دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 14/3/2018 م , الساعة 1:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يستفيد منها 350 طالباً

قطر الخيرية تفتتح مدرسة نموذجية بغرب الصومال

قطر الخيرية تفتتح مدرسة نموذجية بغرب الصومال

الدوحة ـ  الراية : قام مكتب قطر الخيرية بالصومال بافتتاح مدرسة ابتدائية نموذجية في مدينة حدر في إقليم بكول الواقع في أقصى جنوب غرب الصومال قرب الحدود مع إثيوبيا.

وقال السيد عبدالنور مرسال، مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال، إن التعليم هو توجه إستراتيجي لقطر الخيرية وأهم مبررات تدخلها في الصومال، فبالتعليم الجيد يمكن محاربة الفقر والقضاء على الأمية، وأضاف أنه من المتوقع أن يستفيد من مشروع المدرسة النموذجية حوالي 350 طالباً وطالبة في العام الدراسي المقبل بإذن الله.

شارك في فعاليات الافتتاح نائب مسؤول التعليم في ولاية جنوب غرب الصومال السيد محمد عبدالله شريف الذي أشاد بدور قطر الخيرية في الصومال وما تقوم به من مشاريع خيرية وتنموية، بالإضافة إلى مشاركة مسؤول الشؤون التعليمية في إقليم حدر السيد عبدالقادر نور، وبعض أعيان المدينة الذين أبدوا سرورهم لإنشاء هذه المدرسة.

الأول من نوعه

وأشار إلى أن هذا المشروع التعليمي، يُعد الأول من نوعه الذي تم تنفيذه في إقليم حدر، حيث لم يحظ سكان الإقليم بخدمات تعليمية وأماكن مناسبة للدراسة لكونها تقع على طرف ناء عن العاصمة مقديشو ما يصعب الوصول إليها بسهولة فضلاً عن باقي الأماكن. وتتكون مرافق المدرسة من ثمانية فصول دراسية ومكتب للمدير وغرفة للمعلمين ودورتين للمياه، بالإضافة إلى توفير المقاعد وطاولات لوحية مجهزة للدراسة.

إعادة تأهيل المدارس

ولفت إلى أنه نظراً لوجود العديد من العوائق والقيود التي تحول دون حصول الأطفال والشباب على التعليم الابتدائي والثانوي، فإن قطر الخيرية قد وقعت على اتفاقية تعاون مع مفوضية اللاجئين لإعادة إدماج العائدين والنازحين الصوماليين، وسيعمل المشروع المقترح في إطار الاتفاقية على إعادة تأهيل المدارس القائمة أو المنشأة حديثاً أو إنشاء مدارس جديدة في مناطق العودة المستهدفة، وسيشمل نطاق العمل، على سبيل المثال لا الحصر، بناء أو إعادة تأهيل الفصول الدراسية، فضلاً عن تشييد أو إعادة تأهيل المرافق الرياضية.

وفي سياق متصل ستقوم المفوضية بالتعاون مع قطر الخيرية ببناء 6 مدارس بسعة 24 فصلاً دراسياً بمساحة تعليمية مجهزة تجهيزاً كاملاً، وبقيمة 1،683،100 دولار. ومن خلال برامج الإنعاش المبكر التي أهلّت فيها قطر الخيرية مئات الآلاف من متضرري الفيضانات والأعاصير في إقليم شبيلى الوسطى بالصومال فقد تم تأهيل 3 مدارس، وتزويدها بالأدوات الدراسية. وقد نفذ مكتب قطر الخيرية منذ تأسيسه وحتى نهاية العام الماضي465 مشروعاً تعليمياً استفاد منه أكثر من 190 ألف طالب.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .