دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 14/3/2018 م , الساعة 1:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فرهود الهاجري مدير إدارة الثروة الحيوانية أمام المجلس البلدي:

تحقيق الاكتفاء من منتجات الألبان خلال 6 أشهر

تحقيق الاكتفاء من منتجات الألبان خلال 6 أشهر
  • 4 مشاريع لتربية الأبقار الحلوب تحت الإنشاء بطاقة 69 ألف طن
  • الاكتفاء من اللحوم الحمراء خلال 24 شهراً بعد اكتمال المشاريع
  • تشجيع التربية في الحيازات التقليدية وزيادة الدعم المقدم للعزب والمزارع
  • الوصول للاكتفاء الذاتي من الدواجن بعد 3 أشهر
  • ترخيص 22 مشروعاً لتربية الدواجن منها 11 مشروعاً بدأت الإنتاج
  • دعم وحوافز تشجيعية لأصحاب الحلال للارتقاء بالثروة الحيوانية
  • اتخاذ الإجراءات لحماية المنتج المحلي بعد رفع الحصار
  • 70 % النسبة المستهدفة للاكتفاء الذاتي من البيض خلال 24 شهراً
  • زيادة بنسبة 61 % في الإنتاج المحلي من البيض
  • 16227 حائزاً للثروة الحيوانية في عام 2017

كتب - عبدالحميد غانم :

أكد المهندس فرهود هادي الهاجري مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة أن الوزارة ومعها الجهات المعنية الأخرى ستتخذ الإجراءات الكفيلة بحماية المنتج المحلي حتى بعد رفع الحصار المفروض على قطر، لا سيما في ظل زيادة الإنتاج المتنامي، انطلاقاً من منظور التنمية المستدامة.

وقال الهاجري، خلال عرض دور إستراتيجية الثروة الحيوانية في الأمن الغذائي بالدولة أمام المجلس البلدي أمس، إن هناك مستويين لتربية الثروة الحيوانية، الأول يشمل المزارع التقليدية والعزب والثاني القطاع الحديث ويشمل المشاريع الإنتاجية في المزارع لإنتاج وتصنيع الألبان واللحوم الحمراء ومنتجات الدواجن.

ونوّه بمشاريع إنتاج الألبان في الدولة وعلى رأسها مزارع الشركة القطرية لإنتاج الألبان ومزرعة الروضة ومزارع بلدنا للإنتاج الحيواني إضافة إلى المصانع ومنها شركة الخليج للمنتجات الغذائية وشركة داندي للألبان.

وأوضح أن نسبة الاكتفاء الذاتي من إنتاج الألبان ومنتجاتها في نهاية عام 2016 بلغت 28 % بمعدل إنتاج 60,225 طن، ومتوسط استهلاك 219 ألف طن سنوياً.

وأشار إلى أن الوزارة دعت الشركات المنتجة للألبان والمزارع لتكوين مخزون إستراتيجي من الأعلاف المركزة بالمزارع واستخدام الألبان المجففة المستوردة في تصنيع الألبان، إضافة إلى التنسيق مع وزارة المالية لدراسة إمكانية إعفاء المنتج القطري من الرسوم الجمركية لتخفيض تكاليف الإنتاج، لتقوم بعدها الشركات المحلية بدور مهم لا سيما خلال الحصار بمضاعفة إنتاجها وتغطية السوق المحلي.

وتوقع وصول قطر إلى الاكتفاء الذاتي بنسبة 100 % من منتجات الألبان خلال 6 أشهر.. مشيراً إلى التوسع في مزارع بلدنا والتي تعمل على الوصول بعدد الأبقار الحلوب في المزرعة إلى 10 آلاف رأس خاصة أن المزرعة تنتج حالياً 33 ألف طن من 3 آلاف بقرة حلوب بالمزرعة.

ولفت إلى اكتمال إنشاء المشاريع المرخصة لإنتاج الألبان في المزارع حيث تم ترخيص 4 مشاريع لتربية الأبقار الحلوب وهي في مرحلة الإنشاء وإجمالي طاقتها القصوى حوالي 69 ألف طن، بجانب مشروعين آخرين تحت الإجراء للترخيص. وبالنسبة للحوم الحمراء ومنتجاتها، أوضح الهاجري أن نسبة الاكتفاء الذاتي منها في عام 2016 بلغت 15,3 % ،و14,8 % في عام 2017 حيث تنتج مشاريع تربية المواشي 1792 طناً بنسبة 20 % والقطاع التقليدي ينتج 7208 أطنان بنسبة 80 %.

وأكد أن مستقبل الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء مبشر بالخير خاصة أن النسبة المستهدفة هي 65 % خلال 24 شهراً بعد أن تم اكتمال المشاريع المرخص لها لتربية المواشي (أبقار وأغنام)، وكذلك تشجيع التربية الاقتصادية في الحيازات التقليدية وزيادة وتنوع الدعم المقدم للعزب والمزارع التقليدية حسب تميزها.

وأضاف أن مستقبل الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن مبشر هو الآخر، حيث سنصل للاكتفاء الذاتي من الدواجن خلال 3 أشهر بعد اكتمال توسعة الشركة العربية القطرية للدواجن بزيادة عدد عنابر تربية الدجاج اللاحم من 88 إلى 146 عنبراً، كذلك سيرتفع الإنتاج اليومي من الدجاج اللاحم من 19 طناً إلى 55 طناً في اليوم يعادل حوالي 20 ألف طن في السنة.

وأشار إلى اكتمال إنشاء المشاريع المرخص لها لإنتاج الدجاج اللاحم فقد تم ترخيص 22 مشروعاً لتربية الدواجن منها 11 مشروعاً بدأت الإنتاج و11 مشروعاً مازالت تحت الإنشاء.

وكشف مدير إدارة الثروة الحيوانية عن أن نسبة الاكتفاء الذاتي الحالية من البيض وصلت إلى 23 % بعد أن كانت 15 % في عام 2016، بينما وصلت نسبة الزيادة في الإنتاج المحلي 61 % والذي يبلغ 6,8 ألف طن في السنة.

وقال إن النسبة المستقبلية للاكتفاء الذاتي المستهدفة من البيض هي 70 % خلال 24 شهراً من الآن، خاصة بعد اكتمال التوسعات بالشركة العربية القطرية واكتمال إنشاء المشاريع المرخص لها لإنتاج بيض المائدة وعددها 9 مشاريع ما بين متوسطة وكبيرة تنتج حوالي 19 ألف طن في السنة من بيض المائدة. وأشار إلى الحوافز التشجيعية المقدمة إلى أصحاب الحلال للاهتمام بالثروة الحيوانية، منها الخدمات المجانية التي تشمل خدمات الفحص والعلاج والتحصين ضد الأوبئة الحيوانية والرش لمكافحة الطفيليات الخارجية وخدمات التلقيح الصناعي وخدمات الفحص المختبري لقطعان التربية وكذلك خدمات ترقيم وتسجيل الحلال، فضلاً عن تقديم خدمات الصرف المجاني للأدوية البيطرية للعلاج والفاكسينات للتحصين والمبيدات لمكافحة الطفيليات الخارجية.

ونوّه بالدعم غير المباشر الذي تقدمه الوزارة لأصحاب الحلال ومنه التنظيم والإشراف على الدعم المقدم من جهات أخرى وإصدار شهادة حيازة الثروة الحيوانية لإدارة التموين بوزارة الاقتصاد والتجارة لصرف مكونات الإعلاف من الشعير والشوار المدعوم، ويبلغ الدعم فيه نسبة 68 % من القيمة، إضافة إلى صرف دعم قيمة مياه الشرب بنسبة 100 %.

وكشف عن عدد الحائزين للثروة الحيوانية في البلاد ومعدل الزيادة والنمو فيها منذ 2012 وحتى 2017 .

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .