دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 4/4/2017 م , الساعة 12:14 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

إدورني باسابان.. تسلقت 14 قمة بارتفع 8 آلاف متر

امرأة على حافة المستحيل

حققت أرقاماً قياسية وتسلقت جبال الألب والإنديز والهيمالايا
خاطرت بحياتها مرات وكادت تموت بسبب شغفها بالتسلق
فقدت إصبعين وتعرضت إلى إصابات خطيرة وكثيرة
أفضل شعور يخالجها هو الوقوف على أعلى قمة الجبل
بدأت التسلق بالرابعة عشرة وحققت إنجازات لم تحققها امرأة
امرأة على حافة المستحيل

ترجمة - كريم المالكي:

خاطرت بحياتها عدة مرات إلى أن استطاعت أن تصبح أول امرأة في التاريخ تتمكن من صعود القمم الأربع عشرة التي يبلغ ارتفاعها أكثر من 8000 متر، وذات مرة كانت متسلقة الجبال الاسبانية إدورني باسابان، على وشك أن تفارق الحياة لولا أنها كانت على ثقة كبيرة بنفسها، لهذا انتظرت طويلاً حتى وصول المساعدة لإدراكها بأن هناك فرصة كبيرة لن تتخلى عنها لتبقى على قيد الحياة حتى لو كانت هي في أعلى الجبال التي نسجت معها علاقة حب.

إدورني مهندسة في التقنية الصناعية، وتحمل الماجستير في إدارة الأعمال بدأت وهي ابنة الأربعة عشر عاماً بتسلق الصخور وتوغلت بعالم التسلق محققة عدداً كبيراً من الإنجازات في تسلق جبال وعرة وخطرة وفائقة الصعوبة مثل: البيرنيوس وجبال الألب وجبال الإنديز والهيمالايا. والسؤال هو ما الذي حفز هذه المرأة لركوب هذه المغامرات..؟

في الوقت الذي كانت فيه تنزل من قمة جبل كي 2 في شمال باكستان، ثاني أعلى جبل في العالم، بدأت تبذل أقصى ما لديها لبلوغ النهاية في مهمتها.

الموت وشغف التسلق

وتقول إدورني: تقدم أصدقائي بسرعة أكثر مني، وبدأت أتخلف وراءهم، بعدها لفني الظلام لأني فقدت مصباحي، وكان أقصى ما أستطيع فعله هو الاختباء وراء بعض الصخور وأناضل لأبقى دافئة، ويعرف متسلقو الجبال خطورة حالتها.

ويعرف جبل كي 2 باسم الجبل الوحشي، وهو ثاني أكثر الجبال فتكاً في القمم الجبلية (الأربع عشرة التي يتجاوز ارتفاعها ثمانية آلاف متر فوق مستوى سطح البحر وكلها داخلة ضمن نطاق سلسلة جبال الهيمالايا في قارة آسيا، ومن المعروف أيضاً أن واحداً من كل أربعة حاولوا الوصول للقمة فقد حياته. وحينما تطلعت إدورني، حولها لم ترَ شيئاً سوى الثلوج والصخور والظلام، في حين كان وصول المساعدة يحتاج إلى ساعات.

وتقول إدورني: عندما وجدوني كنت فاقدة الوعي وميتة تقريباً. حينما عدت إلى منزلي فقدت اثنين من أصابع قدمي وتقرح جلدي من انخفاض درجات الحرارة، وكانت تلك هي المرة الأولى التي رأيت فيها مدى سهولة الموت في الجبل. وبعد تقييمي للتجربة سألت نفسي ما إذا كان ينبغي أن أستمر؟ وحينها أدركت أن هذه الأمور يمكن أن تحدث، وتوصلت إلى أن شغفي بالتسلق أكبر من فقدان اثنين من أصابعي.

الهدوء في القمة

ويبلغ عمر إدورني الآن 43 عاماً لكنها، في عام 2010 أصبحت أول امرأة في العالم تقهر القمم الأربع عشرة التي يبلغ ارتفاعها أكثر من 8000 متر، بما فيها جبل إيفرست، حيث بلغت القمة في محاولتها الثالثة في عام 2001.

وتقول إدورني: جبل إيفرست هو حلم جميع المتسلقين حيث يرغبون جميعهم في تسلق أكبر جبل في العالم، وأنا لا أختلف عنهم. إن التسلق يخلق شعوراً مدهشاً. وتوضح، لم يكن الأمر صعباً، نعم إن التسلق خطير ولكن طالما تكون حريصاً فيمكن أن تمضي بسلام، وعندما وصلت للقمة فوجئت بحجم الهدوء الذي شعرت به.

وتضيف إدورني: تصورت أنني سأبكي، ولكن عندما وصلت القمة التقطت صوراً بهدوء، لم تكن هناك دموع، ولم أعتقد أنني أستطيع فعل ذلك أبداً.

البداية والمحاولات

وقعت إدورني أول مرة في حب التسلق وهي بعمر 4 سنوات فقط، عندما أخذها والداها للجبال القريبة من منزل العائلة في منطقة الباسك في شمال اسبانيا. وفي الـ 15 تسلقت قمة مونت بلون في جبال الألب، وفي الـ 18 تسلقت شيمبورازو، الذي تصل قمته إلى 6 آلاف متر في جبال الأنديز.

وتقول إدورني: والداي كانا يدعمانني وهما يشاهدان حلمي يتطور وسمحا لي بالذهاب مع هذا الحلم، في عام 1998 توجهت للهيمالايا لأول مرة محاولة تسلق أول جبل يبلغ ارتفاعه ثمانية آلاف متر المعروف باسم دوالاخيري (8168 متراً). ووصلت لمسافة 7500 متر، وشعرت بالفخر. وفي العقد التالي ذهبت لتسلق القمم الأربع عشرة لأكبر الجبال في العالم، بما في ذلك وستو في نيبال ونانغا باربات في باكستان.

ومن خلال تدريبها في جبال البرانس، وجبال الأنديز وجبال الألب، كانت إدورني تستعد لكل بعثة بواسطة تسلق القمم الصغيرة، وتقضي خمس أو ست ساعات بالمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات يومياً.

رعاية من التلفزيون الاسباني

في أول رحلة تسلق كمحترفة دفعت التكاليف من مدخراتها، ولكن شركة التلفزيون الاسباني (تي في إي) هي من تكفلت ببعثاتها اللاحقة لكي تسجل الأفلام الوثائقية أثناء قيامها بالمغامرات. وأخذ التلفزيون يرعى إدورني، بشكل رسمي من خلال برنامجه "على حافة المستحيل" حيث رافقها أثناء تسلقاتها الثمانية الأخيرة، واستطاعت القناة أن تحقق شهرة واسعة من خلال ذلك، كما أن إدورني أصبحت واحدة من محترفى رياضة تسلق الجبال، بعد التعاقد معها الذي جاء كمساعدة تقنية وجسدية وتكنولوجية لإدورني.

وتقول: التسلق مكلف ويستغرق وقتاً، على سبيل المثال، عندما تسلقت قمة كي 2 دخلنا معسكراً لمدة 50 يوماً وهذا يحتاج إلى تكاليف وجهد، لكن كل شيء لا يساوي شعوري عند الوقوف على قمة أحد الجبال. إن تسلق الجبال أفضل شعور، وحياتي ليست لها معنى دون ذلك، وأكون الأسعد عندما أصل إلى هناك، وأن تكون سعيداً أمر مهم جداً في الحياة.

إصابات وأخبار محزنة

ومع ذلك، فقد كانت هناك صعوبات كبيرة أمام إدورني، فقد نالت نصيبها من الإصابات، وفقدت 14 من أصدقائها المقربين، وهو أمر مؤثر للغاية، وسقط البعض، وفقد آخرون حياتهم بانهيار جليدي. وتوفي 3 من أصدقائها أمام عينيها أثناء رحلة جبال البرانس في عام 2007. ومع أن الجبل ليس بتلك الصعوبة، فقد كانوا خمسة متسلقين يتسلقون معاً لكن توفي 3 من فريقها.

وتقول إدورني: كنا على منحدر على جانب الجبل، كنت في المقدمة مع دليل آخر، سقط واحد وسحب اثنين آخرين معه. لقد أثر ذلك فيّ كثيراً بحيث إنني أتذكرهم في كل مرة أتسلق، لكنها لم تفقد شغفها بتسلق الجبال.

مع ذلك، فإن الخطر الدائم في التسلق، مصدر قلق كبير لأسرتها وأصدقائها لكنهم يحترمون قرارها لأنهم يعرفون أنها سعيدة جداً بالتسلق. ورغم المخاطر، فإن إدورني لا تكون عصبية قبل الرحلات، وتقول إنها لو شعرت بذلك فإنها لا تذهب، لأنها تحترم الجبال. وما يجعلها حذرة، أنها لا تريد أن تموت هناك.

تحدٍ جديد

في مايو 2010، أكملت إدورني تسلق شيشابانجما - في التبت صانعة التاريخ لتصبح أول امرأة تحقق ذلك، تتسلق هذه القمم الكثيرة. وتقول إدورني: في اليوم الذي أنهيت فيه القمم كنت سعيدة جداً، ولم أصدق أنني أنهيت تحدي حياتي، لكن في الوقت نفسه شعرت بأني فارغة تماماً، وهو ما جعلني على الفور أفكر بما يمكنني أن أفعله الآن، بعد أن قضيت سنوات عديدة بالتركيز على هذا الهدف، وبالتالي فعليّ أن أفكر في تحدٍ جديد، قد لا يبعد كثيراً عن فكرتي الأساسية بأنه ليس هناك من شعور أفضل من الوقوف أعلى القمم في العالم.

جبل كي 2 ثاني أعلى جبال العالم وأصعبها تسلقاً لوعورته وانحداره الشديد.

عن صحيفة الديلي إكسبريس البريطانية

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .