دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 19/12/2015 م , الساعة 9:45 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

على خُطى رحّالة بريطاني قطعها قبل 85 عامًا

عبور الربع الخالي من جديد

عبور الربع الخالي من جديد
  • الرحلة انطلقت من صلالة في عمان مرورًا بالسعودية وصولًا للدوحة
  • خلال 60 يومًا سيقطعون 1300 كم كما تمّ في العبور الأوّل
  • صحراء الربع الخالي أكبر امتداد بري مُقفر في العالم
  • نجاح الرحلة الأولى جعلها تتصدّر الصفحات الأولى للصحف في لندن ونيويورك
  • توماس والشيخ بن كلوت أنجزا ما لم يحقّقه أحد من قبل
  • بريطاني وعمانيون يسعون لإحياء إنجاز طواه النسيان وإعادة ارتباط الثقافات

ترجمة- كريم المالكي:

مجموعة من الإبل وعددٌ من الرحّالة انطلقوا في رحلة لاقتفاء خُطى العبور الأوّل لصحراء الربع الخالي، تلك الصحراء التي تعدّ أكبر بقعة برية من الرمل في العالم. كانت بداية الرحلة من صلالة في سلطنة عمان، ومن ثم باتجاه المملكة العربية السعودية وصولًا إلى العاصمة القطرية الدوحة.

انطلقت المغامرة فعليًا قبل عدّة أيّام قليلة متخذةً نفس خطّ السير الذي اتخذته الرحلة الأولى التي قطعت الصحراء قبل 85 عامًا، حيث يقوم رحّالة إنجليزي يدعى مارك إيفانز وبصحبة أدّلاء من المنطقة في محاولة لاقتفاء آثار الرحّالة الأول برترام توماس ورفيقه الشيخ صالح بن كلوت. وسيجري توثيق تفاصيل هذه الرحلة - التي ستكون الدوحة محطتها النهائية في نهاية شهر فبراير المقبل - بشكل يومي وعبر فريق دعم إعلامي مرافق للرحّالة، إضافة إلى سيارتي دعم لوجستي تقدّمان ما يحتاجه الرّحّالة.

 

على خُطى بن كلوت

عندما استيقظ برترام توماس على ساحل عمان منذ 85 عامًا، فعل ذلك رغم أن شعورًا بالفشل الوشيك للرحلة كان يستحوذ عليه. لقد وقفت باخرة في الميناء بانتظار إعادته إلى مدينة مسقط، حيث كان الطرد وخطاب الفصل من لندن ينتظرانه. بعد ذلك تبدّد كل شيء، حيث رأى ذلك المشهد الذي لطالما انتظره - صفّ مُبعثر من الإبل عددها 15 جملًا وأصحابها من البدو الذين عركتهم قسوة الصحراء يتهيئون للانطلاق لعبور الربع الخالي.

وفي غضون 60 يومًا، كان المغامر الإنجليزي والبقية من رفاقه العمانيين، على رأسهم الشيخ صالح بن كلوت قد حوّلوا الفشل إلى انتصار شجاع بقطعهم مسافة 800 ميل، أي ما يعادل 1300 كيلومتر في الذهاب إلى الشمال بعيدًا، ومن ثم الوصول إلى الأرض التي تشمخ عليها الآن العاصمة القطرية الدوحة. لقد استطاعوا معًا، بالسير على الأقدام، أن يعبروا واحدة من أشدّ البراري المُقفرة في العالم، وهي صحراء الربع الخالي، في شبه الجزيرة العربية.

 

إنجاز طواه النسيان

هذا كان حجم الإنجاز الذي حقّقه الرحالة الأول توماس، الذي كان قد غادر في سرية تامة؛ لأنه يعلم أن أي إذن رسمي لمثل هذه الرحلة لا يسمح بصدوره بتاتًا، وهو ما جعله يتصدر الصفحات الأولى للصحف من لندن إلى نيويورك. ومن بين البرقيات التي وصلته كانت رسالة رسمية من جورج الخامس عبارة عن "تهانٍ قلبية".

وبعد ذلك التاريخ نسيت إلى حد كبير إنجازات ابن البحار الذي ولد في مقاطعة سومرست الإنجليزية. لقد طغت على الرحلة الرائدة لتوماس أكثرُ المغامرات المعروفة التي قام بها المُستعربون البريطانيون أمثال ويلفريد ثيسيجر ولورنس العرب. وكان لورنس العرب قد اعترف بالطبيعة الفريدة للرحّالة الفذّ توماس، حيث كتب: لا يمكننا أن نعرف الرجل الأوّل الذي مشى على هذه الأرض البكر، ولكن توماس هو آخر من سار عليها.

 

حملة أنجلو عمانية

وتبعث الآن ذكرى رحلته عبر أكبر صحراء رملية في العالم من جديد في روح الإنسان نفسه مع إعلان انطلاق الحملة الأنجلو عمانية لاقتفاء خط سير رحلته التي نفذها في عام 1930. وحاليًا هناك مجموعة تتكون من أربع إبل وأربعة أشخاص قد غادروا مدينة صلالة على ساحل عمان الجنوبي وسيتجهون نحو المملكة العربية السعودية، والانتقال من صحراء إلى صحراء، وينامون في العراء. وفي النهاية سيكون هدفهم الوصول إلى الدوحة في أواخر يناير.

إن هذه المغامرة من بنات أفكار مارك إيفانز، وهو مدرّس ولد في شروزبري في بريطانيا وعلى مدى السنوات الـ 20 الماضية كان مقرّه الدائم سلطنة عمان التي أصبحت مهتمة كثيرًا بمآثر المستشرق توماس.

وقال إيفانز متحدثًا قبل مغادرته: ليس هناك سوى فريق واحد فقط هو أول من سار نحو المجهول لكنه وصل، وفي الحقيقة إنه فريق توماس ورفاقه. نحن نريد إحياء الاهتمام بالمستكشفين الذين طواهم النسيان. إن ما فعلوه كان استكشافًا بكرًا، لم يكن لديهم أي دعم خارجي، وكان عليهم أن يعيشوا بقلق دائم وعدم يقين مستمرّ أثناء سيرهم، ليس أقلّها ما إذا كانوا سيبقون على قيد الحياة أم لا. ومن خلال هذه الرحلة نودّ أن نلهم الآخرين - لا سيما الشباب - بتلك القيم الأساسية في المثابرة والصمود".

 

فوارق ما بين المغامرتين

تمتدّ صحراء الربع الخالي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وفي عمان واليمن وأبوظبي، حتى قطر، وتغطي مساحة 650 ألف كيلومتر مربع من الرمال المتحرّكة والكثبان التي يصل ارتفاعها إلى 250 مترًا.

وفي الوقت الذي سيسلك فيه السيد إيفانز ورفاقه نفس الطريق التي قطعها برترام توماس من قبل - حيث سيقومون بسقي جمالهم من عين ماء إلى عين ماء من تلك التي مرّت عليها الرحلة الأولى - فإنهم على الأقلّ لديهم أدوات استكشاف حديثة، بما في ذلك هواتف تعمل بالأقمار الصناعية ومساعدة طبية وسيارتان بك - اب تحملان معدات طوارئ. في حين أن توماس لم تكن لديه حتى حماية من رؤسائه؛ لأنهم لم يكونوا على علمٍ بخطّ سيره، وهذا دليل على وجود فوارق كبيرة بين المغامرتين.

 

تحقيق الحلم

وكان المسؤول المتعلم في كامبردج قد خدم في بلاد ما بين النهرين التي كانت تحتلها بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى وتمكن من أن يطوّر وبسرعة تقارب مع بلدان الشرق الأوسط وشعوبها. وبحلول 1925 كان قد تمّ تعيينه وزير مالية، ووزيرًا، وهو المنصب الذي كان يعرف برئيس وزراء سلطان عمان، وكان أوّل غربي يشغل مثل هذا المنصب في دولة عربية مستقلة.

وكان توزِير توماس وإدارته قد أخفت خلفها اهتمامًا أكبر بالأرض التي كان يساعد على تسيير أمور الحكم فيها. وبعد فترة قصيرة، في منتصف ليل يوم 6 أكتوبر 1930، تحرّكت ناقلة نفط بريطانية من العاصمة العمانية مسقط، وعلى متنها توماس، الذي كان قد رتّب أن ينزل في الميناء الجنوبي لصلالة في طريقه إلى تحقيق الحلم الذي أصبح هاجسًا ملحًّا.

 

منافسة عبور الصحراء

وقد دخل رئيس الوزراء في سباق أو منافسة مع المستكشفين الغربيين الآخرين لعبور الربع الخالي، وكان منافسه الرئيسي جون فيلبي، كبير مستشاري، مؤسس المملكة العربية السعودية. في عام 1929، كتب فيلبي إلى توماس يسأله: "هل تخطط لإجراء محاولة في صحراء الربع الخالي ؟ ما زلت أحلم بذلك، ولكن القيام بمثل هذه المغامرة صعب جدًا.. إلا أنه هذا هو الهدف النهائي من وجودي هنا.

إعلان فيلبي - الذي مُنِعَ في النهاية من دخول الصحراء من قبل سيده، الذي كان يخشى على سلامته - عن نواياه دفع، على ما يبدو، توماس إلى القيام بمحاولته الشخصية. وقبل وصوله إلى صلالة كان قد رتّب مع زعيم البدو المحليين- الشيخ صالح بن كلوت- ليصحب معه مجموعة أدّلاء أثناء سيره. ومع ذلك، انتهى به الأمر إلى الانتظار شهرين إلى أن ظهر الشيخ بن كلوت ليخبره بأن الأدّلاء قد استدعوا لمتابعة صراع قبلي.

 

رحلة استثنائية إلى المجهول

كان إيفانز الإنجليزي على وشك التخلي عن حلمه والصعود إلى السفينة ليعود إلى مسقط - وبدون أن يعلم بأن ثمة رسالة استدعاء إلى لندن بانتظاره، بسبب المخاوف من مهارته كمدير مالي- غير أن بن كلوت ورجاله وصلوا أخيرًا وأعربوا عن استعدادهم لخوض مغامرة عبور الربع الخالي.

وكما أشار توماس في وقت لاحق: "كان تصوّري الخططي يجري في الخفاء، ولم يتم اكتشاف رحلتي لولا اكتشاف الآخرين اختفائي، لقد كنت مندفعًا ذاتيًا لهذه الرحلة ونفذتها تحت رعايتي الخاصة".

ما تبع ذلك كان رحلة استثنائية إلى المجهول، حيث اعتمد توماس على بن كلوت للتفاوض مع القبائل المتناحرة لتسمح بمرورهم. وكانوا يعيشون على حليب الإبل والحساء المجفف، وفقط كانت هناك وجبة احتفالية من الفاصوليا المطبوخة بمناسبة رأس السنة، كان توماس يسير وفقًا للنجوم، كما أنه جمع عينات نباتية أثناء عبوره الصحراء، وكان عددها أكثر من 20 نوعًا وهي من الأنواع الجديدة علميًا.

 

الدوحة نهاية الرحلة

في 5 فبراير 1931 وصل الفريق إلى الدوحة، التي كانت بعيدة كل البعد عن المدينة المتلألئة في يومنا هذا. لقد كانت قلعة في الصحراء ولا وجود لمكتب تلغراف فيها، ما اضطر توماس للإبحار بواسطة المراكب الشراعية إلى البحرين حتى يقول للعالم إنه قد عبر "المجهول" أي صحراء الربع الخالي. ويعترف إيفانز بأنه من غير المرجح أن يقوم هو وزملاؤه بإحداث إضافة للعلم. لكنهم فقط يأملون تسليط الضوء على ما تغيّر ولم يتغير في الربع الخالي.

وقال إيفانز: "لقد تغيّرت الأمور فلا سبيل للمقارنة في أماكن مثل الدوحة أو دبي لكن الربع الخالي أقفر مما كانت عليه في الماضي، وهذه فرصة لعبور الحدود السياسية التي لم تكن موجودة في وقت توماس، وإعادة ارتباط ثقافات هذه البلدان".

عن صحيفة الإندبندنت البريطانية

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .