دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 13/1/2018 م , الساعة 1:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وسط أنباء عن تحركات مصرية عسكرياً ودبلوماسياً ضد الخرطوم

السودان: تفكيك خلية متهمة بالعمالة لدولة خارجية

السودان: تفكيك خلية متهمة بالعمالة لدولة خارجية

الخرطوم - وكالات:

كشفت مصادر سودانية في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، في حديث مع «العربي الجديد»، أن «الخرطوم أوقفت عناصر سودانية في عدد من المؤسسات والجهات المختلفة، وفتحت تحقيقاً معهم بعد توجيه اتهامات لهم بالعمالة لدولة خارجية، والتخطيط لإثارة القلاقل، وقلب نظام الحكم»، لافتة إلى أنه» من بين الموقوفين أمنيون وعسكريون، بعضهم كان فتح خطوط اتصالات مع دولة خليجية»، على حد وصف المصادر. وكشفت المصادر السودانية في الحزب الحاكم في الخرطوم، أن «اجتماع المكتب القيادي للحزب، شهد حالة غضب واسعة ضد النظام المصري»، مؤكدة «توافر تفاصيل كاملة للمؤامرة ضد السودان بالتعاون مع بعض دول الجوار». وأفادت المصادر التي حضرت الاجتماع، بأن «عدداً كبيراً من قيادات المكتب، أكد أن هناك مؤامرة مصرية إماراتية بمشاركة من دولة إريتريا لاستهداف السودان»، مشددة على أن «السودان لديه استعداد كامل لمواجهة تلك الأزمة». وكانت مصر قد تجاهلت الرد رسمياً على اتهامات سودانية، تتعلق بتحركات عسكرية مصرية بالقرب من الحدود السودانية مع إريتريا، وسط أنباء عن وساطة خليجية للتهدئة بين البلدين. ورفض المتحدثان الرسميان باسم وزارتي الدفاع والخارجية المصريتين، التعليق على اتهامات مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود، بشأن وجود تهديدات أمنية من الجارتين مصر وإريتريا، بعد تحركات عسكرية للدولتين في منطقة (ساوا ) المتاخمة لولاية كسلا شرقي البلاد.

إلى ذلك كشفت مصادر أمنية النقاب عن تحركات مصر ضد السودان عسكرياً ودبلوماسياً، على خلفية الأزمة المندلعة بين الدولتين بمثلث حلايب المتنازع عليه، مشيرة إلى صدور قرار «باتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان استمرار انشغال السودان في معالجة مشاكله الأمنية والصراعات الداخلية». وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ »الخليج أونلاين»، إن أجهزة الأمن المصرية السيادية بحثت إمكانية قيام السودان بتنفيذ عمليات تهديد أمنية محدودة، كاختطاف عناصر عسكرية أو مدنية من منطقة الحدود، أو القيام بأعمال «استفزازية»، من خلال اختراق خط الحدود البحرية أو البرية، أو السعي لإحداث خسائر بشرية بهدف تدويل قضية مثلث حلايب المتنازع عليه. ووفق المصادر، فقد أوصى اجتماع أمني مصري باتخاذ حزمة من الإجراءات، منها تكثيف أعمال الاستطلاع الجوي بمنطقة مثلث حلايب، وتأمين الأهداف الحيوية والنقاط العسكرية.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، تقول المصادر، فقد كلِّفت وزارة الخارجية المصرية بتكثيف التعاون مع تشاد وجنوب السودان في مختلف المجالات، والاستمرار في تعزيز التعاون الإستراتيجي مع إريتريا، بما لا يخل بالتزامات مصر بقرارات العقوبات الأممية على أسمرا. ويتضمن التعامل مع الأزمة الراهنة بشأن مثلث حلايب تحركاً من ثلاث مراحل.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .