دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 10/2/2018 م , الساعة 12:43 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تحت شعار جرّار أيقونة جمعة غضب فلسطيني

مسيرات في الضفة وغزة والاحتلال يمنع وصول المصلين للأقصى

مسيرات في الضفة وغزة والاحتلال يمنع وصول المصلين للأقصى

فلسطين المحتلة - وكالات: انطلقت أمس مسيرات حاشدة في عدد من قرى ومدن الضفة الغربية وقطاع غزة، للتنديد بالعملية العسكرية الإسرائيلية التي أدت إلى استشهاد الشاب الفلسطيني أحمد نصر جرّار يوم الثلاثاء الماضي ورفضًا لقرار ترامب اعتبار القدس عاصمة للاحتلال الصهيوني فيما منعت قوات الاحتلال المصلين القادمين من أبوديس والمناطق الأخرى من الوصول للأقصى للصلاة وأجبرتهم تحت وابل الرصاص على الصلاة في الطرقات بعيدًا عن الأقصى في خطوة وصفها مراقبون بأنها تتخذ لأول مرة في إطار البدء في تطبيق إجراءات تتعلق بما وصف بصفقة العصر ومنها تهويد الأقصى.

و اندلعت بعد صلاة الجمعة مواجهات متفرقة بين المواطنين وقوّات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

 وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الغازية والصوتية وسط منطقة باب الزاوية بعد تجمع للشّبان وإشعالهم الإطارات المطاطية في المنطقة، ووصفت المواجهات بأنّها محدودة ومتفرقة. كما تقدم العشرات من جنود الاحتلال صوب الأحياء السكنية والأسواق التجارية وسط مطاردات للشّبان، وإلقاء للحجارة من جانب المواطنين صوب الجنود.

 وفي نابلس، اندلعت أيضا مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال التي قمعت مسيرات جمعة الوفاء للشهداء على حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس. وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز قمعت المسيرات لدى وصولها، وأطلقت باتجاهها الرصاص المعدني وقنابل الغاز.

 وقد شارك المئات بمسيرة دعت إليها حركة حماس بعنوان «الوفاء لدماء الشهداء ونصرة للأسرى والمسرى»، انطلقت من مسجد النصر بالبلدة القديمة، وتوجهت نحو ميدان الشهداء. وردد المشاركون هتافات تعبر عن الاعتزاز بالشهيد أحمد جرار وبقية الشهداء، وتؤكد استعدادهم للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى، وتوجه المشاركون بعدها نحو حاجز حوارة.

 كما اندلعت بعد صلاة الجمعة مواجهات مع الاحتلال بعدة نقاط متفرقة من محافظة رام الله، تخللها إطلاق للرصاص الحي وإصابات. وشهدت قرية المزرعة الغربية شمال رام الله أعنف المواجهات، بعد انطلاق مسيرة باتجاه الأراضي المهددة بالمصادرة غربي القرية وإقامة صلاة الجمعة فيها.

 ودفعت قوات الاحتلال بوحدة من «حرس الحدود» أطلقت الرصاص الحي بصورة مباشرة على المتظاهرين، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي في الساق، كما أصيب مسن بالرصاص الحي، إلى جانب إصابة العشرات بحالات الاختناق. وخلال المواجهات، احتجزت قوات الاحتلال عددا من الصحفيين وصادرت بطاقاتهم، وحظرت عليهم التصوير في ميدان المواجهات، مدعية أنها منطقة عسكرية مغلقة.

 كما اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة «بيت ايل» بعد توجه عشرات الشبان للمكان وإشعال الإطارات المطاطية ورشق الجنود بالحجارة. واقتحم عشرات الشبان الجدار الفاصل في المنطقة الغربية وأغلقوا الطرقات أمام الجيبات العسكرية ورشق الجنود بالحجارة، حيث أطلق الجنود القنابل الغازية والصوتية بكثافة على الشبان. وفي غزة، أصيب شابان بجراح مختلفة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق جباليا شمال القطاع تلبية لدعوة حركة حماس وفصائل العمل الوطني والإسلامي، تحت شعار «جمعة الشهيد أحمد جرّار».

 وكانت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية قد دعت إلى جمعة غضب شعبي ردًا على اغتيال الشهيد جرار.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .