دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 17/9/2017 م , الساعة 12:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تضم 18 مبدعاً من بينهم 10 قطريين

متاحف قطر تعلن قائمة المقبولين لبرنامج الإقامة الفنية

الدورة الجديدة تشمل تخصصات متنوعة منها الرسم والنحت والتصميم والتصوير
متاحف قطر تعلن قائمة المقبولين لبرنامج الإقامة الفنية

الدوحة - الراية:

أعلنت متاحف قطر أسماء المقبولين في الدورة الجديدة (2017-2018) من برنامج الإقامة الفنية «مطافئ: مقر الفنانين».

واستقبل البرنامج هذا العام أكبر عدد من طلبات التقديم قياسًا بدوراته السابقة، وخضعت جميع الطلبات لمراجعة دقيقة جرى على إثرها اختيار 18 مبدعًا من بينهم 10 قطريين.

وتتنوع تخصّصات المشاركين بين الرسم والتصميم والنحت والهندسة المعمارية والتصوير الفوتوغرافي والفن البصريّ.

ويُعد برنامج الإقامة الفنية أحد أبرز المبادرات الهامة التي أطلقتها متاحف قطر في عام 2015 تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر.

ويرعى البرنامج الجيل القادم من المبدعين القطريين والمقيمين في الدولة ويصقلُ مهاراتهم الإبداعية عبر مساعدتهم في ابتكار لغتهم الفنية الخاصة وتطوير ممارساتهم المستقلة، سعيًا وراء تأسيس هوية أصيلة للفن والإبداع في دولة قطر.

وتبلغ مدة كل دورة من دورات البرنامج 9 أشهر، ينتقل خلالها المشاركون للإقامة في استديوهات مبنى مطافئ بصحبة زملائهم المبدعين، وتتاح لهم الفرصة للتعاون مع نخبة من الفنانين المرموقين من مختلف أنحاء العالم والعمل تحت إشراف أمناء معارض بارزين والاستفادة من توجيهاتهم المستمرة. وترحيبًا بالدفعة الجديدة من البرنامج، نظمت متاحف قطر حفل استقبال يوم الثلاثاء 12 سبتمبر رحب فيه خليفة العبيدلي، مدير مطافئ، بالمشاركين الجدد الذين تعرفوا خلال الحفل على بعضهم البعض وأعربوا فيه عن آمالهم وطموحاتهم وخططهم خلال فترة الإقامة.

وقال خليفة العبيدلي، مدير برنامج مطافئ: مقر الفنانين:

«نستقبل كل عام بترحاب شديد المبدعين الموهوبين في برنامج الإقامة الفنية، ويدهشني كل عام مستوى الإبداع والشغف الذي يسيطر على المتقدمين، وإنني لفخور بأن أقول إن البرنامج كان نقطة انطلاق في مسيرة العديد من المواهب التي تسنى لها، لاحقًا، عرض أعمالها الفنية في أنحاء مختلفة من العالم، وأتطلع بفارغ الصبر لرؤية الأعمال الفنية الجديدة التي سيبدعها لنا فنانو هذه الدورة».

وتضم القائمة الكاملة للفنانين الموهوبين الذين سيشاركون في دورة برنامج الإقامة الفنية لعام 2017-2018:

مبارك ناصر آل ثاني (قطر)، مي صالح المناعي (قطر)، فاطمة محمد (قطر) ، أحمد نوح أحمد (قطر) ، ياسر عبد الله الملا (قطر) ، فاطمة النعيمي (قطر) ، يوسف فوزي بهزاد (قطر) ، عائشة الفضالة (قطر)، عائشة المالكي (قطر) ، شوق المانع (قطر) ، إسلام شهاب (مصر) ، ألكسندرا جاو أودي (المملكة المتحدة) ، واجيها برفيز (باكستان) ، بول فالنتين (الولايات المتحدة الأمريكية) ، ريان براوننج (الولايات المتحدة الأمريكية) ، راشيل ليه كوهن (الولايات المتحدة الأمريكية) ، ديوغو استيفيز (البرتغال) ، ياسمين الخصاونة (الأردن).

يشار إلى أن برنامج «مطافئ: مقر الفنانين» يقع في قلب المجتمع الفني المزدهر في الدوحة، وكان مبنى مطافئ يُستخدم في السابق مركزًا للدفاع المدني بالدوحة، وقد أُسّسَ عام 1982، وأقام فيه لواء المطافئ حتى عام 2012 حتى تم تسليمه لمتاحف قطر لإعادة تأهيله وتحويله إلى مقر جديد لبرنامج الإقامة الفنية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .