دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
صاحب السمو يستقبل رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي | صاحب السمو والرئيس الرواندي يبحثان تعزيز التعاون | صاحب السمو يعزي الرئيس التونسي بضحايا الفيضانات | نائب الأمير يعزي الرئيس التونسي | رئيس الوزراء يعزي نظيره التونسي | أسبوع قطر للاستدامة 27 أكتوبر | قطر تشارك في اجتماع رؤساء أجهزة التقاعد الخليجية | فتح باب التقديم للملخصات البحثية لمؤتمر الترجمة | مطلوب تحويل المراكز الصحية إلى مستشفيات صغيرة | رئيس بنما يتسلم أوراق اعتماد سفيرنا | عشائر البصرة تمهل الحكومة 10 أيام لتنفيذ مطالبها | روسيا تسلم النظام السوري صواريخ «أس 300» | زوجة مرشح البارزاني لرئاسة الجمهورية يهودية | الوجود العسكري الإماراتي في جنوب اليمن يمهِّد لتفكيكه | السعودية والإمارات ترتكبان جرائم مروّعة في اليمن | الإمارات لم تطرد السفير الإيراني عام 2016 | انتهاكات حقوقية للمعتقلين والسجناء بالإمارات | أبوظبي تستخدم التحالف غطاء لتحقيق أهدافها التوسعية
آخر تحديث: الجمعة 11/5/2018 م , الساعة 12:38 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة... أوصى أن يُدفن في مقبرة ورفض أصحابها

فتاوى مختارة... أوصى أن يُدفن في مقبرة ورفض أصحابها

أوصى أن يُدفن في مقبرة ورفض أصحابها

  • طلب رجل أن يُدفن في مقابر جده لأمه، لكن أخواله وأولاد أخواله رفضوا وقالوا له بأن يدفن في مقابر عائلة أبيه، فهل يحق له أن يطلب دفنه في مدافن عائلة أمه؟

- ننبه إلى أنه لا حرج في أن يطلب الشخص أن يدفن في مكان معين، وينبغي أن ينفذ طلبه ذلك إن لم تكن فيه مشقة، يقول الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ: لا بأس أن يوصي حيث يدفن في المقبرة الفلانية أو بجوار فلان، لأنه قد يكون له قصد في هذا من الصلحاء والأخيار فلا بأس أن يدفن مع الصلحاء والأخيار، فإن أوصى بذلك فلا بأس، وعلى الوصي أن ينفذ الوصية إذا استطاع تنفيذها، أما إذا لم يتيسر تنفيذها لعجزه عن ذلك، أو لبعد المسافة أو ما أشبه ذلك فلا حاجة إلى التنفيذ، ويدفن في أي مقبرة من مقابر المسلمين.

انتُقض وضوؤه أثناء الصلاة

  • ما هو الحكم فيمن انتُقض وضوؤه أثناء الصلاة، ولم يخرج منها بسبب الحياء من الناس، وأكمل الصلاة مع الجماعة؟

- لقد أخطأ خطأ عظيماً من تعمّد مواصلة الصلاة بغير طهارة، بسبب الحياء من الناس، ولم نر من العلماء من ذكر بأنه من الشرك الأصغر، ولكن اختلفوا هل هو من المكفرات أم لا؟.

وقد تكلّم على المسألة النووي وغيره، وذكروا الخلاف فيها بين الحنفية المكفّرين به، وبين الجمهور الذين لا يرون التكفير به.

حكم تقديم قضاء بعض الصلوات الفائتة على التي قبلها

  • عليّ قضاء صلوات أخّرت قضاءها، وصليت الصلوات التي بعدها، والآن أريد أن أقضيها، فكيف أقضيها؟ وهل أقضيها وأقضي الصلوات التي صليتها بعدها؟ أم أقضيها هي فقط؟.

- إذا كان المقصود أنك قدّمت الصلوات الحاضرة على المقضية، أو لم ترتب قضاء الفوائت، فقدّمت قضاء بعض الصلوات الفائتة على الصلوات التي فاتت قبلها، فلا حرج في ذلك، ولا يلزمك إعادة شيء من الصلوات، على مذهب الجمهور.

مع التنبيه على أن قضاء الفوائت يجب فوراً، ولا يجوز تأخيره مع القدرة عند بعض أهل العلم، لكنه حسب الطاقة، فيجب بما لا يضر بالبدن أو المعاش.

شروط توبة المغتاب وأشباهه

  • هل يجب على من افترى على مسلم كذباً ثم أراد أن يتوب من ذلك أن يخبر من ذكر لهم هذا الافتراء أنه كان كاذباً؟

- التوبة من المعصية التي تتعلق بحق آدمي يشترط فيها مع شروط التوبة المعروفة شرط رابع وهو أن يبرأ من حق صاحبها، سواء كانت مما يستوفى كالمال ونحوه، أو مما لا يستوفى كالغيبة والنميمة والكذب وغير ذلك.

وهذا هو مذهب الشافعي وأبي حنيفة ومالك كما في كتاب (التوبة) لابن القيم، واستدلوا على ذلك بعموم النصوص الواردة في هذه المسألة، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء، فيتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيّئات صاحبه فحمل عليه». رواه البخاري.

وذهب آخرون إلى أن الحق إذا كان مما يستوفى كمالٍ ونحوه يرده إلى صاحبه، وإن كان مما لا يستوفى كالغيبة والنميمة والكذب ونحو ذلك، فيكتفي بالدعاء له والاستغفار وذكره بخير، وهو اختيار ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله.

واحتجوا بما يلي:- أن إعلامه مفسدة محضة لا تتضمّن مصلحة، فإنه لا يزيده إلا أذى بعد أن كان مستريحاً قبل سماعه، كذلك أن هناك فرقاً بين الحقوق المالية وغيرها، لأن الحقوق المالية ينتفع بها إذا رجعت إليه بخلاف الكذب والغيبة والنميمة، ولأنه إذا أخبره بها لم تؤذه، بل تزيده فرحاً وسروراً.

وهذا القول الثاني هو الأقوى والأرجح، فعلى هذا لا يجب عليك الإخبار بأنك كذبت، ولكن عليك أن تستغفر لمن افتريت عليه.

الكريمات والوضوء

تحول دون وصول الماء لأعضاء الوضوء

  • هل الكريمات والدهانات التي توضع على الشعر والوجه وباقي أعضاء الوضوء من العوازل للوضوء؟

- الكريمات التي توضع على الشعر أو البدن منها ما له جِرم ويُشَكِّلُ طبقةً عازلةً تحول دون وصول الماء إلى الشعر وأعضاء الوضوء، ولا نقول: إن كل الكريمات كذلك. ولكن ينبغي لمن استعملها أن يتأكد وينظر فيها، ومعرفة كونها حائلاً أم لا هذا يتوقف على النظر والتجربة.

وقت الصلاة الصحيح

  • أنا في الهند، وعندنا الأذان متعدّد؛ بمعنى مثلاً صلاة العصر بعض المساجد تؤذن الساعة 3:50 والبعض 4 والمسجد القريب من بيتي يؤذن الساعة 5:10 فهل أكتفي بأخذ توقيت الصلاة لمدينتي من النت وأتبعه؟.

- الأصل في معرفة أوقات الصلاة يكون بالعلامات التي نصبها الشارع عليها لا بمجرد ما هو موجود في التقاويم، ووقت العصر يدخل بمصير ظل الشيء مثله سوى ظل الزوال عند الجمهور، وعند الحنفية بمصير ظل الشيء مثليه سوى ظل الزوال فلعل الاختلاف الذي أشرت إليه ناتج عن المذهب الفقهي المتبع لدى تلك المساجد، فمن يأخذ منهم بمذهب الحنفية يدخل وقت العصر عنده على الساعة الخامسة وعشر، ومن يأخذ بقول الجمهور قبل ذلك، والقول المرجّح عندنا هو قول الجمهور، فإذا أمكنك تحديد وقت العصر بناء على تلك العلامة فذاك، وإن لم يمكنك تحديد وقت العصر بهذا فإنك تعملين بأحد التقاويم الموجودة إن حصل عندك يقين أو غلبة ظن بأن وقت العصر قد دخل بناء عليه، لأن من شك في دخول الوقت لم يجز له أن يصلي حتى يتيقن أو يغلب على ظنه دخوله.

عن موقع إسلام ويب

أعزاءنا قرّاء راية الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .