دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 9/9/2016 م , الساعة 1:45 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

فضل صيام يوم عرفة والعمل الصالح فيه

 > ما حكم صيام يوم عرفة والإكثار من النوافل فيه؟

- روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده. والحديث يدل بظاهره على أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين.

ويستحب الإكثار من الأعمال الصالحة من صلاة نفل وصيام وصدقة وذكر وغيرها في أيام عشر ذي الحجة عموماً، وفي يوم عرفة على وجه الخصوص، ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري.

 

مواصلة الصيام إلى يوم العيد

> ما حكم صيام يوم عرفة وعدم الإفطار في المغرب ومواصلة الصيام إلى يوم العيد والإفطار على الكبد هل هو سنة أو بدعة؟

- تعمد تأخير الفطر بعد التحقق من غروب الشمس مكروه، ويكون بدعة إذا قصد به القربى، لمخالفة ذلك لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فالسنة للصائم في يوم عرفة وغيره أن يعجل فطره، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر. متفق عليه.

وقال النووي في المجموع: قال القاضي أبو الطيب في المجرد: قال الشافعي في الأم: إذا أخر الإفطار بعد تحقق غروب الشمس، فإن كان يرى الفضل في تأخيره كرهت ذلك، لمخالفة الأحاديث.

وأما في صباح يوم النحر: فالسنة أن لا يتناول طعاما بعد الصباح حتى يأكل من أضحيته، فقد كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في عيد الأضحى أن لا يأكل حتى يرجع من الصلاة فيضحي ويأكل من أضحيته، فعن بريدة ـ رضي الله عنه ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ويوم النحر لا يأكل حتى يرجع فيأكل من أضحيته. رواه أحمد والترمذي، وحسنه الأرناؤوط.

ولم نقف على دليل أو قول لأهل العلم أنه صلى الله عليه وسلم كان يواصل صيامه من يوم عرفة حتى يفطر من أضحيته، وإنما واصل صلى الله عليه وسلم الصيام في آخر رمضان، ونهى الناس عن الوصال، لأن ذلك من خصائه صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فواصل الناس، فنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال، فقالوا: إنك تواصل، قال إني لست مثلكم، إني أطعم وأسقى. متفق عليه.

والحاصل أنه لا يشرع لمن صام يوم عرفة أن يواصل صومه حتى يفطر من أضحيته، وإنما السنة أن يعجل فطره من الصوم بعد تحقق الغروب، ولا يأكل شيئا بعد الصباح حتى يرجع من المصلى ويأكل من أضحيته، وأما الأكل من الكبد دون غيره فقد ورد فيه حديث رواه البيهقي في سننه: عن ابن بريدة عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الفطر لم يخرج حتى يأكل شيئاً، وإذا كان الأضحى لم يأكل شيئاً حتى يرجع، وكان إذا رجع أكل من كبد أضحيته.

لكن هذه الزيادة الخاصة بالأكل من الكبد ضعفها الألباني ـ رحمه الله ـ في تعليقات له على كتاب سبل السلام للصنعاني.

 

التلبية لغير الحاج يوم عرفة

> هل يجوز لغير الحاج يوم عرفة قول :لبيك اللهم لبيك... أو الدعاء بنية أنه يوم عرفة؟

- التلبية من شعائر الحج والعمرة فلذا لا يشرع لغير الحاج الإتيان بها على أنها مشروعة في يوم عرفة أو غيره، ففي نيل الأوطار للشوكاني:

قال ابن عبد البر: قال جماعة من أهل العلم: معنى التلبية إجابة دعوة إبراهيم حين أذن في الناس بالحج فتخصيص عبادة معينة في وقت مخصوص من غير دليل على ذلك يعتبر من البدع الإضافية، ودعاء غير الحاج في هذا اليوم مستحب لفضل الوقت وترجى إجابته إن شاء الله تعالى، قال ابن عبد البر في التمهيد متحدثا عن يوم عرفة: وقد ذهبت طائفة إلى ترك صومه بعرفة وغير عرفة للدعاء، وقالوا: دعاء يوم عرفة بعرفة وغيرها دعاء مرجو إجابته، وممن ذهب إلى هذا عبيد بن عمير ومحمد بن المنكدر. وعليه؛ فلا تشرع التلبية في هذا اليوم لغير الحاج أما الدعاء فمستحب.

 

التهنئة بيوم عرفة

> ما حكم التهنئة بيوم عرفة؟

- قال ابن عثيمين لا حرج في التهنئة بيوم عرفة أو غيره من الأيام الفاضلة.

وقد قال بعض أهل العلم: إن الأصل في التهنئة أنها من أمور العادات، ومن ثم كان الأمر فيها واسعًا، وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في مجموع فتاواه ورسائله: التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة رضي الله عنهم.

 

المسافر و صلاة العيد

 

> ما حكم صلاة العيد في حق المسافر؟

- قال ابن عثيمين :لا تشرع صلاة العيد في حق المسافر لكن إذا كان المسافر في البلد الذي تقام فيه صلاة العيد فإنه يؤمر بالصلاة مع المسلمين.

 

قضاء صلاة العيد

> هل تقضى صلاة العيد إذا فاتت؟

- قال ابن عثيمين إذا فاتته فإنه لا يقضيها.

 

> ماحكم المصافحة والمعانقة بعد صلاة العيد؟

- لا بأس بها لأن الناس لا يتخذونها على سبيل التعبد والتقرب إلى الله عز وجل، وإنما يتخذونها على سبيل العادة، والإكرام والاحترام.

 

آداب العيد

> ما هي آداب العيد؟

- استحباب التكبير، يأكل تمرات وترا قبل الخروج للعيد في عيد الفطر، يلبس أحسن ثيابه وهذا للرجال أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد ، يغتسل الإنسان لصلاة العيد ، يهنئ الناس بعضهم بعضا، يشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر.

 

السنة قبل صلاة العيد

> ما السنة للإنسان قبل الصلاة في عيد الفطر وعيد الأضحى؟

- السنة في عيد الفطر أن يأكل تمرات وترا قبل أن يخرج إلى المصلى وأما في عيد الأضحى فالسنة أن يأكل من أضحيته التي يذبحها بعد الصلاة.

 

المشي أم الركوب

> هل السنة الذهاب لمصلى العيد ماشيا أو راكبا؟

> يسن أن يكون ماشيا إلا إذا كان يحتاج إلى الركوب فلا بأس أن يركب.

 

مخالفة الطريق

> ما الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد؟

- الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإن هذا من السنة ، إظهار الشعيرة، شعيرة صلاة العيد في جميع أسواق البلد، وفيه تفقد لأهل الأسواق من الفقراء وغيرهم، وأن الطريقين تشهدان له يوم القيامة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .