دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 18/12/2017 م , الساعة 12:52 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يقدمه تلفزيون قطر ضمن مخططه لليوم الوطني

المخلاة.. برنامج مسابقات يمزج بين التراث والتثقيف

سعيد عوجان: نهدف لإحياء رياضة الأولين بجانب الرياضات الحديثة
حمد الجميلة: برنامج عفوي يمثل حياتنا في موسم التخييم
المخلاة.. برنامج مسابقات يمزج بين التراث والتثقيف

كتب - محمود الحكيم:

في إطار مُخطّطه البرامجي الخاصّ باليوم الوطني أطلق تلفزيون قطر برنامج «المخلاة»، وهو برنامج مُسابقات ترفيهي يبثّ مباشرة من على الواجهة البحرية لشاطئ كتارا، وذلك في تمام العاشرة مساء ولمدة ساعة ونصفٍ، وقد نجح البرنامج في لفت الأنظار لما يتضمّنه من إثارة وتشويق مزج بين التراث والتثقيف.

وفي هذا السياق، قال مقدّم البرنامج الإعلامي سعيد عوجان في تصريحات لـ الراية إن المخلاة نجح في جذب أنظار المشاهدين؛ لأنه ربط بين الترفيه والتثقيف والمسابقات في شكل مُتناغم ومتجدد. مشيراً إلى أن فكرة البرنامج ترتكز على إحياء جانب موروثي هام تمثّل في رياضات الأوّلين التي كانت رائجة بين أهل قطر قبل ظهور التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى بعض الرياضات الحديثة أيضاً، والجميل في هذا البرنامج أن المسابقات تتجدد فيه بشكل يومي، فكل حلقة تستعرض رياضة جديدة ومسابقة جديدة وهو ما يضفي على البرنامج الحيوية والتميّز والإثارة.

فقرات متنوّعة

وأوضح عوجان أن البرنامج يتكوّن من فقرات متنوّعة منها فقرات تختص بالأسئلة للجمهور وأخرى للمشاهدين عبر الهاتف، وثالثة للرياضات المختلفة، ويقوم على فكرة المنافسة بين الجمهور الحضور. ومن الرياضات التي تمّ التنافس عليها، شدّ الحبل، وبناء الخيمة، والرزيف، والصندوق المسكر، وغيرها من الألعاب الجميلة التي يتنافس فيها فريقان ويقدم للفائزين المخلاة وهي جائزة البرنامج، مشيراً إلى أن البرنامج يهتم بالتواصل مع المشاهدين عبر فقرة الأسئلة، حيث يتمّ سؤال المتصل سؤالاً ما فإذا ما أجاب عليه بلا اختيارات يمنح جائزة 3 آلاف، وإذا ما أجاب عليه بعد طلب الاختيارات يفوز بألفي ريال. مضيفاً إن التفاعل كبير جداً مع الجمهور، ولم أكن أتوقع حجم الإقبال الكبير على البرنامج.

وأوضح أن احتفالات اليوم الوطني هذا العام مختلفة عن كل عام بسبب الأزمة الراهنة التي تعيشها دولة قطر في ظلّ الحصار، الأمر الذي زاد من توهج الاحتفالات وأَلَقها، وجعل مشاعر التكاتف والولاء حالة وطنية غير مسبوقة، وأكّد أن تنوع أماكن الاحتفال هذا العام جعل الاحتفال بزخم أكبر، وسمح لمشاركة أوسع من الجمهور وأتاح تعدد الأنشطة والفعاليات. كما أن العرضة هذا العام ستكون موحدة تحت عنوان « قبيلتي قطر». وهو ما يقدّم رسالة إلى العالم بأننا يد واحدة خلف قيادتنا الرشيدة.

مسابقات رياضيّة وذهنية

ومن جانبه، قال حمد الجميلة إن برنامج المخلاة امتاز بفكرته الجديدة المميزة التي جمعت بين الترفيه والإثارة والتثقيف والمسابقات في آن معاً، فهو إحياء لبرامج فوزي الخميس الناجحة. مشيراً إلى أنه برنامج عفوي يمثل حياتنا في موسم التخييم ويعكس طبيعة الحياة التراثية القطرية في أبهى صورة. منوهاً بأن فكرة البرنامج التي تقوم على المسابقات الرياضية والذهنية جعلت منه حالة مثيرة، ولذلك كان من اللافت الحضور الكبير للجمهور في كتارا لمتابعة البرنامج على أرض الواقع والمشاركة في فقراته بالفعل، حتى أننا من شدّة الزحام طلبنا من الأمن تنظيم عملية دخول الجمهور. وهو ما يدلّ على النجاح الكبير الذي حقّقه البرنامج لدى الناس.

وأضاف: مسابقات البرنامج متجددة فليست مسابقات ثابتة تتكرر وإنما فيها الجديد باستمرار فكل يوم تجد لعبة جديدة ومسابقة مختلفة. ومن المسابقات التي قدمناها، مسابقة ضربات الترجيح ومن يفوز يحصل على مخلاة، ومسابقة بناء الخيمة والفريق الذي يبني أسرع وبشكل أفضل من الآخر يحصل على المخلاة، ومسابقة الصندوق المسكر، ومن يحصل على المفتاح ويفتح الصندوق يفوز بالمخلاة أيضاً ومسابقة شدّ الحبل.

جوائز قيمة

وتابع: نوزّع من 10 إلى 15 مخلاة كل حلقة هذا بالإضافة إلى حزاوي للجمهور وللمشاهدين، فالكل في حالة تنافس ذهني ورياضي، ما جعل البرنامج أكثر إثارة ومتعة للجميع. وحول مُحتويات المخلاة قال إنها تحتوي على العديد من الجوائز والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف ريال. مشيراً إلى أن الجمهور لا يحرم أيضاً من المشاركة والفوز، حيث يتمّ سؤال الجمهور ومن يجيب يفوز بـ 1500 ريال، بالإضافة إلى أن البرنامج يمنح جوائز ترضية للجمهور، وهي 8 جوائز يتم اختيارها بالقرعة، فالجوائز الأربع الأولى يفوز كل واحد منهم بـ 3000 ريال، والخامس والسادس يفوزان بكوبون لحماية السيارات، والسابع والثامن يفوز كل واحد منهما بطير تفوق قيمته العشرة آلاف ريال.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .