دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 19/12/2017 م , الساعة 12:46 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الساحة الفنية أبدعت في مواجهة الحصار

الأغاني الوطنية تعزف على أوتار العز والولاء

الأعمال نجحت في تجسيد وتوثيق أحداث الأزمة
الأغاني الوطنية تعزف على أوتار العز والولاء

كتب - محمود الحكيم:

«لا صوت يعلو فوق صوت الوطن».. شعار رفعه فنانو قطر منذ بداية أزمة الحصار، خاصة على صعيد الأغاني الوطنية، فأبدع الشعراء في كتابة الأغاني التي تُلهب الحماس وتشحذ الهمم، ونجح الملحنون والمطربون في تجسيد تلك الكلمات في أغانٍ وطنية عبّرت عن كل ما يجيش داخل صدورنا من مشاعر وأحاسيس، وفي تجسيد وتوثيق كل ما يمر به الوطن منذ بداية الحصار وحتى الآن.

وتبارى الفنانون في تقديم أجمل ما لديهم، وسار على الخطى نفسها الشعراء والملحنون، ولا يمر يوم إلا ويصحو الناس على أغنية وطنية جديدة أو أكثر، وقد امتازت الأعمال المقدمة بالتنوع والجودة. وفي هذا التقرير ترصد الراية الأعمال الغنائية التي قدمت منذ اندلاع أزمة الحصار.

الأعمال الجماعية

أبرز ما يميز الأغاني الوطنية التي أُنتجت بعد الحصار، التعاونات الفنية سواء الثنائية أو الجماعية، حيث شارك العديد من الفنانين في تقديم أعمال غنائية مشتركة مثل الفنان فهد الكبيسي وفهد الحجاجي في أغنية « فجر الصمود» كلمات عايض بن غيدة وألحان عبدالله المناعي، وشارك الفنانون عيسى الكبيسي وغانم شاهين وسعود جاسم في أغنية جديدة بعنوان «أبشروا بالعز والخير» وهي من كلمات مجموعة منهم: حمد آل جميلة ومبارك آل خليفة وزايد بن كروز ومبارك بن ناصر آل شافي وغيرهم وألحان مطر علي، وأغنية « تأمر علينا « للفنان علي عبدالستار ونايف البشري. وأغنية «الزعيم» للفنان غانم شاهين وأحمد عبد الرحيم وهي من كلمات عبد الله البشري وألحان أحمد الكندي. ومن الأعمال الكورالية التي حققت نجاحاً كبيراً، أغنية «الحصار» والتي كتب كلماتها مجموعة من الشعراء أطلقوا على أنفسهم اسم «محاصر»، وشارك في غنائها كل من عيسى الكبيسي، سعود جاسم، غانم شاهين، أحمد عبدالرحيم، وعايل، ألحان مطر علي الكواري، وأغنية اليقين للمنتجة والمؤلفة الموسيقية دانة الفردان، وشارك في غنائها كل من الفنان فهد الكبيسي، وعيسى الكبيسي، ولعل أبرز الأغاني التي حققت نسب مشاهدة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي أغنية «حنا بخير وديرة العز في خير» من كلمات فالح العجلان، وألحان عبدالله المناعي. ومن آخر الأعمال الجماعية أوبريت « أبشروا بالعز والخير» بمشاركة 10 فنانين قطريين.

الإنتاج المؤسسي

كما شهدت الساحة الموسيقية دخول المؤسسات الثقافية والقطاعات الاقتصادية في إنتاج الأعمال الوطنية، مثل تلفزيون قطر الذي أنتج بعض الأغاني الوطنية مثل أغنية « احنا نحبك يا تميم « للفنان ناصر سهيم ، وأغنية « منبع المجد» كلمات وألحان صالح بن مانعة بالتعاون مع الريل التي أنتجت أغنية «دارنا في عز» للفنان عيسى الكبيسي، كما دخلت المؤسسة القطرية للإعلام لتنتج بعض الأعمال الغنائية الوطنية مثل أغنية « تأمر علينا « للفنان علي عبد الستار ونايف البشري. وقد أنتجت وزارة التعليم والتعليم العالي أوبريتاً ضخماً بعنوان صنّاع المجد شارك فيه العديد من الفنانين. كما ساهمت وزارة الموصلات في إنتاج أغنية «حنا جنودك» للفنان فهد الحجاجي

ملحنون وموسيقيون

ومن أبرز الملحنين الذين كان لهم حضور كبير جداً خلال الأزمة عبد الله المناعي، الذي قدم أجمل الأعمال التي ظهرت منذ الخامس من يونيو وحتى الآن «حنا بخير» غناء المجموعة وكلمات فالح العجلان، هذا إلى جانب الأعمال الكثيرة التي تعاون فيها مع المطربين وذكرنا كثيراً منها خلال هذا التقرير، وهناك أيضاً الملحن مطر علي الذي كان شريكاً أساسياً في العديد من الأعمال المميزة التي قدمت خلال الحصار منها أغنية « أبشروا بالعز والخير»، وأغنية «محاصر» كما قدم ما يزيد على السبعة عشر عملاً آخر خلال تلك الفترة . كما شهدت الأزمة عودة الملحن حسن حامد الذي قدم أغاني وطنية عديدة منها «لبى قطر» مع الفنان منصور المهندي، وكلمات صالح العنسي، و»حنا جنودك» مع المطرب فهد الحجاجي.

أغانٍ فردية مميزة

هذا بالإضافة إلى الجهود الفردية الحثيثة للفنانين في تقديم أعمال فينة متعددة وكان من أنشط الفنانين في هذا الفنان عيسى الكبيسي الذي قدّم عدداً كبيراً من الأعمال الغنائية الوطنية، كالفنان فهد الكبيسي الذي سجل نشاطاً كبيراً في هذا الصدد ومن آخر أعماله أغنية «أمي قطر»، بمشاركة الفنان التشكيلي أحمد المعاضيد صاحب لوحة شعار «تميم المجد» الشهيرة. وكان للفنان علي عبدالستار حضور متنوع ما بين الأغنية الوطنية والشلات وغيرها وكان آخرها «تأمر علينا» من ألحان نايف البشري وكلمات صالح العنسي. وفيديو كليب « همال السحايب» وهو عمل وطني من نوع العرضة من كلمات وألحان شاعر الوطن عايض بن غيدة. وهو من الأعمال المميزة ذات الكلمات القوية والمعاني العالية في حب الوطن والاعتزاز به والولاء للقائد. أما الفنان فهد الحجاجي فبرز اسمه بقوة خلال الأزمة من خلال الأعمال المميزة التي قدمها، حيث قدّم دويتو غنائياً يعد واحداً من أفضل الأغاني الوطنية التي قدمت خلال أزمة الحصار وهو دويتو « فجر الصمود «مع الفنان فهد الكبيسي. وأغنية «يا تميم أشر وتمّ» كلمات مشاري بليّل العتيبي وأغنية» بيّتوا النيّة «كلمات خالد بن سلطان بن راشد الكواري ألحان فيصل التميمي. وأغنية «سيد الأخلاق» من ألحانه وغنائه وأغنية الحصار و»صف واحد» وغيرها من أجمل الإبداعات التي قدمها خلال فترة الحصار، وكذلك قدّم عيسى الكبيسي العديد من الأعمال الوطنية وكان آخرها «المفدى» و»ملوك الأساطير» وأغنية «دارنا في عز» ، وقدم العديد من الأعمال الوطنية المهمة منها فيديو كليب « تميم يا سيدي « والتي أشرف فيها على التوزيع الموسيقي وشارك المجموعة في غنائها. والأغنية من كلمات صالح العنسي وألحان صالح خميس. كما قدّم فيديو كليب من إنتاج تلفزيون قطر بعنوان « والله نحبك يا تميم «. وعيسى أحمد الذي شارك في العرس الوطني بأغانٍ عديدة منها «يا تميم الزعيم». وأغنية «حنا رجالك». بالإضافة إلى دويتو غنائي بعنوان «الأولة دولة قطر» مع الفنانة سعاد لحدان من كلمات جهز العتيبي. وهناك أيضاً مجموعة عديدة من الفنانين قدموا إسهامات مميزة نذكر منهم سعود جاسم وغانم شاهين، عايل، أحمد عبدالرحيم، سعد الفهد.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .