دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 21/4/2017 م , الساعة 1:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فرض حظر التجوال في مناطق بشمال سيناء.. تقرير حقوقي:

تصفية 18 مصرياً ووفاة 32 معتقلاً في السجون

تصفية 18 مصرياً ووفاة 32 معتقلاً في السجون

لندن - وكالات:

أصدرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، صباح أمس، تقريراً يرصد أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري 2017. وبيّن التقرير أنه خلال الفترة من الأول من يناير وحتى آخر مارس 2017 لم تتغير وتيرة ما وصفه بالانهيار التام في حالة حقوق الإنسان بمصر، حيث استمرت السلطات المصرية في انتهاج كافة أنواع الانتهاكات الحقوقية. وأشار إلى مقتل 50 شخصاً في مختلف المحافظات المصرية عدا سيناء، حيث "توفي 32 محتجزاً داخل مقار الاحتجاز المختلفة، منهم 5 محتجزين قتلوا جراء التعذيب على أيدي بعض أفراد الأمن، و23 محتجزاً توفوا نتيجة تعريضهم للإهمال الطبي المتعمد في ظل ظروف وأوضاع احتجاز سيئة وغير آدمية، بالإضافة إلى 4 محتجزين توفوا بسبب الفساد المتفشي في إدارات مقار الاحتجاز".

كما تم توثيق مقتل 18 مواطناً بالتصفية الجسدية المباشرة عن طريق الأجهزة الأمنية، وذلك أثناء أو بعد اعتقالهم، حيث كانوا مطلوبين على خلفية قضايا متعلقة بمعارضة السلطات، وتوافرت أدلة واضحة في تلك الحالات تؤكد كذب رواية السلطة حول مقتلهم، والتي ادعت فيها أنهم قتلوا خلال عمليات اشتباك مسلح، بحسب تقرير المنظمة العربية. وأوضح التقرير أن "حالات الاعتقال على خلفية سياسية لم تتوقف، حيث بلغ عدد الذين تعرضوا للاعتقال التعسفي 871 شخصاً، بينهم 27 قاصراً، وتم اعتقال 402 خلال شهر يناير، بينما اُعتقل 270 شخصاً خلال شهر فبراير، واُعتقل 199 شخصاً خلال شهر مارس". وتحدث التقرير عن تعرض معظم هؤلاء المعتقلين للاختفاء القسري لمدة تزيد على 24 ساعة على الأقل، حيث بلغ عدد المختفين قسرياً خلال فترة رصد التقرير- وفقاً للشكاوى التي تلقتها المنظمة بهذا الصدد- 266 شخصاً على الأقل، أي ما يقارب 30.5% من إجمالي عدد المعتقلين.

وذكر أن أحكاماً قضائية صدرت في 144 قضية متعلقة بمعارضة السلطات أمام دوائر جنح وجنايات مدنية وعسكرية، حيث تم الحكم في 116 قضية مدنية، بينما تم الحكم في 28 قضية عسكرية، وبلغ عدد الأشخاص الذين شملتهم تلك المحاكمات 2673 شخصاً، منهم 7 قصر، تمت تبرئة 595 من هؤلاء المُحاكمين، أي 22.3% من إجمالي عددهم الكلي، بينما حُكم على 2078 بأحكام إدانة مختلفة، أي بنسبة 77.7%.

إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، فرض حظر التجوال في ساعات محددة ببعض مناطق محافظة شمال سيناء (شمال شرق)، وذلك حتى انتهاء حالة الطوارئ يوم 10 يوليو المقبل. يأتي ذلك بعد ساعات من هجوم مسلح استهدف حاجزاً أمنياً بطريق دير سانت كاترين جنوبي سيناء أسفر عن مقتل شرطي وإصابة ثلاثة آخرين، وفق إعلان رسمي. قُتل شرطي وأصيب مدني أمس إثر تفجير مدرعة بعبوة ناسفة زرعها مجهولون شمالي سيناء (شمال شرقي مصر)، بينما أعلن الجيش المصري الخميس مقتل قيادي بارز في تنظيم داعش و18 آخرين بقصف جوي في سيناء.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .