دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 24/2/2018 م , الساعة 12:52 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الكشف عن هوية تمثال محبوب رع

الكشف عن هوية تمثال محبوب رع

لندن - روسيا اليوم: كشف علماء الآثار عن تمثال مذهل للحاكم أسبلتا في هيئة رأس، وهو أحد حكام مملكة النوبة القديمة. وعثر على نقوش مكتوبة بالهيروغليفية المصرية في أجزاء من التمثال البالغ من العمر 2600 سنة، والذي عثر عليه في أنقاض معبد بالقرب من نهر النيل.

وتصف النقوش الحاكم بأنه كان محبوبًا، وقد اكتشف التمثال قبل عقد من الزمن في السودان، ولكن العلماء لم يتمكنوا من معرفة هويته الحقيقية. وذكرت صحيفة «لايف ساينس» أن هذا الاكتشاف عثر عليه في «دانجيل»، وهو موقع معبد آمون على طول نهر النيل، على بعد حوالي 350 كلم شمال شرق العاصمة السودانية الخرطوم. وحكم أسبلتا مملكة كوش بين 593 و 568 قبل الميلاد، وكان أسلافه يسيطرون على مصر القديمة، من الشمال، في الفترة ما بين 744 إلى 656 قبل الميلاد.

ووجد علماء الآثار أجزاء من تمثال أسبلتا في عام 2008، بجانب تمثالين آخرين للملكين الكوشيين «تهارقا»، الذي حكم من 690 إلى 664 قبل الميلاد، وسينكامانيسكين، الذي استمر حكمه من 643 إلى 623 قبل الميلاد.

وفي العامين 2016 و2017، اكتشف العلماء النقوش التي أدت إلى تحديد هوية رأس التمثال، وسمحت الشظايا الجديدة التي وجدوها أيضا، بالبدء في إعادة بناء التمثال، الذي يعتقدون أنه حوالي نصف الحجم، وعلى الرغم من أن أسبلتا لم يسيطر على مصر بنفسه، إلا أن النقوش كشفت عن مكانته المصرية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .