دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 13/3/2018 م , الساعة 1:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو

نائب الأمير يفتتح معرض ومؤتمر ديمدكس 2018

سموه يطلع على أحدث تقنيات ومعدات الدفاع والأمن البحري والتصنيع الحربي
نائب الأمير يتفقد التجهيزات الدفاعية البحرية للشركات المشاركة في المعرض
نائب الأمير يفتتح معرض ومؤتمر ديمدكس 2018

كتب - محمد حافظ : تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تفضل سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير بافتتاح معرض ومؤتمر الدوحة الدولي السادس للدفاع البحري (ديمدكس 2018) بمركز قطر الوطني للمؤتمرات صباح أمس.

حضر الافتتاح عددٌ من أصحاب السعادة وزراء الدفاع ورؤساء الأركان والقادة العسكريين في الدول الشقيقة والصديقة، وعددٌ من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى الدولة ومنتسبي القوات المسلحة القطرية وضيوف المؤتمر.

كما شهد سمو نائب الأمير خلال الافتتاح عرض فيلم عن أهم منشآت شركة برزان القابضة للصناعات العسكرية، بالإضافة إلى المشاريع المستقبلية التي تسعى الشركة لإقامتها في إطار تعزيز القدرات العسكرية والخبرات المحلية في مجال صناعة المعدات العسكرية.

عقب ذلك، قام سمو نائب الأمير بجولة في معرض (ديمدكس 2018) اطلع خلالها على التجهيزات الدفاعية البحرية للشركات المشاركة، والتقنيات والمعدات الحديثة في قدرات الدفاع والأمن البحري والتصنيع الحربي من شركات بناء السفن البحرية وشركات صناعة وتزويد الأنظمة التكنولوجية الملاحية وأنظمة الاتصالات والرادارات والصواريخ والألغام البحرية وأنظمة الدفاع والحرب الإلكترونية وغيرها من الصناعات والخدمات البحرية. 

سموه استعرض معهم علاقات التعاون في المجالات العسكرية والدفاعية

نائب الأمير يستقبل عدداً من وزراء الدفاع ورؤساء الأركان والقادة العسكريين

 

الدوحة - قنا: استقبل سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، صباح أمس، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، عددا من أصحاب السعادة وزراء الدفاع والقادة العسكريين المشاركين في معرض ومؤتمر الدوحة الدولي السادس للدفاع البحري «ديمدكس 2018».

فقد استقبل سموه، سعادة السيد نور الدين جانيكلي وزير الدفاع الوطني بالجمهورية التركية الشقيقة، وسعادة السيد كامينوس بانوس وزير الدفاع بجمهورية اليونان، وسعادة السيد انكابولد ناياما وزير الدولة لشؤون الدفاع بجمهورية منغوليا، وسعادة نائب الأدميرال جريش لوثرا قائد القيادة الغربية بالقوات البحرية بجمهورية الهند، كل على حدة.

وفي بداية المقابلات رحب سمو نائب الأمير بهم، متمنيا لهم طيب الإقامة في الدوحة.

كما تم خلال المقابلات استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر وتلك الدول في المجالات العسكرية والدفاعية.

كما استقبل سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، صباح أمس بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، عددا من أصحاب السعادة رؤساء الأركان في الدول الشقيقة والصديقة المشاركين في معرض ومؤتمر الدوحة الدولي السادس للدفاع البحري «‏ديمدكس 2018».

جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر ودولهم في المجالات العسكرية والدفاعية.

 

اللواء ركن بحري عبد الله السليطي قائد القوات البحرية الأميرية القطرية:

اعتماد أحدث نظام دفاعي ساحلي في العالم.. وتطوير التسليح والتدريب

التعاقد على 4 قطع بحرية من طراز كورفيت

 

كتب- محمد حافظ:

أكد سعادة اللواء الركن بحري عبدالله بن حسن السليطي قائد القوات البحرية الأميرية القطرية أن دولة قطر كانت ولا تزال تعمل على الدوام بالتعاون مع مختلف الدول على تثبيت حالة الاستقرار والقيام بدور مهم في مواجهة التحديات الناشئة، وأنها تسعى لتوحيد الجهود بين البحريات، لما في ذلك من أهمية كبيرة وتأثير بالغ على الأمن الإقليمي والعالمي.

وبين سعادة قائد القوات البحرية الأميرية القطرية في كلمته التي ألقاهافي افتتاح معرض ومؤتمر (ديميدكس 2018 ) أن قطر استطاعت بفضل التوجيهات الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى تجاوز أحلك الظروف التي تمر بها الدولة.. مضيفا أن اجتماع اليوم برهان قاطع على أن قطر مستمرة في مسيرتها في دعم الأمن والاستقرار العالمي بالتعاون مع جميع الدول الشقيقة والصديقة في سبيل تحقيق هذه الأهداف.

وكشف عن تعاقد القوات البحرية الأميرية على 4 قطع بحرية من طراز كورفيت الاستراتيجية إضافة إلى اعتماد نظام دفاعي ساحلي هو الأحدث في العالم وذلك في إطار ما تشهده القوات البحرية الأميرية من طفرة كبيرة في مجال التسليح القتالي على مستوى العالم وهو ما يحقق رؤية القوات البحرية الأميرية القطرية المستقبلية في امتلاكها لأحدث القطع البحرية ذات الكفاءة العالية.

وأكد أن القوات البحرية تعمل حاليا على تنفيذ جميع المشاريع المستقبلية من تحديث وتطوير في عمليات التسليح والتدريب والتأهيل مع الاهتمام بالمنشآت العسكرية وفقا للخطط والاستراتيجيات التي تعزز من رفع الكفاءات المختلفة في جميع التخصصات للوصول إلى أعلى مستوى من القدرات القتالية العالية وذلك لتحقيق الأمن البحري وحماية الحدود القطرية والمصالح الاقتصادية.

وأشار إلى أن هناك تعاوناً وتنسيقاًَ وتبادلاً للمعلومات على مستوى عال جدا مع البحريات الموجودة في منطقة الخليج وأن البرامج التدريبية مع القوات الشقيقة والصديقة مستمرة سواء مع مختلف أفرع القوات المسلحة داخل دولة قطر أو مع دول العالم المختلفة.

وقال في تصريحات صحفية على هامش افتتاح معرض ومؤتمر الدوحة الدولي السادس للدفاع البحري (ديمدكس 2018): إن النسخة السادسة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري ديميدكس 2018 هي الأكبر منذ تنظيمه لأول مرة عام 2008 من حيث المشاركات الدولية وعدد القطع البحرية والوفود الزائرة وأن هذا التوسع الكبير في المشاركات يعكس الثقة الكبيرة في دولة قطر وقيادتها السياسة ودورها في دعم الاستقرار الدولي والإقليمي وتثبيت السلام في المنطقة.

وأضاف: إن القوات البحرية الأميرية القطرية تلعب دورا مهما وأساسيا في مسرح العمليات البحري للمياه الإقليمية القطرية مشيرا إلى أن القوات البحرية شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورا وتحديثا هائلين في الأسلحة والمعدات لمواكبة التطور العلمي والتقدم التكنولوجي بتزويدها بأحدث المعدات والأسلحة العالمية وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية الشاملة للقيادة العامة للقوات المسلحة القطرية.

 

تدشين الشركة خلال مراسم افتتاح ديمدكس 2018 .. د. العطية:

برزان القابضة.. مستقبل الصناعة العسكرية الوطنية

قطر تواصل رفع مستوى جاهزية القطاعات العسكرية بشكل مستمر

برزان القابضة الجهة الرسمية التي تقوم بعقد الشراكات الإستراتيجية

البحث عن أفضل الممارسات والأساليب التي تضمن الاكتفاء الذاتي

تدريب الكفاءات البشرية باستخدام أحدث التقنيات المبتكرة  

هدفنا تلبية احتياجات الدولة في الدفاع والأمن على المدى الطويل

الدوحة -  الراية  وقنا: أكد سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع ورئيس مجلس إدارة «‏برزان القابضة»‏، أن الهدف الرئيسي لشركة برزان القابضة هو تلبية احتياجات الدولة في مجال الدّفاع والأمن على المدى الطّويل إذ تعمل الشركة على تعزيز مستقبل قطر عن طريق وضع خريطة طريق لمستقبل الصناعات العسكرية والأمنية.

وأضاف سعادته في تعليق له على هامش حفل افتتاح معرض ومؤتمر «ديمدكس 2018»‏، الذي تفضل سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير بافتتاحه أمس تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وتم خلاله الإعلان عن تدشين برزان القابضة، «أن دولة قطر تواصل مساعيها الحثيثة في سبيل رفع مستوى جاهزية القطاعات العسكرية بشكل مستمر. وذلك بالبحث عن أفضل الممارسات والأساليب التي تضمن الاكتفاء الذاتي، من خلال تدريب الكفاءات البشرية باستخدام أحدث التقنيات المبتكرة».

وتابع سعادته «ولتحقيق ذلك تمّ تأسيس برزان القابضة باعتبارها الجهة الرسمية التي تقوم بعقد الشراكات الإستراتيجية مع المؤسسات ذات الخبرة في المجال العسكري من مختلف دول العالم. ومن هذه الشراكات، ستنطلق مجموعة من المشاريع التي تركز على الاستثمار في رأس المال البشري والتكنولوجيا بالإضافة إلى مجال البحوث والتطوير وانتهاء بتقديم المشورة في ما يخص المشتريات الإستراتيجية التي تقوم بها مختلف القطاعات العسكرية في الدولة».

وتابع بقوله: «تعدّ المشاريع المشتركة وسيلة رئيسية لبناء قدرات البحث والتطوير في قطر، من خلال إنشاء مجموعة متكاملة من بيوت الخبرة التي ستساعد بكل تأكيد على نقل المعرفة إلى دولة قطر. الأمر الذي من شأنه تحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع العسكري لما فيه مصلحة الوطن وكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة».

يذكر أن برزان القابضة تعد أكبر الجهات العارضة في معرض «‏ديمدكس 2018‏» حيث يمتد جناحها على مساحة الـ 8000 متر مربع ويحتوي على 21 جناحاً مختلفاً يمثل المشاريع المشتركة لشركة برزان القابضة.

وتهدف الشركة إلى تعزيز القدرات العسكرية والاستثمار في صناعة الدفاع، إضافة إلى دعم جهود البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا العسكرية.

وتخلل حفل التدشين الرسمي تقديم عرض مفصل للشركة أمام الحضور للمرة الأولى.

وتم أيضاً عرض فيديو للحضور الكريم قُدمت من خلاله برزان القابضة ليلقي الضوء على رؤيتها ورسالتها وقيمها وأهدافها. 

محمد الخاطر.. الرئيس التنفيذي لشركة برزان القابضة لـ الراية :

شراكات في التكنولوجيا العسكرية والأمنية مع 20 شركة عالمية

محادثات مع الشركات الرائدة في مجال الصناعات العسكرية والأمنية

 

كتب - محمد حافظ:

كشف السيد محمد مبارك الخاطر، الرئيس التنفيذي لشركة برزان القابضة، عن الإطلاق الرسمي للشركة خلال اليوم الأول من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2018) كأول شركة قطرية رائدة في مجال الدّفاع والأمن والاستثمارات العسكرية، مؤكداً أن الشركة تهدف إلى تعزيز القدرات العسكرية والاستثمار في صناعة الدفاع إضافة إلى دعم جهود البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا العسكرية.

وأكد الخاطر أن الشركة قامت خلال الفترة الأخيرة بتوقيع اتفاقيات وشراكات استراتيجية مع 20 شركة عالمية من كبريات الشركات المتخصصة في تصنيع أنظمة الدفاع والتكنولوجيا العسكرية والأمنية بالإضافة إلى البحوث والتطوير والمشاركة فيما يتعلق بدعم المشتريات الاستراتيجية للقوات المسلحة، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن شراكات جديدة في هذا المجال سيكون لها عظيم الأثر في تعزيز القدرات الدفاعيّة للقوات المسلحة القطرية.

وقال: يأتي تدشين برزان القابضة في هذا الوقت، بعد أن اكتملت العديد من الملامح الرئيسية للمشروع. وذلك بعد العمل المتواصل للفريق على مدى السنتين الماضيتين. نجحت برزان القابضة خلالها في فتح باب المحادثات مع الشركات الرائدة في مجال الصناعات العسكرية والأمنية. ليس هذا فحسب، بل قامت بعقد العديد من الاتفاقيات الناجحة معهم. الأمر الذي يبرهن على أن برزان القابضة لن تدخر أي جهود من شأنها تعزيز القدرات العسكرية والأمنية لمختلف القطاعات في الدولة».

وأشار الخاطر إلى أن جناح برزان القابضة في ديمدكس من الأجنحة المميزة حيث أنشئ على مساحة 2000 متر مربع لاستعراض قدرات وشراكات برزان القابضة والمؤسسات الشريكة لها تحت سقف واحد، مضيفاً إن الشراكات تتنوّع بين المشاركة في الملكية أو الاستثمار أو التعاقدات الاستراتيجية أو التعاون في مجال البحوث والتطوير في مجالات الدفاعات البحرية والبرية والجوية والأمن السيبراني.

وأشار الخاطر إلى أن أبرز الشراكات التي يتم استعراضها خلال ديمدكس هي شراكة برزان القابضة تتركز في الدفاع السبراني والمدرعات البرية والأسلحة التي تركب على المدرعات، مشيراً إلى أن شركة «بندج» الإيطالية عملاق صناعة الأسلحة المعروفة عالمياً عقدت أول شراكة لها في الشرق الأوسط مع برزان القابضة وتقوم بتصنيع أسلحة ومعدّات عسكرية داخل دولة قطر. وأضاف إن هناك شراكة مع «BMC» التركية لتصنيع المدرعات العسكرية وآليات مكافحة الشغب وبرزان القابضة تمتلك حصة 50 % منها، مشيراً إلى أن تصنيع الدبابات والمدرعات هو مشروع بنفسه يمتلك ميزانيات ضخمة للتصنيع داخل قطر بالإضافة إلى تصنيع بعض الأجزاء داخل الدولة فضلاً عن التجميع والصيانة ما بعد البيع.

وأشار إلى شراكة برزان القابضة مع شركة Rheinmetall وهي واحدة من أكبر الشركات في العالم ولديها الكثير من المشاريع التي تمثل نقلة نوعيّة لأنظمة الدفاع في العالم ومن بينها مشروع المدرعة بدون قائد والتي سيكون لبرزان القابضة حقوق الملكية لكافة مشاريع البحث والتطوير عليها وهي مدرعات تقوم بأدوار استطلاعية وقتاليّة بدون تدخل العنصر البشري.

وأضاف: من الشراكات التي نفخر بها أيضاً شراكتنا مع شركة Aselsan وهي شركة عالمية أيضاً متخصصة في تصنيع المنتجات اللوجيستيه مثل نظارات الرؤية الليلية والحرارية كما سيتم من خلال شركة «برق» العمل على تصنيع الليزر المرئي الذي يتم تصويبه للأهداف الجوية الطائرة.

وقال الخاطر الرئيس التنفيذي لشركة برزان القابضة من خلال شراكة كيو سور Q Sur سيكون هناك مصنع قطري متخصص في صناعة الملابس والإكسسوارت العسكرية بالتعاون مع الحرس الأميري القطري.

وأضاف: هناك شراكة هامة أيضاً مع شركة B Q وهي شركة بريطانية رائدة في الاستشارات العسكرية ولديها 5 آلاف مهندس متخصص في اختبارات وتجربة الآليات العسكرية قبل الشراء وفقاً للمعايير والمواصفات التي تعلن عنها الشركات المصنعة وهو علم هام جداً سيوفر كثيراً للقوات المسلحة أثناء عقد الصفقات العسكرية وسيكون لبرزان القابضة دور كبير في المشاركة في إجراء البحوث في هذا المجال الهام.

وقال: نجحت برزان القابضة خلالها في فتح باب المحادثات مع الشركات الرائدة في مجال الصناعات العسكرية والأمنية. ليس هذا فحسب، بل قامت بعقد العديد من الاتفاقيات الناجحة معهم. الأمر الذي يبرهن على أن برزان القابضة لن تدخر أي جهود من شأنها تعزيز القدرات العسكرية والأمنية لمختلف القطاعات في الدولة.

وعن مشاركة برزان القابضة في معرض ديمدكس قال الخاطر: يسعدنا أن تكون برزان القابضة هي الشريك الاستراتيجي لمعرض ديمدكس الذي يعتبر من أهم المعارض الدوليّة على مستوى العالم. 

 

ناصر النعيمي مدير عام شركة برزان القابضة:

تحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع العسكري

تعزيز موقع قطر كمركز لتطوير المنتجات الدفاعية المتطورة

 

الدوحة -  الراية : قال السيد ناصر حسن النعيمي، المدير العام لبرزان القابضة التي أعلن مؤخراً بأنها الشريك الاستراتيجي لديمدكس، إن الشركة تتالف من ثلاث ركائز هي الاستثمار في شركات الدفاع والأمن، والبحث والتطوير، والمشاركة بالمشتريات الاستراتيجية للقوات المسلحة.

وأشار إلى أن الشركة قد تأسست من قبل القوات المسلحة القطرية كشركة متخصصة بالاستثمارات العسكرية بهدف دعم تعزيز موقع قطر كمركز لتطوير المنتجات الدفاعية المتطوّرة، وذلك من خلال العمل على تعزيز دعم التنمية المستدامة ونقل المعرفة وتطوير رأس المال في قطاع الدفاع والأمن.

وقال: تعتبر برزان القابضة نموذجاً فريداً من نوعه، إذْ تمّ اختيار شركائنا في المشاريع المشتركة ليس فقط على أساس القدرة على تلبية حاجيّات قطر في مجال الدّفاع والأمن بل كذلك على أساس قدرتهم على تحقيق مكاسب تجارية لكلا الطّرفين وخلق مصادر جديدة للعائدات في دولة قطر».

وأضاف: «تعدّ المشاريع المشتركة وسيلة رئيسية لبناء قدرات البحث والتطوير في قطر، من خلال إنشاء مجموعة متكاملة من بيوت الخبرة التي ستساعد بكل تأكيد على نقل المعرفة إلى دولة قطر. الأمر الذي من شأنه تحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع العسكري لما فيه مصلحة الوطن وكل من يعيش على هذه الأرض الطيّبة».

 

 

خلال تفقده لجناح وزارة الداخلية بمعرض ديمدكس .. اللواء الخليفي:

قطــر دولــة محـوريــة فــي مكـافحــة الإرهـــاب

المعرض شهد تطوراً كبيراً ومشاركة واسعة لكبرى الشركات العالمية

 

كتب - محمد حافظ :

أكد سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام أن قطر من الدول المحورية في المنطقة ولها دور كبير ومشاركة ملموسة مع دول التحالف في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه وهو توجه عام للدولة على جميع المستويات، وأن تنظيم هذا المؤتمر ومعرض ديميدكس يأتي في إطار تعزيز القدرات الدفاعية والأمنية لدولة قطر وللدول الشقيقة والصديقة لمكافحة الإرهاب وتأمين الحدود البحرية لهم.

وأكد على أهمية استضافة دولة قطر لمثل هذه المعارض المتخصصة في مجال الدفاع البحري والذي يعرض أحدث التقنيات والابتكارات في قدرات الدفاع والأمن البحري وهو ما يعد فرصة كبيرة لوزارة الداخلية للمشاركة فيه من خلال الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود للاطلاع على أحدث التقنيات الأمنية البحرية ولتعزيز قدرات الإدارة في تأمين المجال البحري للدولة، والحد من عمليات التهريب وحماية الحدود والأصول البحرية، وتأمين سلامة الملاحة والنقل البحري وغيرها من الأمور والمهام التي تقوم بها وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود.

وأشار سعادته في تصريحات صحفية خلال تفقده لجناح وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة لأمن السواحل والحدود بمعرض ديمدكس 2018 إلى أن وزارة الداخلية تقوم بجهود كبيرة في تأمين الحدود البحرية للدولة بفضل التجهيزات والتعزيزات الأمنية، وأنظمة المراقبة البحرية التي تمتلكها الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود والتصنيع الحديث الذي تنتجه الإدارة من زوارق متطورة تساهم في قيام الإدارة بمهامها وواجباتها الأمنية.

وأوضح أن المعرض في نسخته السادسة شهد تطوراً كبيراً ومشاركة واسعة لكبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الدفاع البحري ومنها شركة برزان القابضة التي تعد أول شركة قطرية رائدة في مجال الدفاع والأمن والاستثمارات العسكرية، وأن وزارة الداخلية تدرس ما تنتجه الشركة من معدات أمنية للاستفادة منها في المهام الأمنية للوزارة.

وقد ضم جناح الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود العديد من الزوارق الحديثة التي أنتجتها وتستخدمها الإدارة في مهامها الأمنية البحرية المختلفة، بالإضافة إلى العديد من أجهزة الاتصالات البحرية وطائرات الاستطلاع والمراقبة، فضلاً عن توزيع مجموعة كبيرة من الكتيبات والمطويات التوعوية حول السلامة البحرية لمرتادي البحر، ومستخدمي الدراجات المائية (الأسكوترات)، إلى جانب كتيب تستعرض فيه الإدارة صناعات الزوارق السريعة بورشها، مع تعريف بكل زورق وما يمتلكه من مواصفات وإمكانيات متطورة للقيام بجميع المهام البحرية لأمن السواحل والحدود، فضلا عن توزيع مطبوعات إرشادية أخرى منها التعريف بكيفية تحديث الخرائط المستخدمة لتحديد الإحداثيات عبر الإنترنت.

 

 

العميد الركن بحري علي البديد مدير أمن السواحل والحدود:

عرض زوارق بحرية صناعة قطرية

 أكد العميد الركن بحري علي أحمد البديد مدير عام الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود على حرص واهتمام وزارة الداخلية على المشاركة الدائمة في معرض الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2018) وذلك لإبراز دور الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود في تأمين المياه الإقليمية للدولة وللتعرف على أحدث المعدات البحرية التي تساعد في إنجاح جميع المهام الأمنية البحرية المتعلقة بحماية المياه القطرية، وتقديم المساعدة لمرتادي البحر ومرتادي الشواطئ. وأشار إلى أن جناح الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود يُعد من أكبر الأجنحة بالمعرض والذي شهد في اليوم الأول زيارة أكثر من 32 وفداً من مختلف الدول للاطلاع على زوارق وإمكانيات وتجهيزات الإدارة وأحدث ما أنتجته من زوارق متطورة وما توصلت إليه التكنولوجيا في المعدات التي تستخدمها الإدارة في تنفيذ المهام المنوطة بها.

وقال إن الإدارة تعرض من خلال جناحها بعض الزوارق السريعة التي تم تصنيعها محلياً وبأيدي كوادر قطرية، فهناك العديد من الزوارق يتم عرضها في الجناح من بينها زورق سياف والمركز العائم (الدوبة) موضحاً أن معرض ومؤتمر الدفاع البحري يتيح للإدارة العامة لأمن السواحل والحدود التعرف على أحدث المعدات البحرية واللقاء بنظرائنا في مختلف البلدان المشاركة للتعرف من خلالهم على تجاربهم وخبراتهم في مجال الأمن البحري.

 

العقيد عبد الحكيم حزام:

أمن السواحل تشارك بـ 15 زورقاً

أكد العقيد عبد الحكيم حزام العوة مدير إدارة الإسناد بالإدارة العامة لأمن السواحل والحدود أن الإدارة تعرض أحدث ما أنتجته من زوارق وفي مقدمتها زورق سياف فائق السرعة لاعتماده على ثلاثة محركات كبيرة من إنتاج الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود والذي تنتج منه ستة زوارق في العام، بالإضافة إلى عرض إمكانيات الإدارة في تطوير منظومتها الدفاعية، وعرض طائرة الجايرو الخاصة بالاستطلاع والمراقبة.

وقال إن الإدارة تشارك بأكثر من خمسة عشر زورقاً منها زورق مخباط والذي يعد أول زورق تم تصنيعه بالإدارة ويعتبر من الزوارق السريعة ويستخدم في عمليات المطاردة والدوريات، وزورق البحث والإنقاذ والذي تم تصميمه ملائماً ومناسباً للمعدات التي يستخدمها فريق البحث والإنقاذ، وزورق مطلاع والذي يستخدم في عمليات المراقبة الأمنية بالإضافة إلى عمل الدوريات المعتادة ويتميز باعتماده على محركين بقوة 300 حصان، وزورق القصار والذي يستخدم كزورق إمداد للدوريات البحرية، وزورق طوفان والذي يستخدم في عمليات الدوريات والمراقبة ويمتاز بكبر حجمه وانسيابه في الماء، وزورق منقف والذي يعتبر إضافة حقيقية لزورق المراقبة والدوريات نظراً لأنه مغلق ومكيف وبه جميع ملحقات الخدمات. 

 

وصول مدمرة وزورقي دوريات للمشاركة في ديمدكس..القائم بالأعمال الأمريكي:

قطر وأمريكا تتقاسمان مسؤولية تعزيز الأمن في المنطقة

ديمدكس منصة لبحث استفادة البلدين من أحدث التقنيات العسكرية

 

الدوحة -  الراية : وصلت المدمرة (USS SAMPSON DDG-102)من طراز ارليه بورك، وزورقا الدوريات الخاصة من طراز MKVI إلى ميناء حمد ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس) 12-14 مارس في مركز قطر الوطنيّ للمُؤتمرات.

وذكر بيان صادر عن السفارة الأمريكية أن ديمدكس يوفر منصّة لكل من الولايات المُتّحدة وقطر لمُناقشة كيفية الاستفادة من أحدث التقنيات العسكرية في البلدين لتحقيق أهداف أمنية مُشتركة في المنطقة.

وألقى القائم بالأعمال راين كليها كلمة في افتتاح الجناح الأمريكيّ، حيث يتمّ عرض أحدث الابتكارات الأمريكية في منصات الدفاع والأمن. ووصف السيد كليها العلاقة المستمرّة والعميقة بين الولايات المتحدة ودولة قطر، ولا سيما في مجال التعاون العسكري، قائلاً: «تتمتع قطر والولايات المتحدة بشراكة وثيقة وتقاسم المسؤولية في تعزيز الأمن في المنطقة وخارجها. وتعتبر قطر واحدة من أكبر مشتري مبيعات الدفاع من الولايات المتحدة، حيث إن المبيعات العسكرية الأجنبية للولايات المتحدة الأمريكية تقدر بحوالي 24 مليار دولار، بما في ذلك بيع 36 مقاتلة من طراز F-15 في يونيو 2017 مقابل 12.4 مليار دولار.

وأعرب القائم بالأعمال الأمريكي بحسب البيان عن تطلع فريق السفارة إلى دعم العلاقات المتينة بين البلدين في مجالات الدفاع والتجارة والاستثمار. وأضاف، تأتي مشاركة الولايات المتحدة في معرض ديمدكس بعد أسابيع فقط من استضافة الولايات المتحدة أوّل حوار إستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر في واشنطن العاصمة. حيث أصدرت الحكومتان إعلاناً مشتركاً حول التعاون الأمنيّ، مؤكدَين التزام البلدين المشترك بتعزيز السلام والاستقرار ومواجهة آفة الإرهاب. كما يتوجّه قائد القوات البحرية الأمريكية في القيادة المركزية نائب الأميرال جون أكويلينو والقوات البحرية المشتركة إلى الدوحة للتحدث في مؤتمر القادة العسكريين البحريين لمنطقة الشرق الأوسط (MENC)، وهو واحد من الأحداث الرئيسية التي ينظمها معرض ديمدكس 2018. ويعمل MENC كمنتدى للقادة البارزين لتبادل خبراتهم ومعرفتهم حول الاتجاهات الجيوسياسية التي تؤثّر على القطاع البحري على المستوى الإستراتيجي والتشغيلي والأمني. ونوّه البيان بأن المدمرات الصاروخية الموجهة هي سفن حربية توفر قدرات هجومية ودفاعية متعدّدة المهام. ويمكن أن يعمل المدمرون بشكل مستقل أو كجزء من مجموعات الإضراب الحاملة ومجموعات العمل السطحية ومجموعات الضربات الاستكشافية ومجموعات عمل الدفاع الصاروخي. وتتمثل المهمة الرئيسية لقوارب مارك السادس باترول في توفير الحماية للقوات الصديقة وقوات التحالف والبنية التحتية الحيويّة.

 

ناقلات تستعرض خبراتها البحرية

الدوحة-  الراية : تشارك شركة «ناقلات» في معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري ديمدكس 2018 لإلقاء الضوء على دور الشّركة الهام في نقل الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال إلى الأسواق العالمية ولعرض مجموعة الخدمات البحرية المتميزة التي تقدّمها في حوض «ارحمة بن جابر الجلاهمة» لإصلاح وبناء السفن في مدينة راس لفان الصناعية. ومن خلال المشاريع المشتركة لشركة ناقلات، شركة «ناقلات كيبيل للأعمال البحرية المحدودة» NKOM، وشركة «ناقلات دامن شيبياردز قطر» NDSQ وشركة «ناقلات سفيتزيرويسمولر» NSW، وشركة «ناقلات للوكالات الملاحية المحدودة» NAC، تقدم ناقلات مجموعة شاملة ومتكاملة من خدمات إصلاح وبناء والدعم اللوجستي لمختلف أنواع السفن البحرية.

وقال المهندس عبدالله بن فضالة السليطي، الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات: «سعداء بأن نكون جزءاً من النسخة السادسة لهذا الحدث، للترويج في نطاق أوسع لخدماتنا المُختلفة في عالم الصناعة البحرية من إصلاح وبناء لجميع أنواع السفن العسكرية والتّجارية.

 

 

فودافون قطر تستعرض باقة من الحلول الأمنية الحديثة

 

الدوحة - الراية : استعرضت شركة فودافون قطر أمس باقة من الحلول الأمنيّة الحديثة، وذلك خلال مُشاركتها في معرض ومُؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2018).

وتشكّل هذه الفعالية، التي باتت في نسختها السادسة أمس، منصة حيوية تتيح الفرصة أمام قادة قطاعي الدفاع والأمن البحري حول العالم لاستكشاف رؤى القطاع والحلول والفرص الشرائيّة. ويقام «ديمدكس 2018» في الفترة من 12 إلى 14 مارس في «مركز قطر الوطني للمؤتمرات»، حيث تتواجد منصّة «فودافون» في «جناح برزان».

وبهذه المُناسبة، قال سعادة الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة فوادفون قطر: «يشكّل المجال الأمني أحد أبرز المجالات التي تستحوذ على اهتمام المؤسّسات حول العالم. وتمثل حماية الأصول والأجهزة والشبكات والبيانات والتطبيقات جزءاً لا يتجزأ من عملية مزاولة الأعمال. وتلتزم فودافون قطر بتزويد مؤسّسات الدولة بأحدث المُنتجات والخدمات الأمنية، والاستفادة من خبرة فودافون الموثوقة ومكانتها العالميّة في هذا المجال».

 

في معرض ومؤتمر «ديمدكس ٢٠١٨»

نائب الأمير يتفقد جناح القوات الجوية الأميرية القطرية

 

الدوحة -  الراية : زار سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير أمس جناح القوات الجوية الأميرية القطرية في معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري ديمدكس ٢٠١٨ النسخة السادسة الذي يُقام تحت شعار منصة عالميّة لعرض أحدث التقنيات والابتكارات في قدرات الدفاع والأمن البحري.

رافق سمو نائب الأمير خلال الزيارة سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية وعدد من كبار الضباط في القوات المسلحة.

وكان في الاستقبال سعادة اللواء الركن طيار مبارك محمد الخيارين قائد القوات الجوية الأميرية القطرية، حيث تمّ استعراض آخر المستجدّات والبرامج ومشاريع تطوير القوات الجوية والتي تتضمن مشروع الكلية الفنيّة الجويّة وأحدث الطائرات العسكريّة.

 

ديمدكس 2018 منصة عالمية لعرض أحدث التقنيات والابتكارات

 

الدوحة -  الراية : تتواصل فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي السادس للدفاع البحري (ديمدكس 2018) الذي انطلق أمس 3 أيام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، ويحتفل في نسخته السادسة في هذا العام بالذكرى العاشرة لانطلاقته، حيث يقام تحت شعار «منصة عالمية لعرض أحدث التقنيات والابتكارات في قدرات الدفاع والأمن البحري».

وإلى جانب المعرض، يضم الحدث العديد من الفعاليات هي مؤتمر قادة القوات البحرية في الشرق الأوسط، وعرض السفن الحربية الزائرة في ميناء حمد، وزيارة للوفود الرسمية وكبار الشخصيات من مختلف دول العالم.

ويعدّ ديمدكس من الفعاليات الرائدة في المنطقة ويؤكد على أهمية المصالح المشتركة المتعلقة في مجال الدفاع والأمن العالمي، كما يوفّر للقادة في هذا المجال معلومات قيّمة حول حماية البنية التحتية البحرية والطرق التجارية التي تعتمد عليها الاقتصادات العالمية. ويساهم ديمدكس في تعزيز مكانة مدينة الدوحة كمركز مهم للأعمال من خلال جذب الزوار والعارضين وصانعي القرار وكبار الشخصيات من مختلف أرجاء العالم، موفراً للشركات العالمية فرصاً تجارية مميّزة في الأسواق الحيوية والنشطة.

يذكر بأن شركة برزان القابضة، المملوكة بالكامل من قبل وزارة الدفاع القطرية، قد تم إطلاقها رسمياً خلال اليوم الأول من ديمدكس 2018، وتهدف الشركة إلى تعزيز القدرات العسكرية والاستثمار في صناعة الدفاع، إضافة إلى دعم جهود البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا العسكرية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .