دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 9/3/2018 م , الساعة 1:39 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تتضمن تصاميم مميزة تعكس التراث القطري

الريل تنفذ الجزء الداخلي لمحطة المنطقة الاقتصادية

الريل تنفذ الجزء الداخلي لمحطة المنطقة الاقتصادية

كتب - أحمد سيـد:
كشفت شركة سكك الحديد القطرية «الريل» عن انتهاء العمل من تنفيذ الجزء الداخلي بالكامل من الطابق الرئيسي لمحطة المنطقة الاقتصادية من مترو الدوحة. وأرفقت الريل على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس بعض الصور التي تظهر تفاصيل التصميم المميز للمحطة. ويجسد تصميما كل من مترو الدوحة وترام الوسيل إرث وثقافة المجتمع القطري ويمزجه بالتكنولوجيا الحديثة.

وتم تصميم وبناء مترو الدوحة وفقاً لأعلى المعايير العالمية في الحداثة والابتكار، ويعكس في الوقت نفسه تاريخ دولة قطر وحضارتها. فالشكل الديناميكي الذي تتمتع به عربات قطار مترو الدوحة ما هو إلا رمز للذكاء والسرعة. أما تصميم الواجهة الأمامية للقطار فيكشف عن شكل يتمتع بالقوة والرقي في آنٍ واحد. وقد تمّ تطوير هذا التصميم خصيصاً لمشروع مترو الدوحة، حيث تم استيحاء التصميم الداخلي من نمط التصميم المعماري الذي تتميّز به مدينة الدوحة، جامعاً بين العناصر التقليدية والحديثة.

وبالنسبة لتصميم محطـات المترو فيتميز بهويـة خاصـة ويضيف لمسـات محليـة إلـى متــرو الدوحــة، حيث يعتمد التصميم مفهــوم «الفضـاء المقـوس» العصـري، والـذي يعكـس البعـد التراثـي الإقليمي للمنطقة عــن طريــق تداخل الفضــاءات المفتوحــة التــي تحاكــي الخيــام البدويــة التقليديــة. ويتسـم التصميـم أيضـاً بأعمـال زخرفيـة يجمـع دورهـا بيـن العنصـر الجمالـي وتشكل في الوقت نفسه قاعدة لأنظمـة الإضاءة الديناميكيـة والتهويـة. وباستخدام العناصــر التقليديــة للفــن المعمــاري الإســلامي والمحلــي سـتكون كل محطـة بمثابـة تجسـيد فريـد للتـراث القطـري وذلك باعتمادها لديكـورات خارجيـة مشابهة للمراكـب الشـراعية وديكـورات داخليـة مستوحاة من شـكل المحارة.

ومن المنتظر أن يوفر الخط الأحمر، الذي يضم محطة المنطقة الاقتصادية، ميزات تفاضلية أكبر لهذه المنطقة الاقتصادية، على اعتبار القرب وسهولة الانتقال منها وإليها.

ويمتد الخط الأحمر، المعروف أيضاً بالخط الساحلي، على مسافة 42 كيلومتراً من مدينة الوكرة في الجنوب وحتى مدينة الوسيل في الشمال، كما يربط مطار حمد الدولي (المبنى 1) بمركز المدينة. ويتألف هذا الخط من 18 محطة من بينها محطة لقطيفية التي تسمح للركاب بالانتقال إلى خط قطار النقل الخفيف لمدينة الوسيل. أما المحطات الـ (17) الأخرى فهي: البدع، الكورنيش، الخليج الغربي، مركز المعارض، القصار، كتارا، الوسيل، مطار حمد الدولي مبنى 1، جامعة قطر، الوكرة، راس بوفنطاس، المنطقة الاقتصادية، عقبة بن نافع، المطار القديم، أم غويلينة، الدوحة الجديدة، ومشيرب.
  

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .