دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 30/11/2017 م , الساعة 1:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

سابانوفيتش مخرج الفيلم في مؤتمر صحفي :

أنتجت «طيور تشبهنا »في ظروف صعبة.. وشكراً حكام أجيال

أنتجت «طيور تشبهنا »في ظروف صعبة.. وشكراً حكام أجيال

كتب - هيثم الأشقر:

أكّد المخرج البوسني فاروق سابانوفيتش مخرج فيلم «الطيور تشبهنا» على أهمية التمسّك بالأمل والعزيمة خلال صناعة الأفلام وفي مُختلف جوانب الحياة، وذلك خلال مُؤتمر صفحي أُقيم على هامش المهرجان تحدث خلاله عن التحديات التي واجهها فريق العمل خلال صناعة الفيلم. مشيراً إلى أن الفيلم الذي ينتمي لفئة أفلام الانمي الطويلة مُستوحى من كتاب للشاعر الفارسي فريد الدين العطار في القرن الثاني عشر بعنوان «منطق الطير». ويشكّل الفيلم محطة مهمة في صناعة السينما في البوسنة، حيث عمل سابانوفتش على فيلمه في وقت لا تملك فيه بلده أي مقومات لهذه الصناعة، خصوصاً أنها عانت ويلات الحرب الأهلية لسنوات طويلة.

وقال سابانوفتش: كانت الأمور غاية في الصعوبة، لم يكن لدينا صناعة أفلام تعتمد على مؤثرات الكمبيوتر في ذلك الوقت، وفي هذه الظروف كان التحدي صعباً للغاية وكأننا نودّ بدء برنامج فضائي». ويضيف المخرج إن أبرز التحديات تمثلت في نقص التمويل ما أدّى إلى التأخر في إنجاز الفيلم، إلى جانب قلة المهارات لفريق العمل والاهتمام من الناس. ويضيف: «الشغف والعزيمة ساعداني على إنجاز الفيلم، ومع إصرار فريقي نجحنا في التغلب على كل العوائق. الفيلم قصة عن قبول الآخر وهي قصة شرقية قدمت بأسلوب غربي. في الفيلم نروي قصة عالمَين يجب أن يجدا طريقهما للتلاقي والتعاون».

مضيفاً: احتاج الفيلم لأكثر من سبع سنوات لإنجازه، وتعتمد قصته على كتاب «منطق الطير» للشاعر الفارسي فريد الدين العطار، حيث يسرد الفيلم كيفية التغلب على الاختلافات عن طريق التآزر، ويتنقل في أحداثه بين الكوميديا والرمزية السياسية بأسلوب كرتوني حالم. تدور أحداث الفيلم في مملكة طيور في وسط الصحراء الشاسعة المترامية الأطراف التي يُخيّم عليها الرعب في كل مكان، حيث تعيش مجموعة من الطيور التي لا تطير، وأضحت فريسة تلتهم في عالم يحكمه نسر مُتسلط وباقي رفاقه الأشرار. ولكن في يوم من الأيام، تتحدى هوبو الجميلة النظام بغية إنقاذ صغيرها، ومن هنا تبدأ مغامرة تُشبه الأحلام.

وعن انطباعه عن الحكّام وتجربة مهرجان أجيال، أعرب سابانوفتش الذي يزور قطر للمرة الأولى عن سعادته البالغة بحكام أجيال الشباب وتفاعلهم وآرائهم العميقة التي أبدوها خلال حواره معهم، مشيراً إلى حسن معرفتهم بالقضايا وطريقة تقديم رؤاهم.

وأضاف: « هناك شعور في العالم اليوم بأنه يجب أن نعبر الحدود ونفهم بعضنا البعض. ففي أوقات من سوء الفهم والخوف من الآخر، لمست من الحكام مدى تطلعهم لعالم يجمعهم في وطن واحد. لقد تركوا فيّ أثراً عميقاً». يشار إلى أن الفيلم سيعرض اليوم في الساعة 4 مساءً.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .