دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 9/2/2017 م , الساعة 1:10 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

د. إبراهيم غريّب الكاتب والمحلل السياسي الكندي لـ الراية :

جريمة مسجد كيبيك فردية.. ومنفذها عنصري

حكومتا كندا وكيبيك اتخذتا إجراءات أمنية لمراقبة وحماية أماكن العبادة
كندا استقبلت 40 ألف لاجئ سوري خلال عام واحد
رعايا الدول التي شملها الحظر الأمريكي ستطلب اللجوء إلى كندا
التعاطف مع الجالية المسلمة في كيبيك لا مثيل له
القوى الأمنية في كندا نجحت في تفكيك شبكات إرهابية
جريمة مسجد كيبيك فردية.. ومنفذها عنصري

الجاليات الإتنية ساهمت في بناء المجتمع الكندي

بيروت - منى حسن:

أكد الكاتب والمحلل السياسي الكندي الدكتور إبراهيم غريّب أن الهجوم الدموي على مسجد في مقاطعة كيبيك في كندا والذي قتل فيه 6 من المصلين تصرّف فردي مئة بالمئة، فالمجرم الذي اعترف بقيامه بالعملية، هو من العنصريين الكيبكيين، وهو لم ينفذ العملية من منظور ديني حسب الاستنتاجات من التحقيقات التي أجريت معه.

وقال في حوار مع الراية  إنه لا خوف على الأمن في كندا أو في كيبيك بشكل خاص، مشيراً إلى اتخاذ الحكومة إجراءات أمنية وقائية، لحماية ومراقبة أماكن العبادة، لافتاً إلى أن أجهزة الأمن نجحت في تفكيك عدد من الشبكات الإرهابية.

وعن موقف رئيس حكومة كندا بشأن المهاجرين قال غريّب: إن جوستين ترودو لم يأتِ بجديد، فسياسة الانفتاح الكندي موجودة في صلب السياسة الكندية خاصة في سياسة حزب الأحرار الكندي الذي يتزعمه ترودو.

وإلى تفاصيل الحوار:

إجراءات وقائية

  • كيف تقيّمون الوضع الأمني في كندا بعد الذي حصل في المسجد الكبير في مدينة كيبيك؟

- لا خوف على الأمن في كيبيك، بشكل خاص، وفي كندا عامة، وعملية الأمس هي تصرّف فردي مئة بالمئة، فالمجرم الذي اعترف بقيامه بالعملية، هو من العنصريين الكيبكيين، وهو لم يقدم على العملية من منظور ديني حسب الاستنتاجات من التحقيقات التي أجريت معه.

وبالنسبة للإجراءات الأمنية، فإن حكومتي كندا وكيبيك، قد اتخذتا إجراءات وقائية، لمراقبة وحماية أماكن العبادة عبر كل ما تراه مناسباً، في مدينة كيبك، أو في المدن الكندية الأخرى.

  • هل من إجراءات أمنية تتخذها السلطات الكندية بعد الحادث الأمني؟.

- ليس هناك إجراءات استثنائية على ما يبدو، فالمخابرات الكندية والجندرمة الكيبيكية ترصد من فترة ليست قصيرة تحركات من هم مشتبهاً بهم في كافة المجالات، خاصة على مستوى الإرهاب. وحتى الآن نجحت القوى الأمنية في كندا وفي كيبيك في تفكيك عدد من الشبكات الإرهابية، واعتقلت عدداً من أفرادها، وحالت بصورة استباقية من حصول أي عملية إرهابية في البلاد، وما حصل حتى الآن كان عمليات فردية واعتقل من قاموا بها، سواء في كيبيك أو في كندا.

تعاطف مع الجالية المسلمة

  • كيف كانت ردة فعل المهاجرين العرب على هذا العمل؟

- طبعاً الاستنكار، ولم تقتصر ردة الفعل على المهاجرين العرب وحسب، معظم الكيبيكيين والكنديين أعلنوا استنكارهم لما جرى، وقد أمر رئيس وزراء مقاطعة كيبيك فيليبكويّار، بتنكيس الأعلام في جميع الدوائر الرسمية حداداً على القتلى، كما أبدى رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو حزنه وأسفه للحادث المؤلم.

وكان التعاطف مع الجالية المسلمة في كيبيك لا مثيل له، حتى أن عدداً كبيراً من الكنديين أعلنوا عن تبرعهم للمشاركة في مصاريف عمليات التأبين والدفن للشهداء، وإجراء الترميمات التي خلّفها الهجوم الإرهابي في الجامع الكبير. الكنديون، وعلى جميع المستويات استنكروا بشدة الحادث المؤلم.

الانفتاح الكندي

  • كيف تقيّمون موقف رئيس حكومة كندا جوستين ترودو من فتح أبواب كندا للمهاجرين؟

- جوستين ترودو لم يأتِ بجديد، فسياسة الانفتاح الكندي هي أصلاً في صلب السياسة الكندية خاصة في سياسة حزب الأحرار الكندي الذي يتزعمه ترودو، ولا يجب أن ننسى أن كندا استقبلت ما يقارب 40 ألف لاجئ سوري خلال فترة لا تتعدى السنة، وفي أثناء الحرب اللبنانية بلغ عدد اللاجئين والمهاجرين إلى كيبيك وحدها أكثر من مئة ألف لبناني في أثناء سنوات الحرب اللبنانية، ولم يؤدّي ذلك إلى بروز متطرّفين كيبيكيين.

موقف ترودو منطقي للغاية وهو يعرف تماماً أن كندا بلد متعدّد إتنياً، وأن الجاليات الإتنية، على اختلاف مشاربها، ساهمت في بناء المجتمع الكندي.

  • هل أصبحت كندا معرّضة للهجمات الإرهابية؟

- لا أعتقد ذلك، ولكن قد تكون هناك بعض العمليات الفردية لبعض العنصريين الذين لا يخلو أي مجتمع منهم.

 قرارات ترامب

  • كيف هي حال الحدود بين كندا وأمريكا، وهل من لجوء أمريكي إلى كندا؟

- لا جديد على صعيد الحدود بين كندا وأمريكا حتى الآن، ولكن هناك توقعات أن تؤدي القرارات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية من أن يطلب عدد كبير من المسلمين المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو اللاجئين إليها، خاصة رعايا الدول السبع التي شملها الحظر الأمريكي، طلبات لجوء أو هجرة إلى كندا.

  • إلى أين تتجه مواقف ترامب بشأن الهجرة؟ وما هي تداعياتها على عهده؟ في ظل الانقسام الحاصل في مواقفه؟

- الرئيس الأمريكي كان واضحاً منذ ترشحه للانتخابات وهو يعمل على تنفيذ برنامجه الانتخابي الذي وصل على أساسه إلى البيت الأبيض، وهو جاد في ذلك، رغم ما يصدر من أحكام ضد قراراته التنفيذية، حتى أنه أقال من كان يفترض أن تكون وزيرة للعدل في إدارته لمجرد أنها عارضت خطوته بالنسبة للحظر المفروض على رعايا الدول السبع.

ولا أعتقد أنه ستكون هناك تداعيات سلبية لقراراته، رغم ما نشاهده اليوم من اعتراضات، فالشعب الأمريكي هو الذي انتخب ترامب ويؤيده في قراراته، فالملايين المعارضة لسياسته يقابلها أضعافها من المؤيدين لسياسته.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .