دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 30/6/2017 م , الساعة 12:27 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تكنولوجيا ومعلومات

فيروسات الفدية تعود مجدداً

فيروسات الفدية تعود مجدداً

منذ فترة قريبة ظهرت مجموعة من فيروسات الفدية التي تحمل اسم WannaCry واستهدفت الحواسيب التي تعمل بنظام الويندوز. وصل عدد الأجهزة المصابة مئات آلاف من الأجهزة حول العالم واستمرت الأزمة أسبوعين تقريباً. بعد ما بدأ فيروس WannaCry بالتلاشي، ظهر مؤخراً فيروس فدية جديد اسمه Petya.  الفيروس الجديد يستخدم نفس الثغرة التي كان يستغلها فيروس WannaCry أي أنه يستهدف بشكل أساسي النسخ القديمة من نظام الويندوز مثل ويندوز XP وويندوز 7. 

ينتشر فيروس Petya الجديد عن طريق رسائل الايميل، حيث يصل للمستخدم او الشركة ايميل من جهة مجهولة وتحتوي هذه الرسالة على ملف مرفق، فالمستخدم عادة ما يقوم بفتح الملف المرفق من باب الفضول خصوصاً عندما يكون محتوى الرسالة عن شيء مهم بالنسبة له. عند تحميل الملف المرفق بالرسالة يتم تفعيل الفيروس وتشفير ملفات الحاسوب، وبعدها تظهر صفحة باللون الأسود مع كتابة باللون الأحمر تطلب من المستخدم دفع 300 دولار لفتح تشفير ملفاته، وعند الدفع يجب إرسال فاتورة الدفع للإيميل الموضح في الشاشة.

عند انتشار الفيروس والإيميل المرافق معه، قامت الشركة المستضيفة للإيميل بإيقاف الإيميل، أي أن عندما يتم الدفع لن يتمكن الشخص الذي دفع من التواصل مع الهاكر وفتح تشفير ملفاته، لهذا ينصح من أصاب بهذا الفيروس أن لا يدفع ويقوم بعمل فورمات كاملة للجهاز. شركة مايكروسوفت بدورها قامت بإرسال تحديث لنظام الويندوز وبرامج الأوفيس لإغلاق أي ثغرة قد يستخدمها الفيروس وتنصح بالتحديث لنظام ويندوز 10 إلا من من هذا النوع من الفيروسات. وتقول إنه وفي التحديث القادم لنظام ويندوز 10 سيحتوي على مضاد فيروسات مدمج يستخدم الذكاء الا صطناعي لفحص الانشطة المشبوهة في الحاسوب وبناء قاعدة بيانات للفيروسات بدون الاعتماد على قائمة بيانات معدة مسبقاً قد لا تحتوي على الفيروس الجديد وبالتالي السماح له بالعمل. تقول مايكروسوفت إن مضاد الفيروسات هذا سيأخذ حماية نظام ويندوز 10 إلى مستوى جديد غير مسبوق. وسيتوفر في أواخر هذا العام.

أكشاك للإنترنت المجاني في لندن

أعلنت شركة InLinks الفرع البريطاني عن إطلاق أكشاك ذكية توفر إنترنت مجانيا وخدمات ذكية فائق السرعة في لندن. لندن هي ثاني بلد تحصل على هذا النوع من الخدمات العامة بعد مدينة نيويورك، التي قامت نفس الشركة بإطلاق نقاط إنترنت مجاني في المدينة في بداية العام الماضي، مع سرعة تصل إلى أكثر من 400 ميجابت في الثانية من الانترنت المجاني.

أما بالنسبة لنسخة لندن من هذه الأكشاك فإنها ستحتوي على نفس الإنترنت المجاني بالإضافة إلى معلومات مفيدة مثل المواصلات العامة بالإضافة إلى منافذ لشحن الأجهزة واتصالات مجانية وحالة الطقس ومعلومات عن قطار الأنفاق.

هذه الأكشاك الجديدة ستكون بدلاً من أكشاك الهواتف العامة المنتشرة في لندن، حيث تم الآن إطلاق أول كشكين وسيتم لاحقاً في هذا العام إطلاق ما لا يقل عن 20 كشكاً آخر.

سناب تسهل تصميم ونشر الفلاتر

أعلنت شركة سناب عن ميزة جديدة مؤخراً للمهتمين بالفلاتر. الميزة الجديدة تسمح للمصممين بتصميم فلاتر مناسبات من داخل تطبيق سناب شات للهواتف، وتقديمه والدفع لهذه الفلاتر من داخل التطبيق نفسه، موفرة بذلك الجهد الذي كان تتطلبه العملية سابقاً من تصميم الفلتر في برنامج حاسوب منفصل ثم رفعه من موقع سناب للحواسيب.

الميزة الجديدة تفيد الشركات أيضاً حيث من خلالها يمكن للشركات تصميم إعلانات على شكل فلاتر سناب شات لمنتجاتهم، وتقديمها لإدارة سناب من داخل التطبيق أيضاً وإدارة كل الفلاتر التي تم تقديمها من داخل التطبيق.

أما فيما يخص المستخدمين الذين ليس لديهم خلفية في التصميم، فسيكون هنالك أدوات ونماذج جاهزة تساعدهم على تصميم فلترهم الخاص من خيار On demand filters داخل إعدادات تطبيق سناب. الميزة ستتوفر تدريجياً للجميع خلال الأيام القليلة القادمة.

2 مليار مستخدم نشط لفيسبوك

أعلن رئيس شركة فيسبوك مؤخراً عن وصول شركته لرقم قياسي جديد من حيث عدد المستخدمين النشطين وهو 2 مليار مستخدم نشط شهرياً على مستوى العالم. ليعزز فيسبوك بهذا الإعلان مكانته كأكبر شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي، حيث أن أقرب منافس له وهو اليوتيوب يحتوي على 1.5 مليار مستخدم نشط، أي بفارق كبير 500 مليون مستخدم.

الأرقام الكبيرة لفيسبوك جاءت بفضل النمو الكبير لاستخدام التطبيق في البلدان النامية، والتي تهتم فيسبوك بها بشكل كبير من خلال توفير نسخة اقل استهلاكاً للأنترنت من تطبيقها الأساسي وايضاً السعي لتوفي انترنت مجاني من فيسبوك لهذه البلدان مثل الهند وبعض بلدان أمريكا الجنوبية وغيرها.

بالنسبة لتطبيقات فيسبوك الأخرى فهي أيضاً تستمر بتحقيق أرقام قياسية جديدة. فتطبيق فيسبوك ماسنجر يحتوي على 1.2 مليار مستخدم نشط. والواتساب يحتوي على 1.2 مليار مستخدم نشط. والانستجرام يحتوي على 700 مليون مستخدم نشط.

جهاز لإزالة الروائح من الملابس

شركة باناسونيك اليابانية معروفة بأجهزتها المنزلية المبتكرة منذ وقت طويل. والآن أعلنت الشركة عن جهاز جديد من هذه الفئة. الجهاز الجديد عبارة عن شماعة ملابس تقوم بإزالة الروائح من الملابس فقط من خلال تعليقها باستخدام هذه الشماعة وتشغيلها.

 الشركة تقول إن الجهاز يقوم بإزالة رائحة السجائر والطعام وغيرها من الروائح التي عادة ما تعلق بالملابس بشكل يومي وقد يكون صاحبها في عجلة من أمره ولا يستطيع تبديل ملابسه في الوقت الحالي.

 جهاز باناسونيك الجديد يستخدم «أجساما دقيقة» تحيط بالملابس وتدخل بين نسيج أقمشتها لإزالة ذرات الروائح العالقة بها، وخلال دقائق تنتهي من هذه العملية وتكون الملابس خالية من الروائح.

الجهاز الجديد متوفر حالياً في اليابان مقابل 180 دولارا وسيتوفر في أسواق أخرى قريباً بنفس السعر.

BlueSmartتطلق الجيل الثاني من الحقائب الذكية

شركة BlueSmart  المعروفة بتطوير أول حقيبة سفر ذكية أعلنت مؤخراً عن الجيل الثاني من حقائبها الذكية. الجيل الثاني من حقائب BlueSmart  مصنوعة من مواد أفضل، وتصميم محسّن. هذا بالإضافة إلى توفير أحجام جديدة، فالآن تتوفر حقائب BlueSmart بحجم كبير ومتوسط ولأول مرة توفير حقيبة لابتوب وأيضاً حقيبة صغيرة لجواز السفر والأموال. من ميزات الحقيبة أنها تحتوي على دعم عالمي لشبكة ال 3G لميزة ال GPS والتتبع لهذا من المستحيل إضاعة الحقيبة، بالإضافة إلى بطارية باور بانك مدمجة بالحقيبة لشحن الأجهزة وميزة فتح القفل من تطبيق الحقيبة. بالإضافة إلى ميزان مدمج لوزن الأمتعة ومقاومة للماء. الحقيبة متوفرة الآن في موقع Indiegogo بسعر مؤقت يبدأ من 275 دولارا وصعوداً إلى 325  دولارا. وبعد انتهاء الخصم سيرتفع السعر إلى 595 دولارا.

تطوير كبسولة علاجية تتحكم في جرعات الدواء

قام أطباء من جامعة بوردو الأمريكية بتطوير كبسولة ذكية يتم التحكم بها من الخارج ويمكن أيضاً التحكم بتوقيت تفريغ الدواء منها.

الكبسولات العادية تتحلل في المعدة ليتم امتصاص الدواء في الدم ونقل الدواء لمكان المرض، هذه الخطوات بالرغم من أنها عملية إلا أنها بطيئة بتوصيل الدواء، لكن الكبسولة الجديدة يمكنها توصيل الدواء مباشرة للعضو المطلوب خصوصاً لأمراض المعدة والأمعاء. 

الكبسولة الذكية تحتوي بداخلها على زر للتفعيل، يتم تشغيله عند تعرضه لجذب من مغناطيس، حيث يمكن للمستخدم لبس قطعة خارجية حول المكان الذي يجب إخراج الدواء فيه وعند وصول الكبسولة له سيتم إطلاق الدواء في المكان المطلوب.

الكبسولة حالياً تحت التطوير والتجارب وسيتم قريباً نشر نتائج التجارب العملية.وقد نراها في المستقبل القريب تستخدم في المستشفيات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .