دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 13/4/2018 م , الساعة 12:40 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

مشروعية الجماعة في البيوت لمن رخّص له بالصلاة فيها

  • هل الأفضل لمن أجاز له الشرع الصلاة في البيوت كالنساء أن يصلّين جماعة أو فرادى؟

- الأفضل لمن يصلي في البيوت كالنساء، أن يصلين جماعة ليحصل لهن فضل الجماعة؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: صلاة الجماعة تفضل صلاةَ الفذ بخمس وعشرين درجة. وفي رواية: بسبع وعشرين درجة. رواهما البخاري، ومسلم. والذي يظهر أن المرأة تدخل في فضيلة المضاعفة في صلاة الجماعة، ويشهد لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أم ورقة أن تؤم أهل دارها. كما في سنن أبي داود عن أم ورقة رضي الله عنها. قال الشيخ الألباني: حسن. وهذا يدل على مشروعية الجماعة المستقلة في البيوت للنساء.

حكم المال الذي يأخذه الموظف من المراجعين

  • أعمل بإحدى المؤسسات المصرفية؛ حيث أقوم بصرف المعاشات للجمهور وخلال عملية الصرف يقوم أصحاب المعاشات بترك نقود لمن يصرف لهم سواء أنا أو باقي زملائي الموظفين فما حكم الشرع في تلك النقود؟

- إن ما يُعطاه الموظف لأجل وظيفته وعمله الذي يتقاضى عليه راتباً لا يجوز له أخذه، ما لم تأذن له جهة عمله في ذلك، ولو لم يطلب ذلك، ولم يخش على نفسه من تأثّره بمحاباة من يعطونه تلك الأموال، وفي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل رجلًا من الأزد يقال له ابن اللتبية، فلما قدم قال: هذا لكم، وهذا أهدي إليّ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فهلّا جلس في بيت أبيه أو بيت أمه فينظر يهدى له أم لا.

أخذ هدية على عمله الوظيفي

دون إذن جهة العمل

  • أعمل بإحدى الشركات حيث نقوم بتحصيل مبالغ لصالح النقابات، وعندما أقوم بتسليم الشيك إلى مندوب النقابة يقوم بإعطائي مبلغاً من المال كعمولة لتسليمي الشيك، ويقول: إن هذا منصوص عليه في لائحتهم الداخلية في النقابة، مع العلم أنني لم أقم بالتعطيل، أو بأي نوع من الضغوط على تلك الجهة، فهل هذا المبلغ حلال أم لا؟.

- لا يجوز للعامل أخذ هدية، أو غيرها على عمله الذي يتقاضى عليه راتباً سواء طلب ذلك أو لم يطلبه ما لم تأذن له جهة عمله، وعليه، فلا يجوز لك أخذ الشيك من مندوب النقابة دون إذن من جهة عملك، وإذا كنت قد أخذته فعليك أن تخبر جهة عملك، فإن أذنت لك في الانتفاع به جاز لك ذلك وإلا فيلزمك دفعه إليها، لما روى أبو داود من حديث عدي بن عميرة الكندي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا أيها الناس، من عمل منكم لنا على عمل فكتمنا منه مخيطاً فما فوقه فهو غل يأتي به يوم القيامة، فقام رجل من الأنصار أسود كأني أنظر إليه فقال: يا رسول الله أقبل عني عملك، قال: وما ذاك؟ قال: سمعتك تقول كذا وكذا، قال صلى الله عليه وسلم: وأنا أقول ذلك، من استعملناه على عمل فليأت بقليله وكثيره، فما أوتي منه أخذه، وما نُهي عنه.

 

أحكام تربية الكلاب والجراء الصغيرة وبيعها

  • أريد أن أشتري كلاب حراسة للتجارة مع العلم أنه ليس لديّ احتياج للحراسة، وإنما الغرض هو التجارة فقط ؟

- إن السنّة قد وردت بالتشديد في اقتناء الكلاب لغير حاجة. قال ابن قدامة: ولا يجوز اقتناء الكلب، إلا كلب الصيد، أو كلب ماشية، أو حرث؛ لما روي عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من اتخذ كلباً، إلا كلب صيد، أو ماشية، أو زرع، نقص من أجره كل يوم قيراط». وعن ابن عمر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من اقتنى كلباً، إلا كلب صيد، أو ماشية، فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان».

قال سالم: وكان أبو هريرة يقول: أو كلب حرث. متفق عليه. وإن اقتناه لحفظ البيوت، لم يجز؛ للخبر. ويحتمل الإباحة. وهو قول أصحاب الشافعي؛ لأنه في معنى الثلاثة، فيقاس عليها. والأول أصح؛ لأن قياس غير الثلاثة عليها يبيح ما يتناول الخبر تحريمه.

وعلى كل حال: فينبغي لك الكف عن تربية الكلاب الصغيرة من أجل بيعها، تجافياً عن الوعيد الشديد الوارد في اقتناء الكلب، وأخذاً بظواهر النصوص التي تقضي بمنع بيع الكلاب مطلقاً.

هل يجوز لأهل الميت استعمال الطيب؟

  • هل يجوز التطيّب في العزاء لأهل الميت - رجالًا ونساء - أم إنه خاص بزوجة الميت وبناته؟

- الحداد على الميت بترك الطيب، والزينة إنما يجب على الزوجة أربعة أشهر وعشرا، أما غيرها من الأقارب فلا يجب عليهم ذلك، لكن يجوز لهم أن يحدوا ثلاثة أيام فقط، فإذا ترك أحد الأقارب الطيب، والزينة حداداً فعليه أن يقطع ذلك بعد ثلاثة أيام؛ لما في الصحيحين عن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي أبوها أبو سفيان، أنها دعت بطيب فدهنت منه وقالت: ما لي بالطيب من حاجة غير أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يحل لامرأة تؤمن بالله، واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال، إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا.

لذلك فإنه يجوز لأهل الميت رجالاً، ونساءً - غير زوجته - أن يستعملوا الطيب، وإذا تركه أحدهم حداداً فلا يجوز أن يتجاوز ذلك ثلاثة أيام.

تلبية دعوات الأعراس

  • لا أستطيع تلبية دعوات الأعراس التي توجّه لي لظروف صحيّة فماذا أفعل؟

- إذا كنت لا تحضر الولائم التي تدعى إليها بسبب مرضك المذكور فنرجو أن تكون معذوراً وألا تأثم بذلك، ولا يلزمك شيء من الكفارة، فإن إجابة الدعوة إنما تجب مع عدم العذر، وأما إن كان ثمّة عذر فلا تجب، قال البهوتي ـ رحمه الله ـ في شرح الإقناع: وَإِنْ كَانَ الْمَدْعُوُّ مَرِيضاً أَوْ مُمَرِّضاً لِغَيْرِهِ، أَوْ مَشْغُولًا بِحِفْظِ مَالٍ لِنَفْسِهِ أَوْ غَيْرِهِ، أَوْ كَانَ فِي شِدَّةِ حَرٍّ أَوْ بَرْدٍ، أَوْ فِي مَطَرٍ يَبُلُّ الثِّيَابَ أَوْ وَحْلٍ، لَمْ تَجِبْ الْإِجَابَةُ، لِأَنَّ ذَلِكَ عُذْرٌ يُبِيح تَرْكَ الْجَمَاعَةِ فَأَبَاحَ تَرْكَ الْإِجَابَةِ.

عن موقع إسلام ويب

أعزاءنا قراء راية الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .