دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 13/7/2018 م , الساعة 12:14 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة.. صلاة الصبح هي صلاة الفجر

فتاوى مختارة.. صلاة الصبح هي صلاة الفجر

- ما الفرق بين صلاة الفجر وبين صلاة الصبح؟

--صلاة الصبح هي صلاة الفجر، لا فرق بينهما، فتسمى الفجر وتسمى الصبح. قال الشافعي في "الأم": الراية وقال صلى الله عليه وسلم: «من أدرك ركعة من الصبح»، والصبح: الفجر؛ فلها اسمان: الصبح والفجر، لا أحب أن تسمى إلا بأحدهماالراية .

. وقال الحطاب الرُّعيني المالكي في "مواهب الجليل": الراية ولها أسماء، منها: صلاة الصبح؛ لوجوبها حينئذٍ، والصبح والصباح أول النهار... وتُسمى: صلاة الفجر؛ لوجوبها عند ظهوره]. .أما ركعتا الفجر فهما ركعتا سنة الفجر، وهي التي تصلى قبل صلاة الفجر، وهما المذكورتان في الحديث: «ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها»، رواه مسلم والترمذي والنسائي. وقال الترمذي "باب: ما جاء في ركعتي الفجر من الفضل"، وبوب عليه النسائي: "المحافظة على الركعتين قبل الفجر"

وقد جاء في البخاري من حديث عائشة: «لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد منه تعاهداً على ركعتي الفجر»، وهو عند مسلم عنها رضي الله عنها بلفظ: «على ركعتين قبل الصبح». فمن استيقظ بعد أذان الفجر فليذكر الله ثم ليتوضأ وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتي سنة الفجر الراتبة، وليخففهما،

النظر إلى الشخصيات النسائية الكرتونية

-أمارس لعب البلايستيشن، وهي ألعاب بها شخصيات نسائية، وقد قرأت فتواكم بجواز النظر إلى الرسوم المتحركة في الألعاب الإلكترونية، كما قلتم إن ابن عثيمين أفتى بجوازها، لكن الرسوم المتحركة أيام ابن عثيمين مختلفة عنها الآن فالرسومات المتحركة في البلايستيشن الآن فهي أشبه بالواقع بشكل كبير ؟

-- الظاهر من كلام الشيخ ابن عثيمين في الفارق بين النظر إلى الصور الكرتونية والنظر إلى الصور الحقيقة، أنه لا تُلحق الصور الكرتونية بالصور الحقيقية في وجوب غض البصر ولكننا ذكرنا في فتوى سابقة أن محل تجويز صور الكرتون إذا كانت الصورة رسمت في وضع غير مثير، ولم يترتب على النظر إليها مفسدة من فتنة أو شهوة، فإذا كانت هذه الصور التي في الألعاب يترتب على النظر إليها مفسدة، فتحرم، ولعل هذا هو الغالب على الألعاب التي وصفت دقّتها

موقف عقد الإجارة بعد موت العاقدين أو أحدهما

-هل ينقضي عقد الإيجار في الشريعة الإسلامية بوفاة المؤجر أو المستأجر؟ أم بوفاة المستأجر فقط؟

--الإجارة لا تنفسخ بموت العاقدين على الراجح، وهو ما ذهب إليه جمهور العلماء، خلافا للحنفية، جاء في الموسوعة الفقهية تحت مسألة توريث الانتفاع ما يلي: إِذَا كَانَ سَبَبُ الانْتِفَاعِ الإِجَارَةَ أَوِ الْوَصِيَّةَ، فَقَدْ ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ ـ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ ـ إِلَى أَنَّهُ يَقْبَلُ التَّوْرِيثَ، فَالإِجَارَةُ لا تَنْفَسِخُ بِمَوْتِ الشَّخْصِ الْمُسْتَأْجِرِ، وَيَقُومُ وَارِثُهُ مَقَامَهُ فِي الانْتِفَاعِ بِهَا إِلَى أَنْ تَنْتَهِيَ الْمُدَّةُ، أَوْ تُفْسَخَ الإِجَارَةُ بِأَسْبَابٍ أُخْرَى، لأَنَّ الإِجَارَةَ عَقْدٌ لازِمٌ، فَلا تَنْفَسِخُ بِمَوْتِ الْعَاقِدِ مَعَ سَلامَةِ الْمَعْقُودِ عَلَيْهِ، إِلا أَنَّ الْحَنَابِلَةَ قَالُوا: إِنْ مَاتَ الْمُكْتَرِي، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَارِثٌ تَنْفَسِخُ الإِجَارَةُ فِيمَا بَقِيَ مِنَ الْمُدَّةِ.

وقال ابن قدامة في المغني: وَإِذَا مَاتَ الْمُكْرِي وَالْمُكْتَرِي, أَوْ أَحَدُهُمَا, فَالإِجَارَةُ بِحَالِهَا، هَذَا قَوْلُ مَالِكٍ, وَالشَّافِعِيِّ وَإِسْحَاقَ, وَالْبَتِّيِّ, وَأَبِي ثَوْرٍ, وَابْنِ الْمُنْذِرِ.

وقال صاحب فتح القدير الحنفي: وإذا مات أحد المتعاقدين وقد عقد الإجارة لنفسه انفسخت، لأنه لو بقي العقد تصير المنفعة المملوكة به أو الأجرة المملوكة لغير العاقد مستحقة بالعقد، لأنه ينتقل بالموت إلى الوارث، وذلك لا يجوز.

بيع ملابس قد تستعمل في التبرج

- أنسج بالصوف أو ما يسمونه بالإكرليك و افكر ببيع قسما من هذه الأعمال ومنها القبعات والأوشحة فهل هناك حرمة في بيعها لأن هناك سيدات يرتدينها بدلا من الحجاب ؟

--لا يجوز بيع الثياب التي يحرم لبسها كما فيه الصلبان أو الصور

وأما ما كان مباحا، ولكن قد يستعمل في التبرج؛ فلا يجوز بيعه لمن غلب على الظن أنه يستعمله في التبرج وإن جهل الحال، نظر إلى غالب الاستعمال في البلد، فإن كان الغالب استعماله في التبرج لم يجز بيعه إلا على من غلب على الظن أنه يستعمله في المباح وأما ما لا علاقة له بالتبرج كالقفاز، فلا بأس ببيعه.

استعمل الكهرباء لفترة قبل تركيب العداد

-كنا نبني شقة، وأثناء البناء أو التشطيب كانت هناك كهرباء من الدولة، وقد استعلمنا الكهرباء الموجودة لمدة نحو يوم وليلة قبل تركيب العداد؟

--الذي نعرفه أن مثل هذه المدة اليسيرة ـ يوم وليلة ـ يجري التسامح فيها، لأنه من الصعب أو المتعسر أن يأتي الموظف المختص بتركيب العداد في اليوم نفسه الذي ينقل فيه العفش، فإن كان كذلك، فلا حرج عليكم في ما استهلكتموه من الكهرباء في هذا اليوم الواحد، وبوسعكم أن تخبروا إدارة شركة الكهرباء بما حصل لتطمئن قلوبكم

للصيام عن الأم المتوفاة   

- أمي توفيت وعليها دين صيام، وقد صمت عن والدتي في شوال، وذي الحجة، بنية القضاء عنها، وأما الأجر فلي، ولها، فهل يصح جمع النيتين؟

-- إن صومك عن أمك بنية القضاء عنها: إن كانت قد تمكنت من القضاء، لكنها فرطت فيه حتى ماتت، صحيح، وأنت مأجورة عليه إن شاء الله تعالى، فهو من البر بها، والإحسان إليها، والله يحب المحسنين، قال الشيخ ابن باز -رحمه الله- في فتاوى نور على الدرب، جوابًا عن سؤال عن صيام الأولاد عن والدتهم: ..فإذا صمتم عنها، فلكم أجر عظيم. .

وأما جمع نيتين -نية القضاء عن الوالدة مع غيره من النفل- فهل يصح الصيام قضاء، أو نفلًا، أو لا يقع عن واحد منهما؟

فإن في ذلك خلاف بين العلماء، لذلك، فإنه ينبغي أن تنوي نية واحدة، وتقصريها على قضاء الدَّين عن والدتك، ولك أجر البر والإحسان.

عن موقع إسلام ويب

أعزاءنا قراء راية الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .