دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 22/3/2007 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مهرجان الدوحة الثقافي السادس

المصدر : وكالات خارجية

سمو رئيس الوزراء يشهد الافتتاح علي المسرح الوطني

أوبريت بر وبحر يطلق عرس الدوحة الثقافي 2007

الشيخ مشعل: قيادتنا الرشيدة اهتمت بالثقافة كبعد استراتيجي  للتنمية

أصبحت الدوحة ملتقي الثقافات والحضارات ومنارة المحبة والسلام والتواصل بين الشعوب

شاعر المليون يتوج أهازيج الأوبريت ويسلم علي سمو رئيس  الوزراء


 

كتب - عبد الله الحامدي: تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي شهد سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء افتتاح فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي السادس علي مسرح قطر الوطني مساء أمس بحضور عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وعدد من أصحاب السعادة أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدي الدولة وكبار المسئولين وضيوف البلاد.

وفي بداية حفل الافتتاح الذي قدمه السيد فالح العجلان الهاجري مدير الثقافة والفنون رحب سعادة الشيخ مشعل بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث رئيس المهرجان بالحضور الكبير وفي مقدمتهم سمو رئيس مجلس الوزراء مؤكداً سعادته أن تشريف سموه لهذا الحفل أكبر دليل علي اهتمام قيادتنا الرشيدة بالثقافة كبعد استراتيجي من أبعاد التنمية المختلفة التي تشهدها دولتنا الفتية في مختلف المجالات، وقال رئيس المجلس الوطني للثقافة: إن الدوحة أصبحت ملتقي للثقافات والحضارات من كل الدول الشقيقة والصديقة ومنارة تنطلق منها الأفكار السامية والدعوات النبيلة التي تحض علي المحبة والسلام والحوار والتواصل بين الأمم والشعوب، مضيفاً: من هذا المنطلق فإن مهرجان الدوحة الثقافي يستهدف تجسيد هذه القيم والمفاهيم التي تسعي إليها الدولة من خلال رسالتها ودورها في المسيرة الحضارية ومن ثم كان حرصنا علي أن تكون فعاليات وأنشطة المهرجان شاملة ومحققة لتلك الأهداف.

بعد ذلك أعلن سعادة رئيس المجلس بدء فعاليات المهرجان بعرض الأوبريت الغنائي التراثي "بر وبحر" علي مسرح قطر الوطني والذي مزج لأول مرة في عمل فني التراثين البري والبحري اللذين يميزان البيئة القطرية متناولاً تاريخ قطر وعاداتها وتقاليدها القديمة والتي تعبر عن أصالتها وعراقتها في إطار انتمائها العربي والإسلامي وروح التسامح والمحبة لدي الشعب القطري.

وفي ختام العرض حيا سمو رئيس مجلس الوزراء فريق الأوبريت وكانت مفاجأة الحفل حضور الشاعر القطري محمد بن حمد بن فطيس المري الفائز بجائزة "شاعر المليون" في الإمارات العربية الشقيقة للسلام علي سموه وإهداء هذا الفوز لقطر قيادة وشعباً.

وأوبريت "بر وبحر" من تأليف وإخراج الفنان سعد بورشيد وأشعار صقر الكعبي وألحان الفنان محمد المرزوقي وأداء نخبة من الممثلين والمطربين والاستعراضيين القطريين والخليجيين والعرب، ويروي الأوبريت قصة الحب الجميلة والمؤثرة والتي تمزج بين عنصري الأصالة البر والبحر، بين البطل الشاب "راشد" ابن شيخ البر وحبيبته "حصة" ابنة (النوخذة) شيخ البحر، وتبدأ الدراما في العمل حين يعارض ابن عمها "مبارك" زواجهما "راشد وحصة" منذ اللحظة الأولي، فيتحدي مبارك البطل راشد ويستفزه بمقارعة أمواج البحر والغوص علي اللآلئ إذا كان يرغب بالزواج من ابنة النوخذة لأن مهرها غال، ومن هنا تنمو الأحداث والوقائع عبر لغة الشعر وإيقاعات الموسيقي واللوحات الشعبية الراقصة عاكسة ثيمة التحدي الإيجابي في العمل، وعندما ينجح راشد (يؤدي دوره الفنان المبدع ناصر عبد الرضا) يضطر غريمه مبارك (يقوم بدوره المطرب الفنان أحمد عبد الله) لمغادرة الوطن والهجرة لأنه لم يستطع تحمل فقد حبيبته حصة (تؤدي دورها الفنانة الشابة ريان عماد) لصالح رجل آخر، ولكن عندما تتعرض البلاد للغزو والخطر يعود مبارك ويهب دفاعاً عن أرضه وأهله ناسياً ألمه الشخصي بل يعانق غريمه في سبيل محبة الوطن.

يذكر أن المخرج المنفذ للعمل الفنان المبدع ناصر عبد الرضا والإشراف العام علي الإنتاج حمد عبد الرضا وأداء الأغاني المطربون فهد الكبسي وأنوار وفهد الحجاجي وأصايل وبلقيس وبطولة: ناصر عبد الرضا وريان عماد وأحمد عبد الله ومحمد الصايغ وفهد الباكر وضيفا الشرف جاسم النبهان وسيار الكواري وأداء الاستعراضات فرقة اللؤلؤة للفنون الشعبية بقيادة خالد جوهر وفرقة تجمع محور لفنون الأداء بقيادة خالد عبد الرحيم، وعازف الربابة أدهم الآغا ومصمم الرقصات جاسم الحربان وتنفيذ الديكور وتصميم الإضاءة شركة الدوحة للمناسبات والصوت فنيو مسرح قطر الوطني وتوزيع وتنفيذ الموسيقي فؤاد الحريري ومهندسو الصوت إيهاب نبيل وإبنار كومار ومحمد عبد الرحمن وتسجيل الموسيقي في استديو فنون الدوحة واستديو عمار الشريعي وتنفيذ الصوت وليد الجناحي وحمد الحداد وتنفيذ الإضاءة أحمد الحايكي وناصر الحايكي وخشبة المسرح أحمد محمد وعلي غلوم ومحمد عبيدلي وبير بخش ومدير الإنتاج أحمد كاهورا أما الأطفال المشاركون في الأوبريت فهم: عبد العزيز ناصر عبد الرضا وخالد علي وعبد الرحمن الحمد وعبد الرحمن جمعة وفايز عبد القادر وغانم نهار وطارق أحمد وفهد غالب ومحمد شريدة المطلق ومحمد خالد التميمي ومبارك عبد الله وعبد العزيز المانع وسارة عصام وملك جمال ومريم نبيل ومنة الله نبيل وليلي حسن ودعاء النقيب وأميرة عادل وهبة جلال وهداية أحمد والعلاقات العامة إيهاب عبد الجواد وتصميم الأزياء نوال الكواري ومحمد علي العسيري والمكياج سارة الملا ومريم الكعبي ودلال الملا والكوافير مي الرفاعي وغرافيك عبد الكريم الخراش وزاهر عطاوي ومساعدو تصميم الرقصات عيسي الحربان وعبد الله الحربان ومشرفات الملابس إيمان غافان وفاطمة الكعبي ونائلة معرفية والإخراج التلفزيوني علي الحمادي. يذكر أن أوبريت "بر وبحر" سوف يعرض اليوم في تمام الساعة الثامنة مساء علي مسرح قطر الوطني.

الشاعر الكبير علي ميرزا محمود رئيس لجنة المقهي الثقافي ل الراية

النهضة الثقافية التي تشهدها البلاد تشجع علي المشاركة والتفاعل الثقافي

 

ميدان الأدب يجب أن يقتحم لا أن يدعي إليه

أعترف أن مشاركة المثقف القطري غير فعالة واتمني منهم المبادرة هذا العام

المقهي يشهد هذا العام تنوعاً كبيراً بمشاركة كبار المثقفين والفنانين العرب

أجري الحوار - أحمد عبداللطيف:مع انطلاق فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي تبدأ اليوم فعاليات المقهي الثقافي احد اهم الفعاليات التي حضرت لنفسها مكاناً مميزاً وسط فعاليات المهرجان.

وهذا العام يشهد المقهي العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والفنية التي سوف تثري الحياة الثقافية لذلك كان لابد من مواجهة رئيس لجنة المقهي الشاعر علي ميرزا محمود لنتعرف منه علي ابرز هذه الفعاليات والجديد الذي سوف يقدمه المقهي هذا العام.

الشاعر الكبير علي ميرزا محمود باعتبارك احد الذين ساهموا بفاعلية في المقهي الثقافي خلال العام الماضي ونجحت بشهادة الجميع في تنظيم عدد من الامسيات الشعرية والنقاشات الادبية التي ضمت شعراء وأدباء من قطر والعالم العربي كان له اثر في اختيارك لتولي رئاسة لجنة المقهي هذا العام.. ماذا اضافت تجربة المقهي الثقافي منذ بداية الحركة الثقافية في دولة قطر؟

في البداية لي الشرف في اختيار سعادة الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة لرئاسة لجنة المقهي الثقافي وقد كنت خلال العامين الماضيين اشارك في فعاليات المقهي متبرعاً لانني احسست ان هذه المنافسة فرحة قطرية كبري يلتقي فيها جميع الفئات الثقافية في قطر والدول العربية والعالمية علي ارض واحدة. لذلك وجدنا نحن الشعراء والأدباء والمثقفين في هذا المقهي مكاناً جميلاً نجتمع فيه ونتبادل الآراء والأدب من شعر وقصة ومسرح.

واضاف: بعد التجربة الأولي للمقهي الثقافي تطورت الفكرة الي محاولة ايجاد نوع من البرنامج للمقهي الذي يعتمد علي استضافة الزائرين المشاركين في الفعاليات وهذا العام حينما تشرفت برئاسة لجنة المقهي اشار الي سعادة الأمين العام بأن نبحث عن اساليب لتطوير فعاليات المقهي الثقافي وبالتعاون مع الاخت الشاعرة سعاد الكواري والاستاذ محمد عصفور شكلنا الفريق الاساسي للبحث عن فكرة تطوير المقهي هذا العام.

واصبح لنا هذا العام خصوصية في مساحة المقهي بحيث اصبح له مدخل خاص ومكان مستقل حيث كنا نعاني من ان المقهي الثقافي كان مجرد معبر للفعاليات الاخري لذلك شكلنا ديكوراً للمقهي يمزج ما بين الماضي والحاضر ثم الحقناه بمكتبة لبيع وشراء الكتب الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة بالاضافة الي العرف الذي ساد وهو التوقيع علي الكتاب وسيكون هناك توقيعات لعدد من الكتاب القطريين الذين صدرت لهم كتب عام 2006 .

وايضا استعنا بخبرات عربية اخري مثل الفنان محمد صبحي في مجال المسرح العربي ثم الفنان ناصر القصبي وعبدالله السدحان وعبدالعزيز المسلم من الكويت في مجال المسرح الحديث مسرح الرعب فضلا عن عدد من الشعراء مثل الشاعرة ميسون القاسمي والشاعر سعدي يوسف.

ومن هذا المنطلق نشعر ان المقهي الثقافي كما قال الأمين العام للمجلس الوطني انه اصبح مهرجاناً داخل المهرجان وهذا العام نحاول ان نسلط الضوء علي عدد من القضايا اهمها الموهوب والمبدع القطري بداية من المبتديء الي المحترف منهم في جميع المجالات الأدبية والثقافية بالاضافة الي مشاركات الاخوة العرب وهنا نلمس تأثير المقهي علي الحركة الثقافية في دولة قطر وحتماً اختلاطنا خلال العامين الماضيين بعناصر عربية مقيمة داخل قطر او ضيوف جاءوا مع المهرجان واستمعنا اليهم واستمعوا الينا كل هذا ادي الي تطوير الفكرة مما ساهم في افراز فكرة الصالون الثقافي الذي استمر فترة من الزمن ولكن لظروف ادارية اغلق وسوف يعاد افتتاحه فيما بعد. وبالتالي سيكون المقهي الثقافي رافداً جيداً للصالون الثقافي الآتي بحيث يبدأ وهناك برنامج قد سبقه معد


ومورس مما يعطي خبرة تراكمية للقائمين علي المقهي الثقافي بها يؤهلهم لإدارة صالونات ثقافية مستقبلاً.

قلت لنا في العام الماضي ان المقهي الثقافي نجح في سحب البساط من تحت أرجل العديد من فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي وهذا العام قال سعادة الأمين العام للمجلس الوطني ان المقهي الثقافي مهرجان داخل المهرجان هذا الزخم الذي أصبح يشكله المقهي الثقافي إلا يلقي المزيد من المسؤوليات بالنسبة لك هذا العام؟ فما هي هذه المسؤوليات؟

أولي هذه المسؤوليات هي القدرة علي تحمل مسؤولية المقهي الثقافي وهذه المسؤولية شكلت رعباً بالنسبة لي وقد فكرت في الاعتذار فأنا لا أحب أن أكون رئيساً لعمل بل أحب ان أكتب أو أخرج أو أشارك في أمسيات شعرية ولكن لا أفضل رئاسة شيء. والفضل لا يعود لي في نجاح الفعاليات في الدورتين الماضيتين بل يعود إلي الفريق الذي عمل بجد واجتهاد لإنجاح الفعاليات وأيضاً الذين حضروا ودعموا المهرجان من جمهور وشعراء وسفراء يمثلون عدداً من الدول العربية ومجموعة من المراكز الثقافية وكان هناك تواصل شديد مع المقهي الثقافي وكان لهؤلاء جميعاً فضل كبير في إعطاء المقهي هذا الزخم الكبير ولكي نطور هذا العمل فهو يحتاج إلي فكر تشريعي وفكر تنفيذي لكي تطور ما تفعل وحين اجتمعت مع اللجنة قلت اننا لا نمثل العضلات بل نمثل العقول ويجب أن نفكر ماذا نفعل وكيف نفعل هذا المقهي الثقافي وبعد تبادل الافكار تبلورت الفعاليات التي أصبحت جدول أعمال المقهي لهذا العام.

خلال الدورات الماضية كان لك حضور كبير في مجال الأمسيات الشعرية والمداخلات الهامة وإمتاع رواد المقهي بعدد من قصائدك القيمة ولكن هذا العام وأنت ترأس لجنة المقهي هل يعني ذلك ابتعادك عن إدارة الامسيات؟ وهل ينجح علي ميرزا محمود الشاعر في التغلب علي رئيس اللجنة؟

بالتأكيد علي ميرزا الشاعر سوف يجلس علي ميرزا رئيس اللجنة علي مقعد المستمعين ولكن أنا أفضل ان أري وجوهاً جيدة ولكن سوف أدير الامسيات بعد الفترة الرسمية للمقهي والتي تبدأ من السادسة مساء وحتي العاشرة ليلاً وبعدها تبدأ الأمسيات الشعرية التي يفتح خلالها الباب أمام كل المشاركات. ناهيك عن الأمسيات الخاصة التي يجب ان تكون لآخرين يجب ان نستمع إليهم وآخرين يجب ان نسلط الضوء عليهم لأنهم يستحقون كأدباء وفنانين محليين وان يكون لهم مكان وبالطبع سوف يكون المقهي الثقافي هو ذلك المكان ومن هنا نستطيع ان نشكل حركة مستقبلية قد تكون نواة لصالون ثقافي أو جمعية أدبية أو فنية.

في العام الماضي كانت فعاليات المقهي حافلة بالندوات والأمسيات ما هو الجديد الذي أدخل هذا العام علي الفعاليات؟ ما هي الإضافة التي سوف يشهدها رواد المقهي هذا العام؟

الجديد اننا نعتمد علي الأفكار وليس التخصصات وحينما أريد ان أناقش الشاعرة ميسون القاسمي التي استطيع ان أسمعها في أمسية شعرية خاصة بها لكن حينما أريد أن أعرف من هي ميسون القاسمي وكيف أصبحت فهنا استطيع استضافتها في المقهي الثقافي لنعرف ذلك. وهكذا مع باقي الشعراء والأدباء وهذا التعارف من شأنه ان يخلق نوعاً من التواصل الثقافي بيننا.

من جهة أخري المكتبة سوف تكون رافداً جديداً لإيصال المؤلف القطري إلي جمهور المثقفين والجمهور العادي أيضاً. إضافة إلي اننا سنسلط الضوء علي عناصر قطرية جديدة في مجال الأدب والشعر والقصة القصيرة وسوف نركز عليها في أمسيات خاصة لإتاحة الفرصة أمام الجمهور ووسائل الإعلام للتعرف علي هؤلاء المبدعين عن قرب ومن هؤلاء محمد إبراهيم السادة وهو شاعر كبير وجيد


وكذلك الشاعر سنان المسلماني والشعراء الجدد حصة مبارك وغيرهم من الأسماء سواء من القدامي أو من جيل الشباب. وكنا نتمني ان نسلط الضوء علي الجيل السابق لنا ولكن مع الأسف يبدو ان ظروفهم لم تمكنهم من المشاركة معنا هذا العام مثل الشاعر الكبير مبارك بن سيف والشاعر الكبير محمد بن خليفة العطية والشاعر الدكتور حسن النعمة والشاعر الكبير حجر أحمد حجر لأن وجودهم كان سيمثل اثراً كبيراً وثقلاً ثقافياً له تأثيره ولكن نتمني أن يشاركوا معنا في الأعوام القادمة.

وهناك ايضا الكاتب الكبير عبدالله حسين السادة وهو مؤرخ قطري معروف في الجامعات العالميةوتدرس كتبه فيها ولكن في قطر لا أحد يعرف مكانة هذا الكاتب وكنا نتمني أن نسلط الضوء عليه ولكن ظروفه الصحية لم تسمح له بذلك وأتمني ان تكون هذه الكلمة تكريماً له ونتمني أن نلتقي به قريباً.

من الملاحظ أيضاً ان فعاليات هذا العام تشهد تكثيفا كبيرا مقارنة بالعام الماضي فما هو الهدف من هذا التكثيف؟

نحن لم نسع الي التكثيف بقدر سعينا الي التنويع والفنون والآداب متنوعة وهذا التنوع هو الهدف وسوف يكون للجامعة ايضا دور من خلال استضافة الدكتورة شيخة المسند رئيس الجامعة والتي سوف تحاضر في المقهي الثقافي حول كتابين عن شجرة الغاف، وسوف يكون معها كوكبة من أساتذة جامعات قطر، فضلاً عن دور القطاع الخاص مثل المدارس المستقلة ودورها في المجتمع وكيف تسعي الي تنمية المجتمع.

واعتقد ان هذا التنوع مطلوب حتي لا نسير في إيقاع واحد لذلك وضعنا برنامجاً زمنياً محدداً يتخلله غناء حيث تكون فرقة محلية مرافقة لفعاليات المقهي الثقافي من الخامسة مساءً حتي الثانية عشرة ليلاً كنوع من التخفيف والترويح عن الحضور والجذب لهم، فضلاً عن استضافة الفنان عبدالله الرويشد لعمل ليلة كاملة داخل المقهي وسوف نناقش خلالها الأغنية العربية في الخليج حاضرها ومستقبلها.

ما هو دور المثقف القطري في إثراء الحوارات والنقاشات داخل المقهي الثقافي.. وهل أنت راض عن الحضور الذي يشكله المثقف من خلال ملاحظاتك علي التجربة الماضية وما يأمله المثقفون هذا العام؟

- المبدع القطري عامة مظلوم ويجب ان يرفع الظلم عنه وأن يعامل علي قدم المساواة مع الشعراء العرب لأن الشعراء القطريين لا يقلون قدرة وتمكناً عن الشعراء العرب الذين نستمع اليهم والكثير من الشعراء القطريين لهم جمهورهم الكبير لذلك يجب تكريم هؤلاء ومنحهم الفرصة كاملة وهناك الكثير من الجمهور يسأل عن كتب الشعراء القطريين فهؤلاء يستحقون ان يكون لهم تميز خاص وان يتم ابرازهم في الفعاليات التي تتحدث عن الإبداع والأدب من خلال مهرجان الدوحة الثقافي. واذا لم يسلط الضوء علي هؤلاء في مهرجان الدوحة الثقافي فمتي نعرف المبدع القطري؟ لذلك حرصنا من خلال المقهي الثقافي ان نأخذ هذا الدور لكن واجهتنا عقبات واعتذارات كثيرة.. واعترف ان مشاركة المثقف القطري ليست علي المستوي المطلوب واتمني ان يشاركوا بفعالية أكبر وأري أن ميدان الأدب يجب أن يقتحم لا أن يدعي إليه والأديب اذا تقوقع وابتعد عن الناس والمحافل الأدبية سوف تنضب شاعريته وموهبته.

ولكن النهضة الثقافية التي تشهدها البلاد حالياً وفتح الباب أمام المثقف القطري والمبدع لدخول ميدان الإبداع تشجع المشاركة والتفاعل والتواصل مع الأدباء والشعراء الذين يستضيفهم مهرجان الدوحة الثقافي واتمني من المثقفين القطريين المبادرة والحضور وعرض أصواتهم وقد وجهنا الدعوة هذا العام للعديد منهم لحضور الفعاليات التي سوف يشهدها المقهي الثقافي هذا العام.

وفي النهاية أود تقديم الشكر للمجلس الوطني وأمينه العام سعادة السيد مبارك ناصر آل خليفة علي اختيارهم لي لرئاسة لجنة المقهي الثقافي وأتمني ان أكون عند حسن الظن وان تكون فعاليات المقهي محققة لكل الآمال التي نصبوا اليها وانتهز هذه الفرصة لتوجيه الدعوة لكل الأدباء والمثقفين للمشاركة في الفعاليات وخاصة الشعراء الشعبيين والنبطيين للمشاركة معنا هذا العام.

 

 

الشيخ مشعل بن جاسم يجتمع مع مدير مكتبة الإسكندرية

الدوحة - قنا: اجتمع سعادة الشيخ مشعل بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث أمس مع الدكتور اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية الذي يزور البلاد حاليا0

جري خلال الاجتماع استعراض التعاون الثقافي بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث ومكتبة الاسكندرية وسبل دعمه وتطويره0

الوطن يجمع ملحم بركات ونجوي كرم

كتبت- غادة عصفور: لأن الختام لابد أن يكون مسكا فجمهور مهرجان الدوحة الثقافي السادس علي موعد في اخر ايامه الموافق الخامس من ابريل القادم مع ليلة فنية طربية استثنائية، نجماها الفنان الكبير ملحم بركات وشمس الاغنية العربية نجوي كرم حيث سيؤدي الاثنان اغنيتهما الوطن التي حققت نجاحا كبيرا وشهرة واسعة.

ولاشك ان ملحم بركات فنان غني عن التعريف غرد بألحانه لعدد من كبار المطربات في الوطن العربي واشتهر بأغنية حبيبي انت التي تستهوي الكثير من عشاقه.

ملحم بركات عرف بجرأته الشديدة في احاديثه الاعلامية ،تلك الجرأة والصراحة التي اثارت غضب كثير من الفنانين العرب لكنها لم تقلل من حب جمهوره العريض له وشعبيته العربية الكبيرة.

اما الشمس نجوي كرم صاحبة الصوت الجبلي فسيكون لها نصيب من مشاركة بركات في حفلة ليختتما معا اجمل مهرجانات الدوحة حيث ستبدع نجوي كرم باغنياتها الجميلة اضافة الي الاغنية الوطنية الوطن التي ستقدمها بشكل ثنائي مع بركات في ليلة ينتظرها عشاق الطرب الاصيل بكل لهفة ووله.

الأمين العام لاتحاد المؤرخين العرب يصل الدوحة

 

الدوحة - الراية: بدعوة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث، وصل الدوحة الدكتور محمد المشهداني الأمين العام لاتحاد المؤرخين العرب، للمشاركة في مهرجان الدوحة الثقافي السادس، وقد أعرب الدكتور المشهداني عن سروره بزيارة قطر وشكره لهذه الدعوة الكريمة من قطر.

والدكتور المشهداني من المهتمين بالتاريخ والتراث العربي وله عدد من المؤلفات والكتب المحققة التي تتناول التاريخ العربي.

 

 

رئيس الديوان الأميري يفتتح معرض التصوير الضوئي

 


الدوحة - الراية:يفتتح سعادة الشيخ عبدالرحمن بن سعود آل ثاني رئيس الديوان الأميري الأحد القادم معرض التصوير الضوئي بفندق الريتز كارلتون وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً.

ومعرض التصوير الضوئي أحد المعارض التي دأبت الجمعية القطرية للتصوير الضوئي اقامتها ضمن مهرجان الدوحة الثقافي ويشهد مشاركة كبيرة من قبل الفنانين القطريين والعرب والأجانب من خلال أعمالهم المتميزة والفائزة بالجوائز.

 

 

 

تعالج القضايا بأشكال مختلفة

كوميديا وتراجيديا علي خشبة مسرح المهرجان


الدوحة - الراية: تمثل عدة مسرحيات المسرح القطري في مهرجان الدوحة الثقافي السادس، المسرحيات تعكس عدة اتجاهات من الدراما الي الكوميديا الي مسرح الطفل..

أبو حيان التوحيدي

تأليف وإخراج حمد الرميحي...يدور هذا النص المسرحي حول أزمة المثقف مع السلطة في كل مكان وزمان، فهو يستلهم تجربة الرمز المعرفي الكبير التوحيدي، في مغامرة مسرحية تفتح نوافذ التراجيديا، فالتوحيدي في النص يحمل جثته ويركض في أنحاء الوطن العربي، في مسار أشبه بالدوامة في إعصار فكري، تمثله حياة التوحيدي، هذا الذي يتجلي في النص، حياً وميتاً، في حوارات قصيرة تفضح فساد الواقع وغربة العارف، يلقي فيها شطحاته وحدوسه، في إشارات مكثفة، تلخص أسرار الحياة والموت وتعري بالمقابل جرح الراهن الذي أفسدته شهوات الملك والاستحواذ.

يشارك في التمثيل عزيز خيون، وفوزية عارف وصفوت الغشم ولارا حتي.


هاري بوتر

تتناول المسرحية موضوع سعي الإنسان الدائم للخلاص بشكل درامي يمزج بين الوهم والحقيقة، الواقع والخيال، من خلال مجموعة متنوعة من الشخصيات في محطة قطارات مهجورة ينتظرون قطارا لا يعلمون موعده بالتحديد ليقصد كل منهم مكانا ما يري فيه خلاصه وسعادته الأبدية هروباً من واقعه المزري لكن يظهر لهم بدلاً من القطار صندوق بداخله (هاري) الساحر الذي يحاول ان يساعدهم في تحقيق أحلامهم فينزل عند رغبتهم ويحضر لهم قطارا ليركبوا وليكتشفوا ان القطار بلا سائق وأن به قنبلة ستنفجر فيطمئنهم الساحر ويكشف لهم ان كل ذلك (وهم) حتي أنه هو نفسه (وهم) يصدر من خيالهم المتطلع للخلاص بأي ثمن، ثم يرشدهم الي الصندوق الذي خرج منه في البداية فيدخل ويطلب منهم الإقفال عليه فيختفي، ويتعاقبون علي دخول الصندوق والاختفاء حتي يبقي آخرهم الذي يساوره شك في كون ما حدث حقيقة أم من نسج الخيال لكنه يعجز عن الجرم ويقرر البقاء ليتأكد هل سيعود رفاقه أم لا؟.


النورس والقطط

تدور الأحداث حول نورسة تسقط قبالة الشاطيء في حالة إعياء شديد بعد ان تعرضت لمياه ملوثة بالنفط ويتصادف مرور واحد من قطط الميناء الذي يحاول مساعدة النورسة لكنها تطلب منه الاهتمام ببيضتها فيعدها القط بذلك ويخوض رحلة من المصاعب لحماية البيضة ومن ثم تربية فرخ النورس وصولاً الي مرحلة تعليمه الطيران ليفي بالعهد الذي قطعه علي نفسه أمام أمه، ومن شدة إخلاص القط في عمله وإتقانه لما يعمل يحلق مع النورس الصغير عالياً وسط دهشة الميناء.


هلوسات

نص مسرحي للكاتب والمخرج المسرحي عبدالرحمن المناعي يستعرض حياة اثنين من كبار السن (في العقد الخامس) رجل وامرأة يغرقان في التداعيات واجترار لحظات من حياتهما الماضية بكل مرارتها وحلاوتها ورغم ما يبدو من انفصالهما النفسي عن بعضهما البعض، إلا انهما ينعكسان في مرآة بعضهما البعض هذه المرآة التي تمثل الحلم.

جلد الذات سمة التداعيات، والحنين الي الماضي يبدو جلياً في هلوساتهما، الي جانب السؤال الفلسفي الملح والمهم، هل نحن في حلم يمثل الموت في حقيقته، أم نحن في موت يمثل الحلم؟


عنبر و11 سبتمبر

المسرحية من تأليف وإخراج الكاتب الكبير غانم السيطي وفيها يعود الي مناوشاته عبر المسرح ليناقش الجراح العميقة للأمة في اطار من الكوميديا وان كانت سوداء.

تكريم لابد منه .. عاجل جدا

يسرنا أن نتقدم بالتهنئة إلي قائد هذه البلاد صاحب السمو أمير البلاد المفدي الذي يقودها بأسلوب تمتزج فيه الأصالة بالمعاصرة فإلي جانب اهتمامه بتحديثها يهتم بإبراز تراثها في كل مناسبة وحيث يأتي مهرجان الدوحة الثقافي السادس رافعا شعار بر وبحر فإنما ترجمة ذلك الشعر ستكون حكاية الشعب القطري الأصيل الذي تصب روافده من بر وبحر لتمتزج في شخصية القطري الذي يتباهي اليوم بإنجازات قيادته وإنجازات الشعب .. وحيث أننا نزهو اليوم بفعاليات المهرجان التي تزين عاصمة قطر الدوحة فيسرنا تهنئة سعادة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث علي بلورة جهد عام مضي في فعاليات ناجحة تأخذ المتابعين معها عبر أيام من السحر والألق وتجعل الدوحة مرة تلو الأخري قبلة الأنظار ومحطة الاتقاء الثقافات المختلفة ..وحيث تصادفت انطلاقة المهرجان مع تتويج محمد بن حمد بن فطيس شاعر المليون كأفضل شاعر في الخليج العربي بشهادة الجماهير العريضة وهو القائل :

داري قطر وأنا هنا أمثلها

المجد مطلوبي وأنا طلابه

عهدٍ علي إني لا أشرفها

ترك صبيٍ مايعز ترابه

شوفوا دمي من حبها عنابي

وحماستي من ضوها شبابه

حيث شارك في تلك المنافسات ممثلا قطر واستحق بذلك أن هبت قطر كلها فزعة له وتشجيعا لموهبته

فإننا نقترح تكريمه خلال الفعاليات الجارية كأحد الوجوه الثقافية التي استطاعت اجتياز تحد ساخن ابرز جودتها وتمكنها من مجالها من خلال منافسة شديدة شارك فيها كبار نجوم الوطن العربي وخاضوا تصفيات تلو الأخري لتختتم تلك المسابقة المتميزة بفوز ساحق لابن فطيس لذلك نري أنه من الجيد تكريمه علي هامش فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي ..

هذا أقتراح نضعه علي مكتب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث سعادة الشيخ/ مشعل جاسم بن محمد ال ثاني في انتظار رده الكريم

 محمد المسيفري

 

الأمسيات عمود المهرجان الفقري

تلعب الأمسيات الشعبية دورا كبيرا في إنجاح فعاليات تراث البادية لماتجده من إقبال جماهيري واسع وكبير لذلك تهتم اللجنة المنظمة والمشرفة علي هذه الفعاليات باختيار الشعراء الذين يتبارون علي منصات الإلقاء لتقديم ما عندهم من قديم ترك أثرا وجديد مؤثر

والأجمل هو حرص تلك اللجان علي أن يكون الشعراء ممثلين لأقطار الخليج العربي من أقصاه لأدناه فيجد الجمهور تنوعا وثراء يشجعه علي الحضور الدائم وتذوق الشعر النبطي كأجود مايكون الشعر .. وقد اصدرت اللجنة المنظمة جدول الأمسيات الذي سيكون علي النحو التالي :


الأمسية الأولي

الشاعر زايد بن كروز من قطر

الشاعر عبدالكريم الجباري من الكويت

الشاعر عايض القحطاني من قطر


الأمسية الثانية

الشاعر شبيب عرار النعيمي من قطر

الشاعر خالد العتيبي من السعودية

الشاعر محمد بن شبباب من قطر

الامسية الثالثة

الشاعر زايد ال زايد من قطر

الشاعر خميس المقيمي من عمان

الشاعر فهد المسعود من قطر

الامسية الرابعة


الشاعرحمد الشهواني من قطر

الشاعر مطلق النومسي من الكويت

الشاعر فهد الحارثي من الامارات

الامسية الخامسة

الشاعر مسفر بوخشيم من قطر

الشاعر راشد الغالي المري من قطر

الشاعر سعيد النعيمي من البحرين

الامسية السادسة

الشاعر عبدالله النصر من قطر

الشاعر راشد جليميد من قطر

الشاعر محمد سعيد المحرمي من الامارات

الامسية السابعه

الشاعر مسلم بن مرهي من قطر

الشاعر يوسف رزاق العتيبي من العراق

الشاعر هادي المنصوري من الامارات

الامسية الاخيرة

الشاعر مبارك ال خليفة من قطر

الشاعر صالح ال مانعه من قطر

الشاعر مانع بن شلحاط من السعودية

 

فنجان قهوة ..

عزيزي القارئ ..نصب لكم كل يوم فنجان قهوة عابق بمشاعر خالدة سطرها شاعرها لتبقي شوارد تحكي حكايا مخبئة بين السطور أو معلنة تحت أشرعة النور .. أبيات ألقاها شاعرها يوما عبر منصة الأمسيات أو علي صدر الصفحات أو أثير الإذاعات فذهبت بين المستمعين أبياتا لا تنسي كمذاق قهوة أصيلة أحسن صانعها صنعها ..

نجمع لكم أجمل ما قيل من ذاكرة المهرجان ونقدمه عبر هذه الزاوية التي ستحتفظ بتلك السطور إلي أبد الآبدين ....هذه الأبيات من قصيدة للشاعر القطري زايد بن كروز احد الأسماء البارزة في الساحة القطرية والمشاركة في أمسيات المهرجان الثقافي لهذا العام تمنياتنا له بتوفيق اليوم الخميس الخميس في موقع تراث البادية .

يا كبر دليل أن الخسارة وري الربح

يا مجلي من فكري أشكال وأجناس

تدري وش اللي يذبح المهتوي ذبح

اللمحة اللي كنها زرق الأنفاس

 

 

أعلامين وضيوف..

يعد مهرجان الدوحة الثقافي ملتقي الإعلاميين باختلاف انتمائتهم ووسائل تعبيرهم حيث يتوافد علي قطر كل عام أسماء لامعة وجدت في المهرجان الثقافي فرصة لتلاقح الأفكار والتقاء الإتجاهات ويشهد هذا العام تواجد كل من ناصر السبيعي الكويت خالد السبيعي الكويت تركي المطيري السعودية مسعود الحمداني عمان نايف بندر الكويت حمد السعيد الكويت نايف الرشيدي الكويت يونس الوليدي من المغرب ضيف محمد كساب الإمارات حمود جلوي الكويت حسين عبدالله جابر احمد زبن المطيري سعد براك العازمي الكويت عبد الله فيصل العتيبي ممدوح المحسن الكويت سعد رفاع الشمري عبيد محماس العتيبي حمود محمد السبيعي محمد البريكي الامارات ضيف ويتوقع من هذا الزخم تناول ذكي ومنصف للجهود الجبارة التي يقوم بها المجلس الوطني للثقافة والفنون كل عام من أجل تقديم وجبة ثقافية دسمة للمثقفين في أنحاء العالم .

 

سيرة

هم نجوم لطالما أشعلوا فتيل الشعر وأوقدوا ليل السهر أغنيات علي ضفاف العشق ..هم فرسان أسرجوا خيول الشعر فغزوا أخيلتنا وبقاع تصوراتنا وذائقتنا فغدت مضارب لقصائدهم المغزولة ..كل يوم نشعل شمعة تلقي بظلالها علي سيرة أحدهم وتعرض لشيء من نفائس شعره فنتذوق مفردات..كل يوم سيحل علينا عبر هذه الإطلالة نجم من نجوم الشعر وفارس من فرسانه ليسجل سيرته العطرة التي تتضوع برائحة الشعر العابق بالنفل والخزامي .

فعاليات اليوم

00ر10 صباحاً افتتاح المقهي الثقافي بفندق الليتز كارلتون

00ر4م افتتاح القرية التراثية

00ر5م افتتاح تراث البادية مقابل دوار المرخية

00ر6م عزف علي الربابة بالقرية التراثية

30ر5م عرض فني.. الاستعراض الكبير- كورنيش الدوحة بالقرب من شيراتون

00ر6م انطلاق العروض الفولكلورية- حديقة المتحف والخور والوكرة

30ر6م افتتاح معرض الفنون التشكيلية قاعة المجلس- فندق شيراتون

30ر6م الأمسية الشعرية النسائية الأولي قاعة المها- شيراتون

00ر7 أمسية للشعر النبطي بموقع تراث البادية

00ر8 بدء عروض الأزياء العالمية- قاعة سلوي- شيراتون

00ر8 أوبريت بر وبحر - مسرح قطر

00ر9 محاورة شعرية بموقع تراث البادية

 

عدد المهرجان بصيغة PDF

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .