دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 14/1/2018 م , الساعة 1:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

إطلاق خط ملاحي جديد لتوفير حلول سريعة للشركات المحلية

عملاق الشحن «هيونداي درايف» تدخل ميناء حمد

الميناء استقبل 1748 سفينة خلال 2017
نتوقع استقبال 1.2 مليون حاوية في 2018
22 خطاً ملاحياً تربط ميناء حمد بالعالم
عملاق الشحن «هيونداي درايف» تدخل ميناء حمد

كتب - أكرم الكراد:

أكد الكابتن عبدالعزيز اليافعي مدير ميناء حمد أن بدء أحد أكبر الخطوط البحرية الآسيوية بتسيير رحلات مباشرة إلى ميناء حمد سيعزّز الخيارات المتاحة للعملاء، ويوفر حلولاً سريعة ومضمونة لشركات الاستيراد والتصدير العاملة بالسوق المحلية أو تلك المهتمة بالوصول إليه.

وأضاف خلال استقبال السفينة الكورية الجنوبية «هيونداي درايف» أكبر سفينة تدخل ميناء حمد منذ بدء العمليات التشغيلية بطول 365.5 متر وغاطس 15.5 متر، وقدرة استيعابية تبلغ 13154 حاوية نمطية، أن انضمام عملاق الشحن الكوري الجنوبي «هيونداي ميرشانت مارين» إلى شبكة ميناء حمد المتنامية يشكّل إضافة جديدة ومهمة، حيث تتميز الخدمة الجديدة بفترات عبور تنافسية ستساهم في تقليص الوقت المستغرق لوصول البضائع وخفض التكلفة على مستخدمي الميناء.

وسيقوم الخط الملاحي الجديد بتسيير رحلة أسبوعية منتظمة إلى ميناء حمد من خلال خدمة الشحن كوريا الجنوبية - الشرق الأوسط (KME) التي تغطي موانئ رئيسية في آسيا من بينها مينائي كوانج يانج، وبوسان بكوريا الجنوبية، وموانئ نينجبو، وكاوهسيونج، ويانتيان، وشيكو بالصين، وميناء سنغافورة، وميناء كلانج بماليزيا وغيرهم.

وتعد هيونداي ميرشانت مارين واحدة من أبرز 5 شركات في مجال النقل عبر المحيط الهادي، كما تصنّف ضمن أبرز 10 شركات في مجال النقل في صناعة الشحن العالمية. وقد تأسست الشركة في عام 1976 وتملك أسطولاً يتألف من أكثر من 130 سفينة حديثة ومتطورة يتم تشغيلها عبر أكثر من 60 خطاً ملاحياً لأكثر من 100 ميناء حول العالم، حيث توفر الشركة من خلال هذه الخطوط شبكة خدمات متنوعة عالية المستوى.

يعزّز التنافسية

وقال اليافعي في تصريحات صحفية على هامش الاستقبال إن هذا الإنجاز الهام يأتي في إطار خطة شاملة تنفذها مواني قطر تحت إشراف وزارة المواصلات والاتصالات لتوسيع شبكة الخطوط الملاحية المباشرة إلى ميناء حمد بما يدعم مكانة الميناء ويساهم في ضمان استقرار السوق المحلية من خلال الاستغناء عن الموانئ الوسيطة بنسبة 100%.

وأشار إلى أن رسو سفينة الحاويات «هيونداي درايف» التي تعد أكبر سفينة تدخل ميناء حمد بطول 365.5 متر يعكس الثقة الكبيرة التي يتمتع بها الميناء بين الخطوط الملاحية العالمية وقدرته على استقبال أكبر وأحدث السفن بالعالم بفضل إمكانياته الكبيرة والتكنولوجيا الحديثة التي تجعل منه أحد أكبر الموانئ في المنطقة وأكثرها ذكاء.

ولفت إلى أن الخط الملاحي الجديد سوف يربط ميناء حمد بموانئ الشرق الأقصى، وسيمثل إضافة جديدة لميناء حمد، ويعزّز التنافسية، مشيراً إلى أن الخط الجديد من الخطوط الملاحية المباشرة، من الموانئ الكورية الجنوبية مباشرة، ويمر بعدة موانئ قبل الوصول إلى ميناء حمد، ولكن الشحنات والبضائع ستكون مباشرة من موانئ المنشأ إلى ميناء حمد.

46 % نسبة النمو

وحول التوقعات بعدد السفن التي سيتم استقبالها خلال عام 2018 قال: إن المستهدف هو حجم الحاويات التي تصل إلى ميناء حمد، لافتاً إلى أن عام 2017 شهد استقبال ما يصل إلى 800 ألف حاوية مكافئة، والتوقعات في العام الحالي تشير إلى استقبال ما بين مليون و1.2 مليون حاوية مكافئة سنوياً، وبنسبة نمو مكافئة لما تم تحقيقه من نمو العام الماضي، والبالغة 46% في عدد الحاويات.

وأضاف حول الخطوط الملاحية الجديدة أنه أصبح هناك 22 خطاً ملاحياً، منها 10 خطوط ملاحية مباشرة، والعمل مستمر على زيادة الخطوط الملاحية، خاصة المباشرة منها، وذلك ضمن خطة إستراتيجية يسير ميناء حمد على تنفيذها، لافتاً إلى أن الحصار الجائر المفروض على الدولة لم يؤثر على تنفيذ بنود هذه الإستراتيجية، بل على العكس قد عزّز من فرص تنفيذها، وتحوّل الحصار إلى فرص متنوعة لبناء القدرات، وزيادة التمدد والتوسع والتنافسية لميناء حمد.

موانئ جديدة

وحول الخطوط الملاحية مع أوروبا بعد نجاح الميناء في الربط مع موانئ شرق وجنوب آسيا والشرق الأقصى، أوضح مدير ميناء حمد أن الميناء يمتلك إستراتيجية طويلة المدى، والبناء يتم للمستقبل وليس للفترة الراهنة فحسب، مشيراً إلى وجود خط ملاحي يرتبط بالموانئ الأوروبية، لكن في الخطة المستقبلية هناك المزيد من تلك الخطوط، سواء في قارة أوروبا أو في الأمريكتين، وكذلك بالقارة الإفريقية.

وأكد اليافعي أن ميناء حمد حقق نجاحات مهمة على مستوى عملياته خلال فترة قصيرة من تشغيله، موضحاً أن الميناء استقبل خلال العام الماضي 2017 ما يصل إلى 1748 سفينة، كما قام بمناولة حوالي 772.8 ألف حاوية نمطية ونحو 1.16 مليون من البضائع العامة والسائبة، إضافة إلى نحو 606.4 ألف رأس من الثروة الحيوانية وما يصل إلى 65 ألف تقريباً من المعدات والسيارات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .