دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 10/4/2017 م , الساعة 12:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

رئيس جمعية أصدقاء بنك العيون الأردني الأمير رعد بن زيد:

4500 عملية زراعة قرنية متبرّع بها محلياً بنسبة النجاح 85%

يمكن الاستفادة من معظم القرنيات المتبرّع بها من عمر 3 سنوات لعمر 70
مهمتنا جمع القرنيات من المتبرّعين بعد الموت وحفظها من أجل زراعتها
4500 عملية زراعة قرنية متبرّع بها محلياً بنسبة النجاح 85%

عمّان - أسعد العزوني:

قال رئيس جمعية أصدقاء بنك العيون الأردني الأمير رعد بن زيد إن البنك يقوم بجمع القرنيات من المتبرّعين بعد الوفاة لصالح فاقدي نعمة الإبصار. وأضاف في حوار مع الراية  إنه تم إجراء أكثر من 4500 عملية بنسبة نجاح فاقت 85%.

وإلى نص الحوار:

  • متى تم تأسيس بنك العيون الأردني وما هي الغاية من تأسيسه؟

- تم افتتاح بنك العيون الأردني يوم 10 /3 /1979 في مستشفى الجامعة الأردنية برعاية الملك الراحل الحسين بن طلال، واشتركت في إنشائه أربعة قطاعات صحيّة هي: وزارة الصحة، الجامعة الأردنية، الخدمات الطبية الملكية، ومستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي.

والغاية من إنشاء البنك هي مساعدة الذين فقدوا الإبصار نتيجة مرض بالقرنية من خلال إعادته بعملية جراحية، وتتمثل مهمة البنك في جمع القرنيات التي أوصى أصحابها بالتبرّع بها بعد وفاتهم أو التي يتبرّع بها أولياء المتوفى وحفظها في سائل خاص.

  • ماذا تعني عملية زرع القرنية وكم عدد المحتاجين لها؟

- تعني عملية زراعة القرنية نقل قرنية سليمة من المتبرّع بدلاً من القرنية المريضة، ويقدّر عدد المحتاجين لعملية زراعة القرنية في الأردن ببضعة الآف وهذه الحالات ناتجة عن الالتهابات المتكرّرة والإصابات بين الأطفال خاصة وبعض الأمراض الوراثية.

  • ما هو العمر المناسب للاستفادة من القرنيات؟

- يمكن الاستفادة من معظم القرنيات المتبرَّع بها من عمر (3) سنوات إلى عمر (70) سبعين عاماً،على ألا يكون سبب الوفاة من العوامل التي تمنع أخذ القرنية وزراعتها، ويمكن إجراء العملية للمرضى من جميع الأعمار.

  • ما هي نسب نجاح عملية زراعة القرنية؟

- نسبة نجاح هذه العملية عالية ويعتمد ذلك على طبيعة مرض العين وعلى صلاحية القرنية المستخدمة، وتبقى القرنية صالحة إذا تم التبرّع بها خلال الـ 24 ساعة الأولى من الوفاة وتحفظ لحين الزراعة في محلول خاص لمدة أسبوعين.

  •   هل من آثار جانبية عند أخذ القرنية من المتوفى؟

- لا يترك أخذ القرنية من المتوفى أي تشويه لأن الجزء المأخوذ هو قرص شفاف قطره 12 مليميتراً وتبقى العين بعد أخذ القرنية محتفظة بشكلها ولونها.

  • كم عملية تم إجراؤها حتى اليوم في الأردن وما نسب نجاحها؟

- أجري حتى الآن ما يزيد على (4500) عملية زراعة قرنية متبرّع بها محلياً وكانت نسبة النجاح أكثر من (85%)، وبلغ عدد الموصين بالتبرّع بعد عمر طويل إن شاء الله نحو 100 ألف مواطن.

  • ما هي آلية التبرع بالقرنيات ؟

- أولها قيام الأهل ولحظة الوفاة بالاتصال مع الجمعية، أو العاملات لديها في معظم المستشفيات الحكومية، ومنها مدينة الحسين الطبية، ومستشفى الجامعة الأردنية ومستشفى البشير، حيث يتم التوقيع على إقرار التبرّع من ذوي المتوفى، ويتم زرعتها بعد ذلك للمحتاجين بإشراف بنك العيون الأردني. وتلعب الجمعية دوراً أساسياً في تحفيز المواطنين على التبرّع بقرنيات ذويهم عند وفاتهم أو التوصية بالتبرع وهم على قيد الحياة عن طريق الندوات ووسائل الإعلام المختلفة.

 ما مدى إقبال المواطنين على عملية التبرع بالقرنيات؟

- عانينا الكثير خلال أول 10 سنوات ولم نتمكن من أخذ أية قرنية من المصادر المحلية وكنا نستورد القرنيات من سيريلانكا وغيرها.

بعد ذلك بدأت ثقافة التبرع بالقرنيات تنمو عندنا شيئاً فشيئاً، حتى أن الملك الحسين طيّب الله ثراه وجّه رسالة ملكية سامية لذوي أول متبرّع بالقرنيات وهو من آل الوريكات عام 1989، رغم أن أول زراعة للقرنية كانت في مدينة الحسين الطبية عام 1972.

  • هل من شروط للحصول على القرنيات المتبرّع بها، وكيف تتم عملية توزيع هذه القرنيات؟

- مسؤولية الجمعية هي توفير القرنيات لبنك العيون الأردني وللمستشفيات الحكومية، ويراعى في عملية توزيعها الحاجة المستعجلة لزراعة القرنية، والعمر، وفترة الانتظار.

  • ما هي أهداف جمعية أصدقاء بنك العيون الأردني المستقبلية؟

- أهدافنا ألا يكون هناك أي مواطن بحاجة لزراعة القرنية ويتم توفيرها من مصادر محلية، وتعطى للمرضى مجاناً ودون مقابل، وأن نتوقف عن استيراد القرنيات من الخارج، حيث يبلغ تكلفة استيراد القرنية الواحدة (1200) دينار نحو 1800 دولار أمريكي مع أنها لا تتوافر بصورة مستمرة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .