دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 13/3/2018 م , الساعة 12:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وصل ميناء حمد الدولي بعد رحلة استمرت 18 يوماً

الرّيل تستقبل أول قطار لـ ترام الوسيل

تجميع وفحص القطار إعدادا للمرحلة التشغيلية
الاختبارات التجريبية تحت الإشراف المباشر لـ الرَيل
السبيعي: محطة مهمة في مشروع ترام الوسيل
تطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة
الرّيل تستقبل أول قطار لـ ترام الوسيل
  • البشري: إنجاز جديد يؤسس للمرحلة القادمة من المشروع
  • صالح: نتطلع لاستلام القطارات الأخرى تباعاً
  • تصميم ترام الوسيل مستوحى من شكل «المحمل»
  • انتقال المشروع نحو الجانب التشغيلي

الدوحة - الراية:

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية (الرَيل) عن استلام القطار الأول من قطارات ترام الوسيل صباح أمس. وقد وصل قطار الترام من طراز «سيتاديس» في الموعد المُحدّد إلى الدوحة، بعد رحلة قاربت 18 يوماً حيث كانت الانطلاقة من مصنع شركة ألستوم في مدينة لاروشيل الفرنسية، ثم مدينة برشلونة وبعد ذلك إلى ميناء حمد في مدينة الدوحة ويعد هذا القطار الأول من إجمالي 28 قطاراً ستخدم مشروع ترام الوسيل.

وبعد خروجه من ميناء حمد سيتم نقل القطار إلى المستودع الرئيسي حيث سيتم تجميعه وفحصه إعداداً للمرحلة التشغيلية. ستجري كل الاختبارات التجريبية تحت الإشراف المباشر لشركة الرَيل وذلك لضمان الامتثال لأعلى معايير السلامة. هذا وكان قطار ترام الوسيل قد خضع في وقتٍ سابقٍ من هذا العام لـ فحص قبول التصنيع في مصنع شركة ألستوم في فرنسا وذلك بحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات وعدد من ممثلي الإدارة العليا في شركة الرّيل.

وقال المهندس عبدالله عبد العزيز السبيعي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة: نشهد اليوم محطة هامة في مشروع ترام الوسيل، فبدء وصول القطارات يمثل أحد المؤشرات الرئيسية لانتقال المشروع نحو الجانب التشغيلي حيث أصبحنا أقرب من أي وقت مضى إلى مرحلة بدء العمليات التشغيلية، والعمل جار حالياً على قدم وساق لإتمام تجهيز المحطات ونؤكد على التزامنا نحو تسليم المشروع ضمن الإطار الزمني المحدد له لنقدم لمدينة الوسيل شبكة نقل عصرية ومستدامة ترقى لمستوى عالمي.

الشحنة الأولى

ونوه المهندس حمد البشري نائب الرئيس التنفيذي لشركة الرَيل بأن تكون الشحنة الأولى من قطارات الترام قد وصلت. فالمشروع حالياً يتقدم في خطوات متسارعة ووصول أول قطار من قطارات ترام الوسيل هو إنجاز جديد يضعنا أمام أبواب المرحلة القادمة من المشروع وهو بدء الاختبارات التجريبية للشبكة والقطارات، ونشكر جميع الجهات التي ساهمت في التنسيق والإشراف على العمليات اللوجستية لشحن ونقل القطارات وضمان وصولها إلى ميناء حمد ومن ثم نقلها إلى المستودعات، فهو مجهود يجدر الإشادة به ولهم منا كل الشكر والتقدير.

مرحلة جديدة

من جانبه، قال المهندس أحمد صالح المدير التنفيذي لمشروع ترام الوسيل إن بدء وصول قطارات ترام الوسيل يشكل إيذاناً ببدء مرحلة جديدة للمشروع، وسنباشر الاختبارات التجريبية الديناميكية مباشرة داخل المستودع الرئيسي وبعد ذلك على مسارات السكك الحديدية في مدينة الوسيل، ونتطلع لاستلام القطارات الأخرى تباعاً لتجهيزها وإتمام عمليات الاختبارات التجريبية الخاصة بها.

تصميم القطار

الجدير بالذكر أنّ تصميم ترام الوسيل مستوحى من شكّل «المحمل»، وهو المركب الشراعي التقليدي القطري الذي كان يُستخدم في صيد اللؤلؤ. وقد ركّز مفهوم التصميم على البحر متمثلاً في صيد اللؤلؤ باستخدام المحمل، ليستمدّ منه عناصر السكون والهدوء والرقي، ويجسدها في تصميم الترام وسيصبح ترام الوسيل عصب النقل في مدينة لوسيل والتي تعد نموذجاً للمدينة العصرية التي تتبنى أرقى وأحدث معايير الاستدامة والتقنيات الصديقة للبيئة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ترام الوسيل مرتبط بشبكة مترو الدوحة عن طريق محطتي تبادل هما الوسيل ولقطيفية. سيتم إطلاق شبكة ترام الوسيل التي تمتدّ على طول 35.4 كيلومتر في العام 2020. وتشمل هذه الشبكة أربعة خطوط و28 محطة على مستوى الأرض وتحت مستوى الأرض وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع حتى الآن 73%.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .