دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 25/11/2016 م , الساعة 2:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في محاضرة نظمتها مؤسسة الشيخ عيد الخيرية .. الشيخ أبو إسحاق الحويني:

مطلوب تأهيل العلماء للدعوة إلى الله

كل نقيصة في المدعو لابد أن يقابلها كل كمال في الداعية
يجب على الداعية أن يتحلى بالحلم في طريق دعوته للناس
مطلوب تأهيل العلماء للدعوة إلى الله


الدوحة - الراية: أكّد فضيلة الداعية الشيخ أبي إسحاق الحويني أن الدعوة إلى الله من أجلّ النعم وأشرفها وأعظمها أجراً إذا صحت النيّة، مشيراً إلى أننا بحاجة ماسّة للعمل على إعداد وتأهيل الدعاة والعلماء المخلصين، الذين يساهمون في تعليم الناس أمور دينهم وفق ثوابت الدين والقواعد الراسخة على النهج النبويّ وصحيح السنة التي علمنا إياها نبيُّنا محمّد صلّى الله عليه وسلم.

وبيّن الشيخ الحويني في محاضرة "أركان الدعوة" التي ألقاها بمؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية أن الدالّ على الخير كفاعله، لافتاً إلى حديث الرسول صلّى الله عليه وسلم "إنما الدنيا لأربعة نفر، وهو من جوامع كلم النبي، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث: أحدثكم حديثاً فاحفظوه: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربّه ويصِلُ فيه رحمه ويعلم لله فيه حقّاً، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علماً ولم يرزقه مالاً فهو صادق النية يقول لو أن لي مالاً لعملت بعمل فلان، فهو بنيته، فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالاً ولم يرزقه علماً فهو يخبِط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربّه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقّاً، فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالاً ولا علماً فهو يقول لو أن لي مالاً لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيته، فوزرهما سواء".

الحديث الجامع
ونوّه الشيخ الحويني بأن هذا الحديث الجامع لأنواع الناس وأحوالهم تجاه ما ينعم به الله عز وجلّ عليهم في الدنيا، فيه اثنان عاملان، واثنان تبع لهما، فالثاني تبع للأول، والرابع تبع للثالث، وقد ذكر الدنيا - رغم أنها تشمل الدنيا والآخرة - ليصبِّر الناس على طلب العلم، ويخبرهم أن العلم يجلب خيري الدنيا والآخرة، وأيضاً فإن من طلب الدنيا بالعلم نال الدنيا وحازها.

وقال الشيخ الحويني إن الفرق بين الثاني والرابع هو أن الثاني وصل إلى الأول بالعلم فقط دون المال بحسن نيته ورغبته في الخير، أما الرجل الرابع فهو نظر لأسوأ الناس ليتأسى به وهو الذي يتخبط في ماله فهما في الوزر سواء، وبين أن الرجل إذا ترك نفسه لهواه فهو يختار الأسوأ.

ثلاثة أركان
ولفت إلى أن الدعوة إلى الله لها ثلاثة أركان: الدعوة نفسها والذي يدعو لها والمدعو إليها، مشيراً إلى أن الدعوة إلى الله لابد أن تكون على الحق ففي الحديث"افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي". وفي بعض الروايات: هي الجماعة. رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم.

مبتدع ضالّ
ولفت إلى أن جميع هذه الفرق كل منها يدعو ويريد أن يحوزك وقد يكون على الباب رجل بليغ يخطف قلبك بحسن بيانه وهو مبتدع ضالّ، ولذا عليك أن تعرف مذهب القرون الثلاثة الأُول وما كان عليه النبي محمد وأصحابه من الدين الحق لتتبعه على هدى وبصيرة.

وأوضح أنه عندما أرسل رسول الله معاذ بن جبل إلى اليمن أوصاه إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله فأوصاه أن أول ما يدعوهم إلى التوحيد لأهمية العقيدة، ولذا فإذا أردت أن تنجو فلا تغدر القرون الثلاثة الأول في الاعتقاد أو السلوك أو الأحكام الشرعية.

موسى والخضر
وقال إن الدعوة التي تبلغها للناس لا بد أن تكون حقاً، موضحاً أن هذا موسى عليه السلام مع الخضر يقول "هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشداً" فقد اشترط موسى عليه الصلاة والسلام الرشد والخير فيما يتعلمه منه.
وذكر الشيخ الحويني أن كل نقيصة في المدعو لابد أن يقابلها كل كمال في الداعية، مشيراً إلى أنه لو كان المدعو جاهلاً ظالماً، فالداعية يجب أن يتخلص من جهله بالعلم والعدل، وأن العالم الذي يدعو إلى الله لابد أن يحقق العلم بما أنزل الله على نبيه.وشدّد الشيخ الحويني على أنه ينبغي على الداعية أن يتحلّى بالحلم في طريق دعوته.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .