وخرجت عن المعتاد، فلا حرج حينئذ في تخفيفه بالقدر الذي يزول به هذا التشوّه ولا يتعدّاه.

صبغ الشعر الأبيض

  • بالنسبة للمرأة التي لها شيب في شعرها، وكان لون شعرها الأصلي أسود، فهل يجوز استعمال المرمرية لاستعادة لونه الأصلي؟

- إن تغيير الشيب بلون غير السواد الخالص مستحب، أما تغيير الشيب بالسواد الخالص فهو محرم على ما نفتي به.

الصلاة بالمناكير إذا وضع بعد الوضوء

  • هل وضع المناكير بعد الوضوء يؤثر على صحة الصلاة وهل الخروج به خارج المنزل محرم؟

- من المعلوم أن المناكير إن كان لها جرم، فإنها تمنع وصول الماء إلى البشرة، وعليه؛ فيجب إزالتها عند الوضوء لكن إن وضعتِها بعد الوضوء وصليت بها، فلا بأس بذلك، فمجرد وضعها لا ينقض الوضوء،

أما الخروج بالمناكير خارج المنزل مع تغطية اليدين بقفازين أو نحوهما: فلا بأس به، أما مع كشف اليدين: فلا يجوز؛ لما يتضمن من إبداء الزينة للرجال الأجانب، قال الله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ «النور:31».

قراءة القرآن لدفع الحسد عن السيارة

  • اشتريت سيارة جديدة، هل يلزم قراءة سورة البقرة لمنع الحسد والعين؟ أم تكفي قراءة المعوذتين؟.

- لا يلزمك قراءة البقرة ولا المعوذتين؛ لأن الإلزام لا يحصل إلا بأمر من الشرع، ولكنه يشرع التعوّذ والدعاء لدرء الحسد بالمداومة على الأذكار الصباحية والمسائية، ومن أهم ذلك قراءة الإخلاص والمعوذتين ثلاثاً فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن: من قالها حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات تكفيه من كل شيء. كما في الترمذي وأبى داود وثبت عنه أنه قال: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس ما تعوذ الناس بأفضل منهما. كما في سنن النسائي. وثبت عنه أنه: كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان فأخذ بهما وترك ما سواهما. كما في سنن الترمذي والنسائي وابن ماجه.

وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. رواه أبو داود وصححه الألباني.

ويشرع كذلك قراءة البقرة أو غيرها من القرآن وسؤال الله به ما تشاء من التحصين أو غيره ففي الحديث: من قرأ القرآن فليسأل الله به. رواه الترمذي، وصححه الألباني.

قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: فليسأل الله به ـ أي فليطلب من الله تعالى بالقرآن ما شاء من أمور الدنيا والآخرة ـ أو المراد أنه إذا مر بآية رحمة فليسألها من الله تعالى، وإما أن يدعو الله عقيب القراءة بالأدعية المأثورة.

عن موقع إسلام ويب

أعزاءنا قراء راية الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .