دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 8/3/2018 م , الساعة 1:56 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ارتفاع الموجودات إلى 93.5 مليار ريال

عمومية بنك الدوحة توزع 3 ريالات للسهم

فهد بن جبر: تخطينا التحديات المالية التي واجهت المنطقة
عبدالرحمن بن جبر: لم نتأثر بالحصار وأرباحنا زادت 5%
د. سيتارامان: طرح سندات بـ 500 مليون دولار في الربع الثالث
عمومية بنك الدوحة توزع 3 ريالات للسهم

كتب - أحمد سيـد:
وافقت الجمعية العمومية العادية لبنك الدوحة برئاسة سعادة الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الإدارة، على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 3 ريالات قطرية للسهم الواحد.

كما وافقت الجمعية العامة على إصدار سندات دين ضمن برنامج سندات اليورو متوسّطة الأجل لدى البنك، وعلى تخفيض الحد الأدنى لكل عملية إصدار ببرنامج الأوراق التجارية من 50 مليون دولار أمريكي إلى مليون دولار أمريكي.

وقال سعادة الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني: إن التحديات والصعوبات التي تواجهها مختلف أسواق المال في المنطقة على جميع الصعد قد أثرت على جميع القطاعات ومنها القطاع المصرفي وعلى السيولة المتوفرة في الأسواق إلا أنه وبفضل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - أمير البلاد المفدى وبفضل توجيهات الدولة الحكيمة وتعاون جميع المؤسسات، فقد استطعنا تخطي هذه المشاكل والصعوبات بعونه تعالى.

وأضاف: إنه بنظرة عامة على نتائج عام 2017 نرى أنه وبحمد الله تعالى قد حققنا نسب نمو جيدة بمعظم المؤشرات المالية حيث ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 3.5% ليصل إلى 93.5 مليار ريال قطري، كما نمت محفظة القروض والسلف بنسبة 1% وإجمالي ودائع العملاء بنسبة 6.7%، ووصل إجمالي حقوق المساهمين إلى 14.8 مليار ريال قطري. كما وحققنا أيضاً صافي ربح في نهاية عام 2017 بلغ 1.110 مليار ريال قطري بالمقارنة مع 1.054 مليار ريال قطري عام 2016. وقد انعكست هذه النتائج على معدلات الأداء، حيث بلغت نسبة العائد على متوسط حقوق المساهمين 11.9% ونسبة العائد على متوسط الموجودات1.21%. واعتماداً على هذه النتائج، اتخذ مجلس الإدارة قراراً برفع توصية إلى الجمعية العامة للموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع (3) ريالات قطرية للسهم الواحد أي ما يعادل نسبة 30% من رأس المال المدفوع.

استراتيجية
وأشار سعادته إلى أنه تم خلال العام اعتماد استراتيجية البنك للخمس سنوات المقبلة من قبل مجلس الإدارة، حيث تم إدخال بعض التعديلات على استراتيجية الأعمال خاصة فيما يتعلق بالفروع الخارجية ومكاتب التمثيل المنتشرة بمختلف دول العالم. وقد تضمّنت الخطة المستقبلية للبنك تطبيق استراتيجيات فعّالة في مجال إدارة المخاطر على المستويين المحلي والدولي وعلى استقطاب الكوادر القطرية ورفع مستوى الأداء من خلال استقطاب الخبرات والكفاءات العالية وتحسين مستوى قنوات توصيل الخدمات، هذا بالإضافة إلى تحسين وتطوير مستوى الحوكمة في البنك وتنويع مصادر الدخل وتعزيز وتقوية المركز المالي للبنك للوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة في الأداء التشغيلي.

وقال: إن البنك قام بكامل الإجراءات لتعزيز نظام الحوكمة، حيث اعتمدنا بالإضافة إلى السياسات المتعلقة بواجبات ومسؤوليات مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عن المجلس ومسؤوليات وواجبات اللجان المشكلة من الإدارة ومبادئ المهنة الأخلاقية دليل سياسات وإجراءات حوكمة الشركات، وحرصنا على تعزيز مفهوم الرقابة الداخلية في البنك ومفهوم الشفافية والإفصاحات وعلاقات المساهمين وحقوق أصحاب المصالح وغيرها، كما طرحنا على أجندة اجتماع الجمعية العامة غير العادية التعديلات والإضافات المقترحة على النظام الأساسي للبنك لاعتمادها من أجل مواءمته مع أحكام نظام حوكمة الشركات والكيانات القانونية الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية.

ورداً على سؤال لأحد المساهمين حول تأثير الحصار على عمليات البنك، قال سعادة الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني العضو المنتدب لبنك الدوحة، إن بنك الدوحة لم يتأثر بالحصار الجائر، وقد حقق البنك نتائج مالية جيدة بل زادت أرباحه بواقع 5%، كما أن جميع فروعنا الخارجية تعمل بكفاءة، لافتاً إلى أن إصدار السندات هدفه توفير السيولة لمواكبة المشاريع التنموية التي تقوم بها الدولة.

ومن جانبه، توقع الدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري 2018.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .